التقرير السنوي لعام 2019: 598 انتهاك إسرائيلي بحق الصحفيين

2019-12-30 12:43

التقارير

 خلال التقرير السنوي لعام 2019
لجنة دعم الصحفيين: 598 انتهاك اسرائيلي بحق الصحفيين 

أصدرت لجنة دعم الصحفيين تقريرها السنوي لعام 2019، مؤكدةً أنّ هناك تصاعداً ملحوظاً لاعتداء الاحتلال على الحريات الصحفية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ارتفعت حدتها في شهر مايو 2019، جراء تكثيف عمل الصحفيين في تغطيتهم انتهاكات بحق المواطنين الذين واصلوا احتجاجاتهم في ذكرى فعاليات يوم الأرض.

وأظهر تقرير اللجنة مدى إفراط قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين الفلسطينيين، وتعمدها في إطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السامة، تجاههم بشكل متعمَّد لإبعاد الصحفيين ووسائل الإعلام عن تغطية جرائمها بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رغم ارتداء الصحفيين الشارة والدروع الصحفية.

عدا عن استخدام القوة المفرطة في الضرب والتهديد والإهانة واستخدامهم الصحفيين كدروع بشرية ووجودهم في أماكن بعيدة نسبيًا عن المتظاهرين، ولم يشكلوا أي خطر أو تهديد على جنود الاحتلال، إلى جانب تمادي الاحتلال في مداهمة منازل الصحفيين ومكاتبهم الإعلامية ومصادرة معداتهم ومنعهم من التغطية والسفر واعتقالهم واحتجازهم وفرض غرامات مالية لعدد منهم وإبعاد بعضهم وإجبار آخرين على الحبس المنزلي؛ وفق شروط تقيد حريتهم في الحركة والعمل والرأي والتعبير.

وحمّلت لجنة دعم الصحفيين الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جريمة  قنص الصحفيين، كان من ضمنها خلال عام 2019 استهداف عين الصحفيين سامي مصران من قطاع غزة، ومعاذ عمارنة من الضفة المحتلة، واللذان فقدا البصر في إحدى عينيهما بعد استهدافها بشكل مباشر بالرصاص المعدني المطاطي علاوةً على تضرر شبكية العين لدى الصحفي عطية درويش.

وحمّلت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة الجديدة التي تضاف إلى سجل جرائم إرهاب حكومة الاحتلال الإسرائيلي المنظم ضد الصحفيين الفلسطينيين والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء الصحفيين وإصابة المئات وارتكاب كافة أشكال الجرائم بحق الصحفيين، مُؤكدةً أنّ هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم وأنّ مرتكبي هذه الجرائم لن يفلتوا من العقاب وسيتم محاسبتهم وجرهم إلى المحاكم الدولية لينالوا عقابهم وفق كل القوانين الدولية.

وأكّدت اللجنة إنّ انتهاكات الاحتلال تعتبر جرائم بموجب القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي، وهي تعكس مدى نجاح الإعلام الفلسطيني وفرسانه في نقل الحقيقة، وكشف زيف الرواية الإسرائيلية لما يحدث من جرائم بحق الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

ودعت اللجنة وفق التقرير السنوي، الأممَ المتحدة ودول العالم أجمع إلى ممارسة دورها الأخلاقي والقانوني في ردع الاحتلال من أجل وقف عدوانه بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، وتوفير الحماية اللازمة لهم لأداء دورهم المهني، وطالبت من المؤسسات الصحافية الدولية الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذه الانتهاكات، وصون حرية العمل الصحفي.

ويغطي التقرير الفترة ما بين 1 كانون الثاني/ يناير 2019 إلى 31 كانون الأول/ديسمبر 2019، مشدداً أنّ الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين اقترفت عمداً دون مراعاة لمبدأي التمييز والتناسب، ضاربةً بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية والحقوقية والإنسانية التي تكفل حرية العمل الصحفي.

ووثق التقرير السنوي للعام 2019 (598) انتهاكاً بحق حرية الصحافة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فيما بلغت (207) انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية، تشمل: جرائم انتهاك الحق في الحياة والسلامة الشخصية للصحفيين، وتعرض صحفيين للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية.

ملخص الانتهاكات الاسرائيلية: (598) انتهاك

وسجّل خلال فترة التقرير حوادث اعتداءات وإصابات، واعتقال واحتجاز صحفيين وإبعاد آخرين، ومنع الصحفيين من دخول مناطق معينة أو تغطية أحداث، ومصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية، ومنع الصحفيين من السفر إلى الخارج، إضافةً إلى مداهمة منازل صحفيين وإغلاق مؤسسات إعلامية وتهديد أخريات وحملات تحريض مكثفة على الصحفيين وبعض وسائل الإعلام وغيرها.

ورصدت اللجنة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير (163) حالة اعتداء وإطلاق نار على الصحفيين بينهم صحفيات، سواء كانت الاستهدافات بشكل مباشر بالرصاص الحي أو المغلف بالمطاط، أو بالضرب والركل وإلحاق الأذى والكسور والرضوض في أنحاء جسدهم والإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإصابة بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام وغاز الفلفل، وتعرض معداتهم للتدمير والتحطيم.

