اختطاف الصحفي العراقي توفيق التميمي

2020-03-12 08:53

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تدين اختطاف الصحفي توفيق التميمي في العراق

تدين لجنة دعم الصحفيين في جنيف بشدة إقدام مسلحين مجهولين على اختطاف مسؤول صفحة المحافظات في جريدة "الصباح" شبه الرسمية، الصحفي توفيق التميمي، يوم الاثنين 9 آذار / مارس 2020، في العاصمة العراقية بينما كان في طريقه إلى العمل.

وأشارت مصادر صحفية أنّ مسلحين ملثمين اعترضوا السيارة التي كانت تقل الصحفي توفيق بعد مغادرته منزله في حي أور، وكان مع التميمي، الصحفي علي حمود الحسن حيث أمر المسلحون التميمي بالترجل من السيارة تحت تهديد السلاح واقتادوه إلى جهة مجهولة.

يُذكر أنّ التميمي كان قد نشر قبل اختطافه بيومين تدوينة على صفحته الشخصية في الفيسبوك تساءل فيها عن مصير الكاتب والناشر مازن لطيف المخطوف منذ أكثر من شهر.

وإنّ لجنة دعم الصحفيين وإذ تعتبر هذا العمل المدان انتهاكاً صارخاً لمعايير السلامة الصحفية تدعو السلطات العراقية والجهات الأمنية المختصة للعمل الحثيث والتحرك الجاد للكشف عن مصير الزميل توفيق التميمي وسائر الصحفيين المخطوفين.

 وفِي هذا الإطار تعيد اللجنة التذكير بلزوم احترام جميع الأطراف الناشطة في العراق لمبادئ القانون الدولي الإنساني لاسيما لجهة احترام حرية الصحفيين وضمان أمنهم وسلامتهم خلال ممارستهم لأعمالهم وتحييدهم عن الصراع السياسي.

وفي هذا الصدد لا بد من الإشارة أنّ العراق، وبحسب منظمة مراسلون بلا حدود، يقبع في المرتبة 156 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
12 آذار / مارس 2020