لجنة دعم الصحفيين تستنكر محاصرة مبنى الجديد من قبل قوة عسكرية لبنانية لاعتقال الصحفي رضوان مرتضى وتطالب باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه فورا

2021-01-15 10:19

البيانات

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC)اقدام قوة من الجيش اللبناني على محاضرة مبنى قناة الجديد اللبنانية في محاولة لاعتقال الصحفي رضوان مرتضى، وفق ما افاد مراسل القناة عصر اليوم الجمعة 15 كانون الثاني 2021. كما تطالب السلطات اللبنانية المعنية باحترام الاصول القانونية في التعامل مع الصحفيين والمؤسسات الاعلامية. 
ان اللجنة اذ تعتبر ان الاستدعاء والتحقيق والاحالة للمحاكمة او التوقيف او التغريم بحق اي صحفي على خلفية مواقفه ومنشور اته او اي مادة اعلامية يعرضها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل هي مخالفات فاضحة للحق في حرية النشر وحرية العمل الصحفي والاعلامي.، وتشدد على ضرورة احترام السلطات اللبنانية للحريات الإعلامية. كما تطالب السلطات المعنية باحترام التزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية الاعلام وحرية النشر والصحافة، واحترام الحق في حرية الوصول الى المعلومات من مصادرها بشفافية ودون تدخل من السلطات الامنية او السياسية وحق التعبير الحر عن الرأي المكرسين بالإعلان العالمي لحقوق الانسان والمحميين بالقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة. 
 
لجنة دعم الصحفيين-سويسرا
الجمعة 15 كانون الثاني 2021