كما سجلت (79) حالة تعرض خلالها الصحفيون للاعتقال، والاستدعاء والاحتجاز لساعات وأيام والإبعاد واستخدامهم كدروع بشرية خلال قمعها للمواجهات الدائرة في الأراضي الفلسطيني.

في حين وثّقت خلال سنة 2019، (26) انتهاك، تنوع ما بين تمديد اعتقال أكثر من مرة قبيل موعد الإفراج عنهم، وتثبيت أحكام بحق صحفيين، وإصدار أحكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة بعض منهم لا يزالون في سجون الاحتلال.

كما أمعن التقرير في رصد أيضا (62) حالة تمّ فيها منع صحفيين من ممارسة عملهم وتغطية الأحداث.

إلى ذلك، سجل التقرير (5) حالة تحريض واتهام وملاحقة لصحفيين ومؤسسات إعلامية، في حين تمّ رصد أكثر من (174) حالات إغلاق وتهديد بإغلاق وتشويش على مؤسسات إعلامية وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني.

وتسجيل (29) حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وتحطيم تمّ فيها مصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية لمنازل صحفيين ومؤسساتهم الإعلامية.

ولم يقف الاحتلال عند هذا الكم الهائل من الانتهاكات بل تمادى في منع الصحفيين من السفر سواء لتلقي العلاج، أو لحضور مؤتمر دولي، أو تسليم جوائز لهم والتي سجلها التقرير وعددها (9) حالات منع من السفر.

وركز التقرير على ما يتعرض له الصحفيين من انتهاكات في سجون الاحتلال ومضايقات والتي بلغت (25) انتهاكاً بحقهم تمثلت في الاعتداء والتعذيب والمعاملة القاسية، ومنعهم من زيارة محاميهم وعائلتهم لهم، وتقديم لائحة اتهام لتواصل اعتقالهم، ورفض الإفراج عنهم، وتثبيت، والإهمال الطبي في علاجهم، وفرض غرامات مالية باهضة وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.

أما في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني من قبل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال عام 2019 عشرات الحالات من ضمنها إغلاق حسابات عشرات المواقع الإخبارية والإعلامية وحسابات الإعلاميين العاملين في تلك المواقع والتي تنوعت ما بين حذف الصفحات والحسابات والحظر ومنع النشر وحذف المنشورات ومنع التعليق وتقييد الوصول للصفحات ومنع البث المباشر وحذف منشورات قديمة تعود إلى سنوات.

كما حظرت شركة "واتساب" التابعة لـ "فيسبوك" مئات حسابات الصحفيين الفلسطينيين، الذين يتابعون الأحداث، وينشرون أخبار العدوان "الإسرائيلي" الماضي على قطاع غزة، حيث وصلتهم رسائل من إدارة واتساب تفيد بحظرهم من النشر أو الاستفادة من خدمات التطبيق.

ملخص الانتهاكات الداخلية الفلسطينية: 207 انتهاك

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجّل التقرير السنوي للعام 2019 ما يقارب (207) انتهاكاً توزعت في رصد (152) انتهاكات في الضفة المحتلة، و(55) في قطاع غزة، تمثل في اعتقال واستدعاء واحتجاز (55) من الصحفيين، وتمديد اعتقال (32) حالة، واعتداء واصابة بلغت (8) حالات.

فيما سجلت عدد (37) اقتحام ومصادرة معدات وتهديد وتحريض، و(2) حالة منع من التغطية وعرقلة عمل ومنع من السفر، وإغلاق مؤسسات وحجب مواقع وتجميد أرصدة ومضايقات بلغت عدد (60)، فيما بلغ (12) من الانتهكات بحق الصحفيين داخل اعتقالهم السياسي.

تفاصيل في جدول

العدد اعتداءات اسرائيلية منذ بداية 2019 حتى نوفمبر 2019 النسبة اعتداءات فلسطينية داخلية منذ بداية 2019 حتى نوفمبر 2019 العدد النسبة
163 اعتداء وضرب وركل وإصابة 27% اعتداء وضرب وركل وإصابة 8 3.8%
79 اعتقال واحتجاز واستدعاء 13% اعتقال واحتجاز واستدعاء  55 26.5%
26 تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة ومماطلة 4% تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة ومماطلة 32 15%
72 منع من التغطية وعرقلة العمل 10% منع من التغطية وعرقلة العمل 1 0.4%
5 اتهام وتحريض وتحذير 0.8 اتهام وتحريض وتحذير 6 2.8%
174 إغلاق مؤسسات ومواقع وتشويش 29% إغلاق مؤسسات ومواقع وتشويش 60 28.8
29 اقتحام وتحطيم 4.8% اقتحام وتحطيم 11 5%
26 مصادرة بطاقات وهويات ومنع تجديدها 4% مصادرة بطاقات وهويات ومنع تجديدها 20 9.6%
9 منع من السفر 1.5% منع من السفر 1 0.4%
25 حالة مضايقات وتعذيب للأسرى ومنع زيارة الأهالي والمحامين مع فرض كفالات مالية 4% حالة مضايقات داخل المعتقلات ومنع زيارة الأهالي والمحامين مع فرض كفالات مالية 12 5.7%
86 عدد االانتهاكات ي قطاع غزة 14% عدد الانتهاكات في قطاع غزة 55 26.5%
512 عدد الانتهاكات في الضفة المحتلة 85.6% عدد الانتهاكات في الضفة المحتلة 152 73%
598 مجموع مجمل الانتهاكات   مجموع مجمل الانتهاكات 207  

