إصابة صحفيين إثنين بالرصاص خلال تغطيتهم لمسيرات العودة

2018-04-02 12:37

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تستنكر تعمد إطلاق الرصاص الحي على الصحفيين في غزة

استنكرت لجنة دعم الصحفيين استخدام القوة المفرطة والرصاص الحي تجاه الصحفيين الفلسطينيين الذين يقومون بعملهم بشكل مهني لتغطية مسيرات العودة مما أدى إلى إصابة اثنين منهم بالرصاص الحي وإصابة آخرين باستنشاق الغاز.

ورصدت لجنة دعم الصحفيين إصابة الصحفي أحمد معمر والصحفي أحمد قفة برصاص قناص إسرائيلي شرقي خان يونس جنوب قطاع غزة كما أُصيب آخرين باستنشاق الغاز عُرف منهم محمد جودة وأشرف أبو عمرة ونفين سليم ومحمد الكحلوت وذلك أثناء تغطيتهم المهنية لمسيرات العودة التي تتزامن وذكرى يوم الأرض.

كما استنكرت اللجنة الاعتداء على الصحفيين الفلسطينيين أثناء تغطيتهم للمواجهات التي جرت بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل.

وأكدت لجنة دعم الصحفيين أنّ قوات الاحتلال تتعمد إطلاق النار على الصحفيين لمنعهم من التغطية باعتبار أنّهم الشاهد على الاعتداءات الإسرائيلية التي تستخدم القوة المفرطة ضد المتظاهرين.

وطالبت اللجنة بضرورة توفير الحماية للصحفيين أثناء عملهم الصحفي بموجب كل المواثيق والأعراف الدولية، كما طالبت بضرورة توفير وسائل الحماية للصحفيين الفلسطينيين العاملين في قطاع غزة من دروع وخوذات صحفية مؤكدةً أنّ الاحتلال يمنع دخولها إلى غزة منذ سنوات نتيجة الحصار الإسرائيلي.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
30 آذار 2018