لجنة دعم الصحفيين: تدهور مقلق باحترام الحريات الصحفية في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية مع اعتقال 3 صحفيين في اسابيع قليلة ومطالبة باطلاق سراحهم فورا 

2021-03-11 01:46

البيانات

تم توثيق اعتقال 3 صحفيين في غضون اسابيع قليلة في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) شمالي سوريا. ففي 1 اذار 2021، قبضت القوات على مراسل قناة ARK TV الكردية أحمد صوفي لدى عبوره نقطة تفتيش بالقرب من قرية بانه قصر بريف الحسكة ونقلته الى مكان مجهول مصادرة هاتفه دون الكشف عن الاسباب عند اخطار عائلته باحتجازه.  وقبله، تم اعتقال المصور صالح الوكا في مدينة هجين بريف دير الزور عقب مقابلة اجراها مع منسق وفد التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي حل لزيارة مستشفى في طور إعادة البناء، في 5 شباط، وما زالت اخباره مقطوعة حتى الساعة. كما تم اعتقال الصحفي المستقل فنر محمود تمي في القامشلي بعد نشره تصريحات ناقدة لقوات سوريا الديمقراطية على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك في 25 كانون الثاني 2021، ثم اطلق سراحه في 11 شباط دون الكشف عن اسباب الاعتقال. 

 

 
ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي او ناشط على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل ، تطالب السلطات القائمة باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحق الناشطين والصحفيين واطلاق سراح المعتقلين منهم فورا دون اي قيد او شرط. كما تشدد على ضرورة ان تكف السلطات المعنية عن ملاحقة الصحفيين، وتطالبها باحترام حرية الرأي والتعبير والنشر التي تكرسها الاتفاقيات الدولية كما الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وبتأمين الحماية للصحفيين في مناطق النزاع والتوتر حفاظا على حق جميع المواطنين بالوصول الى المعلومات من مصادرها، وعلى الحق المقدس في حرية الراي والتعبير كما النشر. 

 

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 
11 اذار 2021