لجنة دعم الصحفيين تستنكر التمييز الجندري وخطاب الكراهية الصادر عن الصحفي الكعكي

2021-04-17 09:25

البيانات

لما كانت المعاهدات والقوانين الدولية تتضمن دعوات صريحة إلى تجريم ورفض خطابات الكراهية والرسائل التحريضية والتمييزية، خصوصا تلك التي تحمل تمييزاً جنسياً وجندرياً في طياتها، تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) العبارات المخجلة التي تضمنتها الكلمة الافتتاحية لنقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي في جريدة الشرق الصادرة في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم السبت 17 نيسان-أبريل 2021،‭ ‬حيث تضمنت الفاظاً فيها تعريض بكرامة المرأة وافتراض ان كونها متزوجة او غير متزوجة يشكل فارقا في كفاءتها المهنية أو درجة مهنيتها وقدرتها على القيام بعملها. 

فاللجنة، وان كانت تؤمن ايمانا مطلقا بحرية الرأي والتعبير وتقدس حق الاعلاميين بالتعبير عن آرائهم وكشف "الحقائق" امام الرأي العام لتوعيته على حقوقه، وخاصة المسلوبة منها، الا انها تعتبر أن هذا النوع من التعبيرات الذكورية المفرطة في انحيازها تشكل ‭ ‬إساءة‭ ‬وإهانة‭ ‬و اتّهاما، ‬وتعتبر تحقيرا‭ ‬شخصيا ‭ ‬وجماعيا ‭ ‬على‭ ‬أساس ‬الجنس. كما‭ ‬أنه يتضمن افتراضا ضمنيا ‭ ‬يدعو‭ ‬إلى‭ ‬التمييز الجنسي. وبذلك، تذكر اللجنة الصحفيين بأهمية الالتزام بميثاق شرف الصحفيين، الذي يفترض أن يكون النقيب الكعكي من الحريصين على احترامه ونحض نقابة الصحافة في لبنان على القيام بدورها في تذكير الصحفيين ومنهم الكعكي بميثاق الشرف وبأصول المهنة وأخلاقياتها. 
ان اللجنة اذ تستنكر هذه التضمينات التمييزية، تدعو الصحفي الكعكي الى المبادرة الفورية للتراجع عن هذا الخطاب التمييزي والاعتذار الفوري عنه، حرصا على صورة الصحافة ومهنيتها ودورها في تحقيق المساواة وحماية الكرامة الانسانية. 
 
لجنة دعم الصحفيين - سويسرا

السبت 17 نيسان-أبريل 2021