وعن تفاصيل مجمل الانتهاكات التي تمّ رصدها شهريًا منذ بداية العام الحالي 2019 تمّ تسجيلها كالتالي:

  • كانون الثاني / يناير
  1. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي: 51

ذكر التقرير اعتقال (2) من الصحفيين هما المسؤول الإعلامي في الأوقاف الإسلامية الصحفي فراس الدبس، والصحفي عماد جبريل وتمّ الإفراج عنهما بعد القمع والاحتجاز.

كما احتجزت قوات الاحتلال واستدعت (8) صحفيين، هم: علي ياسين، محمد العاروري، فراس الدبس، محمد التركمان، سعيد ركن، خالد صبارنة، معتصم سقف الحيط، عماد جبريل.

في حين جدد الاحتلال اعتقال وإصدار حكم لعدد (5) من الصحفيين، هم: أسامة شاهين، محمد منى، وتمديد اعتقال مرتين للصحفي سامح مناصرة، وأصدرت حكم بالسجن الفعلي بحق الصحفي أحمد العرابيد.

فيما أصيب (17) صحفياً بينهم 10 صحفيين في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية، واستهدافهم بإصابات مباشرة وغير مباشرة جراء إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، فيما استهدفت واعتدت على 7 صحفيين من الضفة والقدس المحتلتين.

إلى ذلك كشف التقرير الشهري عن حظر وحذف (3) حسابات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتشويش وخرق حالة (1) بحق إذاعة الشعب في غزة.

كما منعت قوات الاحتلال الصحفيين من التغطية وممارسة عملهم المهني والتي سجلت عدد (7) من الحالات، عدا عن اقتحام عدد (3) من منازل الصحفيين، ومصادرة معدات أجهزة عدد (3)، وأجبرت عدد (2) من الصحفيين على دفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنهم.

  1. اعتداءات داخلية فلسطينية: 29

بلغت (29) من الانتهاكات توزعت في 23 انتهاك في الضفة المحتلة، و6 في قطاع غزة، والتي جاءت جراء اعتقال واستدعاء واحتجاز أجهزة أمن السلطة (9) من الصحفيين، واقتحام منازل الصحفيين عدد (4)، والذي تمّ خلال الاقتحام والمداهمة مصادرة عدد (7) من الأجهزة والمستلزمات الشخصية للصحفيين، عدا عن فرض غرامة المالية لعدد (3) من الصحفيين قبل الافراج عنهم.

وفي قطاع غزة، استدعى جهاز الأمن الداخلي عدد (3) من الصحفيين، واحتجاز (1)، فيما سجّل (2) حالة اقتحام وتحطيم بعد اقتحام ملثمون مجهولون مبنى الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني في غزة.

  • شباط / فبراير
  1. انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي: 33

سجّل التقرير أكثر من (15) إصابة واعتداء من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 9 في قطاع غزة، و6 آخرين في الضفة المحتلة.

كما استدعت واحتجزت قوات الاحتلال عدد (2) من الصحفيين، وهما: فراس الدبس المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية ومشهور الوحواح مصور وكالة "وفا".

وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، أغلق الاحتلال الإسرائيلي 3 مؤسسات إعلامية وبحثية وتآمرت مع إدارة انستجرام لحذف حساب عدد (1) الصحفي حسن اصليح.

في حين منعت قوات الاحتلال عدد (3) من التغطية والتصوير خلال ممارسة عملهم المهني، عدا عن اتهام الشاباك الاسرائيلي عدد (2) من الصحفيين من فضائية الأقصى بتهم واهية.

إلى ذلك، تسجيل حالة اقتحام وتحطيم (3)، وتهديد بالابعاد عدد (1) بحق الصحفي مصطفى الخاروف، وتأجيل محاكمة عدد (1) بحق الكاتبة لمى خاطر، وبشأن مضايقات الاحتلال للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال فرضت سلطات الاحتلال غرامة مالية على عدد (2) من الصحفيين قبل أن تفرج عنهم. وهما رضوان القطناني، ومحمد نمر عصيدة.

  1. اعتداءات داخلية فلسطينية: 9 

رصدت اللجنة (9) من الانتهاكات تمثلت في، تأجيل النظر في محاكمة (2) مرة لقضية للصحافية هاجر حرب، وتأجيل النظر في (3) قضايا بالضفة المحتلة للصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل والكاتب عادل سمارة، وتسجيل (4) حالات استدعاء واحتجاز، منهم حالة واحدة من الضفة المحتلة.

  • آذار / مارس
  1. انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي: 66

وثّقت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها الشهري، أكثر من (34) إصابة واستهداف واعتداء من قبل الاحتلال الإسرائيلي توزعت في إصابة 24 صحافياً في قطاع غزة، و10 آخرين في الضفة المحتلة.

