لجنة دعم الصحفيين تستنكر الاعتداء على الاعلاميين خلال تغطية احداث "الكابيتول" وتطالب الرئيس الأميركي بوقف التحريض على العنف ضد الصحفيين

2021-01-07 03:12

البيانات

 

تعبر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) عن بالغ قلقها على سلامة الصحفيين والإعلاميين في نطاق مبنى "الكابيتول" في العاصمة الأميركية واشنطن خلال تغطيتهم للتحركات الاحتجاجية يوم الاربعاء ٦ كانون الثاني ٢٠٢٠ خلال اجتماع الكونغرس للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية. حيث قام بعض المتواجدين بالاعتداء عليهم مباشرة وتحطيم معداتهم. كما تهيب بالرئيس الاميركي دونالد ترامب بالتوقف عن التحريض على العنف ضد الصحفيين ووسائل الاعلام. 

وهي اذ تعبر عن دعمها المطلق للصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء، خصوصا مع افادات محلية ان الاعتداء استهدف مندوبي المؤسسات الاعلامية غير الداعمة للرئيس المنتهية ولايته ترامب، تشدد اللجنة على مطالبة الاجهزة المعنية في الدولة الأميركية بتأمين سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي، حفاظا على حق جميع افراد المجتمع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث، وبالإسراع بإجراء التحقيقات الشفافة لكشف الجناة وإنزال العقوبات العادلة بحقهم. كما تجدد مطالبتها لجميع وسائل الاعلام بضرورة التزام ميثاق شرف الصحفَيين خلال تغطيتها الاخبارية، خصوصا لناحية الموضوعية في نقل الاحداث والوقائع، حماية لامن مندوبيها في مناطق التوتر.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا
الخميس ٧ كانون الثاني ٢٠٢١