بعد اعتقال البرغوثي وجعار: ارتفاع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي الى 26 صحافياً

2020-12-28 10:55

البيانات

تدين لجنة دعم الصحفيين بشدة استمرار حملة الاعتقالات الإسرائيلية بحق الصحفيين، وكذلك استخدام أسلوب التمديد والمماطلة في الحكم على الصحفيين المعتقلين بهدف إبقائهم أطول مدة في سجون الاحتلال الإسرائيلي لحجب ما يرتكبه الاحتلال من جرائم بحق الشعب الفلسطيني عن العالم.

وتشير لجنة دعم الصحفيين الى أن محكمة الاحتلال الإسرائيلية، أجلت مساء الخميس، محاكمة المصور الصحفي الأسير تامر البرغوثي من بلدة كوبر برام الله، للمرة الثالثة، إلى تاريخ 18 يناير 2021 عِلماً بأنه مُعتقل منذ العاشر من ديسمبر الحالي من أمام سجن عوفر خلال تغطيته الصحفية. كما مددت أيضاً في 22 من ديسمبر الحالي اعتقال الأسير الصحفي طارق أبو زيد من نابلس، لمدة 47 يومًا إضافية، عقب عرضه على محكمة "سالم" العسكرية التي أجلت محاكمته حتى تاريخ 7/2/2021. وبذلك يرتفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الى 26 أسيراً صحافياً وإعلامياً بعد اعتقال الصحفي والطالب في جامعة النجاح الوطنية  ليث جعار، بعد اقتحام منزله والعبث بمحتوياته وتهديده بالقتل بعد الفشل باعتقاله قبل أيام بطولكرم. هذا وقد جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري للصحفيين مصعب سعيد لمدة أربعة أشهر، ونضال أبو بكر لمدة ستة أشهر خلال ديسمبر الجاري قبل موعد الافراج عنهم بأيام.

وبناء على ذلك، تجدد لجنة دعم الصحفيين مطالبتها بإطلاق سراح جميع الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال بشكل فوري، اسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقهم، والامتناع عن اتخاذ اي اجراءات مماثلة بحق اي من الناشطين والصحفيين لما من شأنه ان يمس بحرية التعبير والصحافة والنشر. وتجدد مناشدتها لكافة المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية، وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عن كافة الصحفيين والناشطين المعتقلين في سجون الاحتلال مع عدم التزام السلطات الاسرائيلية بقواعد القانون الدولي، لاسيما اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة للعام 1949. 

 

لجنة دعم الصحفيين

الجمعة 25 ديسمبر/كانون أول ٢٠٢٠