لجنة دعم الصحفيين (JSC): قلق على سلامة المصور #أحمد_حميدان المعتقل في السجون البحرينية بعد ثبوت اصابته بكورونا وعدم تقديم السلطات معلومات عن حالته

2021-03-30 02:20

البيانات

تعبر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) عن بالغ قلقها على سلامة المصور الصحفي #أحمد_حميدان المعتقل منذ العام 2012 في السجون البحرينية بعد اكتفاء السلطات الصحية بإعلام عائلته رسميا باصابته بفيروس كورونا وعدم اطلاعهم على أي تفاصيل لاحقة حول حالته حتى الساعة، خصوصا انه لم يجر اتصاله الأسبوعي بهم كالعادة. 
ان اللجنة اذ تضم صوتها الى صوت عائلة حميدان للمطالبة بالافراج الفوري وغير المشروط عن حميدان وجميع معتقلي الرأي والمبادرة دون اي مماطلة الى تقديم العناية الطبية اللازمة والكاملة له ولكل معتقل،  تعتبر ان استمرار "اعتقالات الرأي"، لاسيما في ظروف صحية غير ملائمة من الجرائم الموصوفة ضد الانسانية، خصوصا مع تنامي الأنباء من جهات حقوقية عدة في البحرين ان عدد المصابين بالفيروس المُعلن عنهم قد ارتفع بسرعة منذ اعلان أول حالة مؤكدة في 23 آذار-مارس 2021 الى 39 حالة مؤكدة حتى اليوم بينهم مصابون بأمراض مزمنة، ما يعكس سرعة تفش مقلقة للفيروس في ظل اكتظاظ سجون معتقلي الرأي ، خصوصا في سجن جو المركزي في البحرين حيث يقبع 4 من المصابين في العنبر 2 في المبنى 21 الذي يحوي وحده أكثر من 150 معتقل رأي، وما هو ما يتنافى مع قواعد الوقاية من انتشار الوباء لناحية تأمين التباعد الاجتماعي والشروط الصحية المناسبة.  

كما تجدد اللجنة مطالبتها للسلطات البحرينية باحترام حرية الرأي والتعبير التي تكرسها الاتفاقيات الدولية كما الاعلان العالمي لحقوق الانسان، واحترام التزاماتها تجاه سلامة وصحة المعتقلين في سجونها. كما تطالب باحترام الأصول القانونية للمحاكمات وتسريع اطلاق سراح المعتقلين الذين أنهوا مدة محكوميتهم. 

هذا ويذكر أنه قد تم اعتقال حميدان مساء 29 ديسمبر 2012، وتعرض للتعذيب في مبنى التحقيقات الجنائية المشهور بالتعذيب ما تسبب له بانهيار عصبي. ثم أصدرت المحكمة الكبرى الثالثة في 26 مارس 2014 بحقه حكماً بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية مهاجمة مركز شرطة سترة، بينما اعتبر آخرون أنه سُجن على خلفية احداث الثورة السلمية التي اندلعت في البلاد. 
هذا ويشار إلى أن المصور حميدان حصل على 163 جائزة عالمية، ويأتي في المركز الثاني من حيث الجوائز في الخليج الفارسي، منها:
- الميدالية الذهبية صالون في مسابقة FKNS Grand prix 2012 صربيا.
- الميدالية الذهبية (FIAP) في مسابقة 2012 Hungarian Circuit هنغاريا.
- الميدالية الفضية (FIAP) في مسابقة 2012 Hungarian Circuit هنغاريا.
- الميدالية الذهبية صالون في مسابقة Art Photo Circuits (BOR) 2012 صربيا.
- ميداليتان و13 وسام الشرف في مسابقة GASO Circuits 2012 أميركا.
- 3 ميداليات ذهبية (PSA) و 6 ميداليات و 28 وسام الشرف في مسابقة North Georgia PRINT Circuit 2012 أميركا.
- 4ميداليات ذهبية (PSA) و13 ميدالية و 58 وسام الشرف في مسابقة DIGA Circuits 2012 أميركا.
- وسام الشرف (PSA) في مسابقة PSA International Exhibition (Photojournalism Prints) 2012 أميركا.
- وسام الشرف (SALON praises) في مسابقة Child 2012 صربيا.