وبلغ عدد الاعتقالات والاستدعاءات والاحتجاز (4) حالة، تمّ خلال عمليات الاعتقال اقتحام عدد (2)، ومصادرة معدات عدد(1).

في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية الفعاليات والقيام بعملهم والتي بلغت عدد (7).

على ذلك سجّل التقرير عدد (2) من الاعتداءات داخل سجون الاحتلال.

وفي إطار محاربة المحتوي الفلسطيني وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي إدارة موقع فيس بوك يحذف ويحظر صفحات وحسابات عدد من المواقع الصحفية والفلسطينية والتي عرف منها ما يقارب (16) صفحة.

  1. اعتداءات داخلية فلسطينية: 53

اتسعت رقعة الانتهاكات الداخلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي بلغت 53 انتهاكاً في الضفة وقطاع غزة.

ففي الضفة الغربية عدد الانتهاكات بلغ (18)، حيث اعتقلت أجهزة الأمن الفلسطيني (3) الصحفيين حازم نصر، وعامر أبو عرفة، ومصعب شاور، والاعتداء على عدد (2)، وتمديد اعتقال لعدد (3)، وتأجيل محاكمة عدد (1)، واقتحام عدد (2)، ومصادرة معدات عدد (5)، تهديد (1)، فرض غرامة مالية (1).

وفي قطاع غزة، عدد الانتهاكات بلغ (35)، حيث اعتقلت واستدعت واحتجزت الأجهزة الأمنية في غزة أكثر من (26) صحافياً، وفرض إقامة جبرية عدد (1)، والاعتداء على عدد (2) بينهم صحافية، واقتحام وتحطيم ومصادرة معدات عدد (3)، ومحاكمة عدد (2)، ومنع (1) صحفي من تغطية فعاليات "بدنا نعيش" في غزة.

  • نيسان / أبريل
  1. انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي: 24

ذكرت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر أبريل 2019، أنّ عدد الإصابات والاستهداف بلغت (14) حالة بينهم 10 حالات من قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة السلمية على حدود قطاع غزة، و4 حالات من الضفة المحتلة.

كما تمّ اعتقال حالة واحدة (1) لطالب الإعلام في جامعة القدس عمر أبو الرُب، فيما مدد الاحتلال وأجل جلسة لعدد (4) من الصحفيين، وهم: موسى سمحان، عمر حافظ، ومصطفى خاروف والكاتبة لمى خاطر، في حين سجّلت حالتي منع من التغطية (2)، وحالة أخرى واحدة (1) منع من السفر بحق الصحفي محمد القيق.

وبشأن عدد الاقتحامات والمداهمة سجلت حالة واحدة (1) داهم خلالها الاحتلال منزل الصحفي رائد الشريف واحتجزت عائلته في المنزل قبل أن تعيث فيه فساداً. كما تمّ تسجيل حالة (1) حذف صفحة حساب على الفيس بوك بحق الكاتب عدنان أبو عامر.

  1. اعتداءات داخلية فلسطينية: 3

سجّلت لجنة دعم الصحفيين (3) حالات من الانتهاكات، قام بها جهاز الأمن الوقائي في الضفة المحتلة خلال اعتقاله الصحفي خليل ذويب، واقتحام منزله في بيت ساحور والعبث بمحتوياته، وفي قطاع غزة، احتجزت المباحث العامة مسؤول التجمع الإعلامي الديمقراطي الصحافي حمزة حماد ست ساعات للتحقيق معه على خلفية منشوراته على الفيس بوك.

  • أيار / مايو
  1. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي: 56

سجلت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر أيار / مايو 2019 تعرض أكثر من (10) صحفيين وإعلاميين، للإصابة والاعتداء خلال ممارسة عملهم المهني تنوعت ما بين الاستهداف بالرصاص المباشر والمطاطي والاختناق من بينهم 5 صحفيين خلال تغطيتهم فعاليات مسيرة العودة في قطاع غزة، و5 آخرين في الضفة المحتلة.

كما اعتقلت واحتجزت قوات الاحتلال (12) من الصحفيين، واستخدمت عدداً منهم كدروع بشرية خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم في قلقيلية بالضفة المحتلة، وإصدار وتأجيل أحكام لعدد (3) من الصحفيين هم سوزان العويوي، ولمى خاطر، ومصطفى الخاروف، وأجبرت (4) من الصحفيين على دفع غرامة مالية، وقرار بالإبعاد عدد (1).

إلى ذلك، قامت قوات الاحتلال خلال شهر أيار باقتحام عدد (2) للمتحف الإسلامي ومنزل الصحفي نواف العامر، ومصادرة عدد (8) من المركبات والهواتف النقالة للصحفيين بعد احتجازهم ومنعهم من ممارسة عملهم لتسجل (12) حالة منع من التغطية، عدا عن تدمير (4) مؤسسات إعلامية خلال قصف طائرات الاحتلال لمبنيين يضمان تلك المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة.

وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، شنت إدارة الفيس بوك بالتآمر مع الاحتلال حملة حذف وحظر وتعطيل العشرات من حسابات وصفحات الصحفيين والكاتبين والإعلاميين والناشطين تمّ رصد على الأقل (32) حالة.

  1. انتهاكات داخلية فلسطينية: 5 

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر مايو/ أيار 2019 المنصرم (5) حالات من ضمنهم تأجيل محكمة رام الله حكم لعدد (2) من الصحفيين، واحراق مركبة من قبل مجهولين عدد (1)، وفي قطاع غزة، استدعاء عدد (1)، ومنع توزيع صحيفة الحياة في قطاع غزة عدد (1).

  • حزيران / يونيو
  1. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي: 40

وثّق التقرير أكثر من (8) حالات اعتداءات وإصابات جراء استهدافهم بشكل مباشر وإطلاق قنابل غاز الفلفل والغاز السام تجاههم وإصابتهم بحالات اختناق، عدا عن ضربهم واستخدام العنف معهم، من بينهم 4 صحفيين في قطاع غزة بينهم صحفي أجنبي وصحافية، و(4) حالات في الضفة الغربية استخدم فيها الاحتلال الرصاص المطاط، والضرب والركل والدفع مرات عدة لمنعهم من تغطية الاحداث.

وأشار التقرير إلى أنّ عدد الاعتقالات والاحتجاز والإبعاد بحق الصحفيين بلغ (4) حالات، لكل من الصحفي عامر أبو هليل، واستدعاء الصحفي سعيد ركن، واستدعاء المحررة الإعلامية سوزان العويوي، وابعاد سعيد ركن 15 يومًا عن المسجد الأقصى.

فيما بلغ عدد حالات تأجيل وتمديد اعتقال وتثبيت حكم بحق (3) صحفيين وهم الكاتبة لمى خاطر، وماهر أبو هليل، وحافظ عمر.

وقبل عملية الاعتقالات يستخدم الاحتلال أسلوب الدهم والاقتحام لمنازل الصحفيين والتي سجلت حالة دهم واقتحام (1)، طالت منزل الصحفي عامر هليل.

وبشأن المضايقات والتعذيب بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال سجل التقرير (2) حالة تعرضت خلالها الكاتبة والإعلامية لمى خاطر لتحقيق ومعاملة قاسية عدا عن منع الصحفي والناشط حافظ عمر من لقاء محاميه، وإجبار عدد (2) من الصحفيين على دفع غرامة مالية.

وبشأن منع الصحفيين من التغطية وعرقلة أداء دورهم الصحفي بحرية ومهنية سجّل التقرير (7) حالات منع وعرقلة، إضافة إلى تسجيل (1) حالة منع من السفر للخارج بحق عضو الأمانة العامة للنقابة الزميل عمر نزال وحرمانه من تمثيل النقابة في كونجرس الاتحاد الدولي للصحفيين.

وضمن سياسة الملاحقة الممنهجة والمستمرة للمحتوى الفلسطيني، رصد تقرير لجنة دعم الصحفيين أكثر من (11) حالة قامت بها إدارة الفيسبوك بحملة غير مسبوقة ضد النشطاء والصحفيين الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي شملت حذف الحسابات والمنشورات والقنوات والحظر والإغلاق تكررت للموقع او لحساب الصحفي أكثر من مرة، في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، عدا عن استخدام أسلوب التحريض والتي سجّلت على الأقل (1) حالة.

  1. انتهاكات داخلية فلسطينية: 5

وفي إطار الانتهاكات الداخلية، سجّل تقرير لجنة دعم الصحفيين (5) حالات من الانتهاكات طالت اعتقال (1) الصحفي ياسر مناع، وحالة (1) تمديد اعتقال بحق الصحفي ياسر مناع أيضاً، في حين سجّلت حالة اعتداء وتحطيم (1) سجلت ضد مجهول بحق الصحفي عز الدين نعمة من الجليل في الداخل المحتل، وتحطيم زجاجها، وفي قطاع غزة، سجلت اللجنة حالتين (2) اتهام وتلفيق بحق وكالة شمس نيوز وقيام جهات خاصة بالتشكيك بمصداقيتها ومهنية الوكالة والتطاول على أحد الصحفيين العاملين بوكالة شمس نيوز.

  • تموز / يوليو
  1. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي: 48

أظهر التقرير الشهري (12) إصابة واعتداء في قطاع غزة والضفة الغربية على الصحفيين من قبل الاحتلال الإسرائيلي تمثلت في استهداف (8) صحفيين في قطاع غزة بينهم إصابة الصحفي سامي مصران مرتين خلال ذات الشهر في عينه، و(4) آخرين في الضفة المحتلة.

وبشأن حالات الاعتقالات والاحتجازات والاستدعاءات، والتي سجلها التقرير عدد (7) حالات، وإصدار حكم وتمديد اعتقال عدد (2).

وأشار التقرير إلى أنّ قوات الاحتلال تتعمد في منع الصحفيين من تغطية جرائم الاحتلال والتي سجّلها (5) حالات، وخاصة في الفترة الأخيرة وعمليات الهدم في صور باهر ووادي حمص بالقدس المحتلة والذي منع الاحتلال عددًا من الصحفيين من الاقتراب من أماكن الهدم، عدا عن سحب بطاقات هوية لعدد (3).

