اليوم الدولي لمكافحة الفساد 2020 تحت شعار "التعافي تحت راية النزاهة"

2020-12-05 07:38

البيانات

لما كان الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة تؤثر على جميع البلدان، متسببا بتقويض المؤسسات الديمقراطية (عبر تشويه العمليات الانتخابية، تحريف سيادة القانون وخلق مستنقعات البيروقراطية) وبطء التنمية الاقتصادية (حيث يصبح من المستحيل  التغلب على "تكاليف البدء" المطلوبة) ما يساهم في عدم الاستقرار الحكومي، اعتمدت الجمعية العامة في الامم المتحدة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وطلبت إلى الأمين العام أن يعين مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بوصفه أمانة مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية في 31 تشرين الاول 2003. وتم تعيين يوم 9 كانون الأول/ديسمبر يوما دوليا لمكافحة الفساد، لزيادة الوعي بالفساد ودور الاتفاقية في مكافحتها ومنعها. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في كانون الأول/ديسمبر 2005.

وللعام 2020 حيث يرزح العالم تحت وطأة التأثيرات الكبيرة لانتشار جائحة كوفيد-19، اعلن شعار "التعافي تحت راية النزاهة" لاحياء اليوم الدولي لمكافحة الفساد. اكدت الامم المتحدة مجدداً ان الفساد يزدهر في أوقات الأزمات والوباء العالمي المتواصل لكوفيد - 19، ولما اضطرت الدول في جميع أنحاء العالم لاتخاذ تدابير مهمة للتصدي لحالة الطوارئ الصحية ولتجنب الانهيار الاقتصادي العالمي ولحشد أموال بالمليارات على عجل لشراء المعدات الطبية وبناء شبكة أمان اقتصادية للمواطنين والشركات المنكوبة، دفعت الاستجابات العاجلة المطلوبة بعضها إلى التساهل في المجال التجاري وفي الرقابة والمساءلة لتحقيق تأثير سريع، وهو ما أدى بالتالي إلى وجود فرص كبيرة للفساد.

ومن خلال شعار "التعافي تحت راية النزاهة"، تسعى الامم المتحدة والمنظمات التابعة لها لتسليط الضوء على أن مسألة امكانية تحقيق تعاف أفضل يتطلب وضع تدابير فعالة للحد من الفساد، كما يؤكد كذلك على أن التعافي الشامل من كوفيد-19 لا يمكن تحقيقه إلا من خلال اعتماد مبادئ النزاهة، ما يتطلب الحد من مخاطر سوء الإدارة والفساد أثناء جائحة كوفيد - 19 بمشاركة هيئات قوية لمكافحة الفساد، وإشراف أفضل على حزم الدعم المقدمة في حالات الطوارئ، وإدارة المشتريات العامة بصورة أكثر انفتاحًا وشفافية، وتعزيز امتثال القطاع الخاص لمعايير مكافحة الفساد.

وفضلا عن ذلك، تؤكد الامم المتحدة ان البلدان تحتاج كذلك إلى ضمان دعم وحماية المبلغين عن الفساد والصحفيين الذين يكشفونه في أثناء الجائحة، وجعل أطر مكافحة الفساد الوطنية متماشية مع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.

ولكي نحقق التعافي تحت راية النزاهة، تطالب أن نقف صفا واحدا ضد الفساد. واطلقت النقاش العالمي في ما يتصل بذلك من خلال الوسم #UnitedAgainstCorruption.