المواطن الصحفي - لندن

2017-04-20 01:31

الأنشطة

نظمت لجنة دعم الصحفيين في لندن، بتاريخ 18 آذار 2017، ورشة عمل تحت عنوان "المواطن الصحفي: خطوات عملية وتوجيهات حول كيفية الحصول على قصة جيدة". مثل اللجنة كل من الأستاذ ياسر الصايغ، السكرتير العام للجنة دعم الصحفيين، ومداخلة هاتفية للأستاذ قاسم متيرك، أمين صندوق اللجنة. وبتدريب الأستاذ وسام الصايغ، فقد شارك في الورشة 14 طالب إعلامي.

قسمت الورشة إلى قسمين: نظري وعملي.

تمحور القسم النظري حول التعريف عن الورشة وأهميتها، ثم باشر الأستاذ وسام الصايغ بشرح إختلاف وضعية الكاميرا والصوتيات والإضاءة، ثم استهل بشرح اللقطات المختلفة في مجال التصوير وكيفية تسلسلها حسب نوع القصة (تقرير، فيلم قصير، وثائقي...)، بالإضافة إلى شرح قواعد بناء وتأليف صورة أو لقطة. تم عرض فيديو يشرح قواعد التصوير وفق المصور العالمي ستيف ماك كوري، كما شرح عن تطبيق “filmic pro” وكيفية استخدامه.

أما في القسم التطبيقي تمحور حول فيديوهات قصيرة يعرف كل طالب فيها عن نفسه، و تم الإشارة إلى الأخطاء و الحسنات في كل فيديو، أما التمرين الثاني تمحور حول أهمية وضعية الميكروفون حيث اختبر كل طالب إختلاف الصوت حسب اختلاف مكانه. أما التمرين النهائي كان عبارة عن عمل ثنائي لتصوير مقابلة بـ5 لقطات متتالية، وتم تصحيح الأخطاء بعد مشاهدة كل فيديو من قبل المدرب.

تجدر الإشارة إلى مداخلة الحاج قاسم متيرك خلال الورشة حيث عرّف الطلاب على لجنة دعم الصحفيين، وأشار إلى أهدافها و أهميتها في مجال الإعلام والدفاع عن الصحفيين.

في الختام شكر الأستاذ ياسر الصايغ الحضور على المشاركة، كما شرح أهمية دور الإعلام والصحافة خاصة في هذه الأوقات العصيبة، وأخيرًا تم توزيع شهادات مشاركة من قبل كلا الأستاذان ياسر الصايغ و وسام الصايغ.