وفيما يتعلق بحالات الاقتحامات سجّل التقرير (2) حالة اقتحام لمنزل صحفي ومطبعة تمّ خلالها العبث والتدمير أثناء عمليات التفتيش ومصادرة معدات عدد (1).

كما سجّل التقرير عدد (2) حالة منع من السفر، ومضايقات وتعذيب داخل سجون الاحتلال بحق الصحفيين والتي بلغت (2) حالة للصحفي المريض بسام السايح وعمليات نقله من سجنه لآخر وإهماله الطبي ما عرض حياته للخطر، وذلك محاولة مرتين ترحيل وإبعاد الصحفي مصطفى الخروف.

  1. ​محاربة المحتوى الفلسطيني: 13 

وحول ما يخص محاربة المحتوي الفلسطيني سجل التقرير (13) حالة قامت بها إدارة صفحة الفيس بوك في حف وحظر وعدم نشر للصحفيين والإعلاميين على مواقعهم أو صفحات حسابهم.

  1. انتهاكات داخلية فلسطينية: 16

وثق تقرير لجنة دعم الصحفيين (16) حالة من الاعتداء والشتم والمنع، تمثلت في إصابة صحفي (1)، واعتقال آخر (1)، وتأجيل حكم لعدد (3)، وتمديد حكم لعدد (3) من الصحفيين والإعلاميين، كما تمّ تسجيل (2) حالة تهديد وشتم، فيما سجل التقرير مصادرة معدات عدد (2) واقتحام عدد (2)، وفرض كفالية مالية عدد (2). 

  • آب / اغسطس
  1. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي: 65

ذكر تقرير لجنة دعم الصحفيين، أنّ عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق الرصاص الحي، والأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع والاعتداء بالضرب والركل المبرح، إضافةً إلى اعتداءات أخرى بلغت (11) إصابة، تمثلت في إصابة 4 صحفيين في غزة و7 آخرين في الضفة المحتلة.

وبلغ عدد الاعتقالات والاستدعاءات والاحتجاز (12) حالة، فيما بلغ عدد تمديد الاعتقال (2) وهما بحق الصحفيين مصطفى الخاروف، وسامي العاصي، وفرض غرامة مالية لعدد (1) من الصحفيين.

كما وثق التقرير (7) حالات عمليات دهم واقتحام وتفتيش وعبث بمحتويات، تمّ خلال عمليات الاقتحام مصادرة معدات وكاميرات وهواتف وحواسيب عدد (6).

في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية الفعاليات والقيام بعملهم والتي بلغت عدد (4)، فيما تمّ منع عدد (3) صحفيين من السفر للعمل أو للعلاج.

إلى ذلك، سجّل التقرير عدد (3) من الاعتداءات داخل سجون الاحتلال وتعمد الإهمال الطبي بحق الصحفيين المرضى أبرزهم الصحفي بسام السايح والتي وصفت حالته بالخطيرة.

وفي إطار محاربة المحتوي الفلسطيني وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي إدارة موقع فيس بوك واليوتيوب، يحذف ويحظر صفحات وحسابات ويمنع النشر ويعطل مواقع وصفحات لعدد من المواقع الصحفية والفلسطينية والتي عرف منها ما يقارب (15) صفحة، وموقع، عدا عن إغلاق (1) لمؤسسة ثقافية.

  1. انتهاكت داخلية فلسطينية: 3

سجّلت لجنة دعم الصحفيين (3) من الانتهاكات بحق الصحفيين حيث سجّلت حالة استدعاء (1) للصحافية مجدولين حسونة، ومن ثم حالة احتجاز (1) أيضًا بحق الصحافية مجدولين حسونة للمرة الثانية، فيما تمّ تسجيل حالة اعتداء (1) على صحفي في غزة.

  • أيلول / سبتمبر
  1. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي: 92

أوضح التقرير أنّ الاحتلال الإسرائيلي استهدف وأصاب أكثر من (7) صحفيين خلال الشهر المنصرم، توزعت الإصابات باستهداف ثلاثة صحفيين خلال تغطيتهم مسيرات العودة في قطاع غزة، وأربعة آخرين خلال تغطيتهم اعتداءات الاحتلال بالضفة الغربية.

فيما اعتقلت واحتجزت وأبعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة (2) من الصحفيات بحق الإعلامية والشاعرة والروائية وداد البرغوثي.

وبيّن التقرير أنّ قوات الاحتلال أجّلت جلسات لـ (4) من الصحفيين، وهم: دارين الطاطور، ووداد البرغوثي مرتين متتاليتين، والإعلامية ميس أبوغوش.

إلى ذلك وثّق التقرير (1) حالة منع من السفر للإعلامية مجدولين حسونة وحجزها والتحقيق معها لـ 6 ساعات.

في حين اقتحمت قوات الاحتلال منزل عدد (1) من الصحفيات بحق الإعلامية وداد البرغوثي وسط أعمال دهم وتفتيش.

