لجنة دعم الصحفيين: مطالبة السلطات في اقليم كردستان العراق باحترام الحريات العامة وحرية الصحافة وباسقاط الملاحقات القانونية بحق الصحفيين والناشطين الخمسة

2021-02-23 02:42

البيانات

 

اصدرت محكمة الجنايات الثانية في أربيل احكامها بحق الناشطين والصحفيين الخمسة: الصحفي وناشط المجتمع المدني اياز كرم برجى (من مدينة دهوك)، الناشط الاستاذ هاريوان عيسى احمد (من قضاء سميل)، الصحفي كوهدار محمد امين زيباري (من قضاء عقرة)، الصحفي والناشط شيروان امين شيرواني (من مدينة أربيل)، والناشط السياسي ملا شفان سعيد عمر بروشكي) من مدينة دهوك). وقررت المحكمة بتاريخ 16 شباط 2021 الحكم عليهم بالسجن لست سنوات ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات بعد انقضاء مدة محكوميتهم، ومصادرة أجهزة الهاتف النقال، اللابتوب، وكاميرا التصوير العائدة لهم. وجاء بين التهم الموجهة ضدهم: تعريض الامن القومي الكوردي للخطر عبر محادثاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وانشائهم مجموعة فيسبوك انتقدوا فيها اداء الحكومة المحلية. هذا ويأتي الحكم على الصحفيين الستة في سياق سياسة اعتمدتها السلطات في حكومة اقليم كردستان، حيث تم اعتقال العشرات من الناشطين، الصحفيين، المعلمين والاكاديميين على خلفية انتقاداتهم وادانتهم لتفشي الفساد مع تدهور الاوضاع المعيشية، قطع رواتب الموظفين من قبل حكومة ااقليم، استمرار الازمة المالية والخلافات مع بغداد. 
.
ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي او ناشط على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل ، تطالب السلطات في اقليم كردستان العراق باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحق الناشطين والصحفيين فورا دون اي قيد او شرط. كما تشدد على ضرورة ان تكف السلطات المعنية عن ملاحقة الصحفيين، وتطالبها باحترام حرية الرأي والتعبير والنشر التي تكرسها الاتفاقيات الدولية كما الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وبتأمين الحماية للصحفيين في مناطق النزاع والتوتر حفاظا على حق جميع المواطنين بالوصول الى المعلومات من مصادرها. 

 

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 
23 شباط 2021