إلى ذلك فرضت سلطات الاحتلال (1) من الغرامة المالية قبل أن تفرج عن الإعلامية وداد البرغوثي، والذي أجبرها الاحتلال على إبعادها والانتقال من منزلها والسكن بمفردها "ج" الخاضعة تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي كشرط  للافراج عنها فيما بعد.

وأشارت اللجنة إلى أنّه تمّ تسجيل (2) حالة مضايقة داخل السجون بحق الإعلاميات، وهم: ميس أبو غوش ووداد البرغوثي، وذلك من خلال التحقيقات القاسية والتي تستمر لمدة 12 ساعة يعقبها تعذيب وإهانة وحملة تنقلات من معتقل لآخر دون توفر أدنى خدمات صحية وغيرها للصحافيين ما تسبب الأمراض وانتشارها بين صفوف المعتقلين.

وبسبب منشورات الصحافيين والنشطاء على الفيس بوك تعمدت إدارة الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، بالتآمر مع الاحتلال لمحارية المحتوى الفلسطيني حيث تمّ حذف وحظر وإغلاق ومنع منشورات وصفحات ومواقع لأكثر من (74) إعلاميًا وصحافيًا وناشطًا على الإعلام الجديد.

  1. انتهاكات داخلية فلسطينية: 9 

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجّلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها عدد (9) من الانتهاكات ووثّقت اللجنة 7 حالات في الضفة المحتلة وحالتين في قطاع غزة.

حيث أجّلت محكمة الصلح في رام الله النظر في قضية رامي سمارة ونائلة خليل وما تبعها من قضية إغلاق مكتب صحيفة "العربي الجديد" (4) مرات.

كما منعت مخابرات السلطة الصحفي علاء شمالي من السفر لتسجل حالة منع (1)، وحجز أمني (1)، ومنع تجديد جواز سفر (1) بحق الصحفي علاء شمالي من قبل أجهزة المخابرات الفلسطينية.

وفي غزة، سجّلت لجنة دعم الصحفيين حالة احتجاز واعتقال (1)، وحالة تأجيل محاكمة واحدة (1).

  • تشرين الأول / أكتوبر
  1. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي: 81

بيّن التقرير أنّ الاحتلال الإسرائيلي اعتقل عدد (2) من الصحفيين، واستدعى (5)، كما احتجز (8) آخرين، وفرض الحبس منزلي لصحفي (1)، وذلك  بهدف الضغط عليهم ودفعهم لوقف عملهم الصحفي.

كما سجّل التقرير استهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين والاعتداء عليهم خلال عملهم بتغطية مسيرات العودة في قطاع غزّة، أو أولئك الذين يقومون بعملهم اليومي في الضفة الغربية ومدينة القدس والتي بلغت (16) حالة، تنوّعت في إصابة (3) في قطاع غزة، و(13) آخرين في الضفة والقدس المحتلتين، مستخدمًا الاحتلال الرصاص الحي والمغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السامة والصوت، والضرب بالركل والدفع.

وبشأن منع الصحفيين من التغطية والتي يواصل الاحتلال يوميًا على إبعاد الصحفيين بالقوة من مناطق تواجد المواجهات لإبعادهم عن تغطية ما يرتكبه الاحتلال من جرائم بحق الشعب الفلسطيني والتي بلغت خلال شهر أكتوبر (10) حالات منع.

فيما أظهر التقرير حالة اقتحام (1)، ومصادرة وتحطيم عدد (2)، وتحذير وتهديد عدد (2).

  1. انتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني: 34

وثّقت لجنة دعم الصحفيين ما يقارب (34) انتهاكًا على مواقع التواصل الاجتماعي بحق المحتوى الفلسطيني خلال أكتوبر المنصرم، متنوعة ما بين حذف الصفحات والحسابات والحظر ومنع النشر وحذف المنشورات ومنع التعليق وتقييد الوصول للصفحات ومنع البث المباشر وحذف منشورات قديمة تعود إلى سنوات.

وبيّنت اللجنة في تقريرها أنّ الاحتلال لا يزال يخالف المواثيق والمعاهدات الدولية التي تكفل للأفراد حرية الرأي والتعبير، وعلى رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وميثاق روما للمحكمة الجنائية الدولية واتفاقية جنيف الرابعة، ومواد العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ونوّهت أيضًا أنّ الصمت الذي تلقاه الممارسات الإسرائيلية، يدفع بتزايدها ويجعل عددًا أكبر من الصحفيين ضحيةً لها. 

وطالبت الاتحاد الدولي للصحفيين والأمم المتحدة والجهات المعنية التدخل لتوفير الحماية للصحفيين في فلسطين، ما يضمن سلامتهم أثناء ممارسة عملهم، وعدم تعرّضهم للانتهاكات بشكل مستمر.

  1. انتهاكات الداخلية الفلسطينية: 71 

في جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، رصدت لجنة دعم الصحفيين (71) انتهاكًا، منها 12 في الضفة وقطاع غزة، عدا عن 59 حالة حجب لمواقع إعلامية من قبل محكمة الصلح في رام الله.

فقد اعتقلت أجهزة الأمن الوقائي في الضفة المحتلة عدد (2) من الصحفيين، هما: محمد أبو الحسن، ورضوان قطناني، وتمديد اعتقال (2) للصحفيين أبو الحسن وقطناني، ومنع لقاء (1) لمحامي الصحفي أبو الحسن، فيما صادرت الأجهزة الأمنية في الضفة هاتف محمول عدد (1)، وتأجيل قضية صحيفة العربي الجديد.

فيما بلغ عدد انتهاكات منع وحجب مواقع إعلامية (59) حالة بعد أن أقرت محكمة الصلح بالحجب، وتحويل المادة 39 من قانون الجرائم الإلكترونية إلى المحكمة الدستورية الفلسطينية للبتّ في دستوريتها.

وفي قطاع غزة، سجّلت اللجنة (4) انتهاكات، تمثلت في احتجاز الصحفي محمود اللوح، واستدعاء الصحفي صالح ساق الله، واعتقال المنتج في تلفزيون "فلسطين" الرسمي الصحافي بسام محيسن، وتمديد اعتقال الصحفي هاني الأغا.

  • تشرين الثاني / نوفمبر
  1. اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي: 41

ذكرت لجنة دعم الصحفيين، في تقريرها لشهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2019، أنّ عدد الاعتقالات التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين بلغ (5) حالات لكل من الصحفي حمد طقاطقة وأحمد تنوح والكاتب على جرادات، مدير مكتب "الأرز" الإعلامي أيمن أبو رموز والتحقيق معه، والصحفي أحمد الصفدي والذي أفرجت عنه بشروط مقيّدة وهي التوقيع على كفالة 5000 شيكل لتسجل حالة (1)، وإبعاد (1) عن شارع صلاح الدين في القدس لمدة 15 يوماً، أي عدم الوقوف أو المشاركة أو تصوير أي اعتصام.

فيما استدعت قوات الاحتلال الصحفية عدد (2) وهما مراسلة تلفزيون "فلسطين" كريستين ريناوي، والمدير العام لشركة "الأرز" نزار يونس استدعاء للتحقيق، عدا عن احتجاز قوات الاحتلال عدد (1)، وهو بحق الصحفي مجدي اشتية، مع مصادرة بطاقته الشخصية ومفاتيح سيارته وسط أعمال تفتيشية له.

إلى ذلك مددت محكمة الاحتلال اعتقال عدد (1) بحق الأسيرة المقدسية طالبة الإعلام ميس أبو غوش للمرة الثانية.

وعلى صعيد الاستهداف والاصابات سجّل التقرير أكثر من استهداف 19 صحافياً، أصيب خلالها 15 صحافيًا في الضفة المحتلة خلال تغطيتهم مواجهات المواطنين مع الاحتلال الإسرائيلي من بينهم الصحفي المصور معاذ عمارنة وإطلاق الرصاص المعدني بشكل مباشر ما أتى إلى فقدانه عينه، كما أصيب صحفيان اثنان بالرصاص والمعدني في قطاع غزة، واستهداف صحفيان آخران على السياج الشرقية لمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفي جانب الاقتحامات، اقتحمت وداهمت قوات الاحتلال مكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة، ومنزل الكاتب على جرادات خلال عملية اعتقاله والتفتيش والعبث بمحتويات منزله، لتسجل (2) حالة اقتحام.

كما تمّ تسجيل (2) حالة مصادرة لمعدات مكتب تلفزيون فلسطين، والبطاقة الشخصية للصحفي مجدي اشتية خلال احتجازه كما ذكر سابقًا.

إلى ذلك سجل التقرير حالة إغلاق (1) لمكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة.

أما عن حالات المنع من التغطية وعرقلة عمل الصحفيين والتي يتعرض خلالها الصحفيين للاعتداء والإهانة سجل التقرير (5) حالات منع منها منع الصحفي أحمد الصفدي من التغطية والمشاركة في أي فعاليات وذلك كانت ضمن الشروط التي اشترطها الاحتلال للإفراج عنه بكفالة مالية، ومنع تغطية احتفال إصدار كتاب، ومنع الصحفيين من التضامن مع الصحفي الجريح معاذ عمارنة، ومنع صحفيين اثنين من غزة على السياج الشرقية لخان يونس من إعداد تقرير لهما.

كما سجّل التقرير حالة مضايقة بحق عائلة الصحفي الجريح عمارنة ومنعهم من السفر رغم أنهم غير ممنوعين أمنياً.

  1. محاربة المحتوى الفلسطيني

أما في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني من قبل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي سجّل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المنصرم عشرات الحالات من ضمنها إغلاق حسابات وكالة "قدس برس"، إيقاف صفحة الصحفي إبراهيم ملحم، حذف صفحة الصحفي محمد تركمان، وحذف صفحة أخبار فلسطين، وحذف منشورات فاطمة تركي، وحذف صفحة دوز الإخبارية.

كما حظرت شركة "واتساب" التابعة "لفيسبوك" مئات حسابات الصحفيين الفلسطينيين، الذين يتابعون الأحداث، وينشرون أخبار العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، حيث وصلتهم رسائل من إدارة واتساب تفيد بحظرهم من النشر أو الاستفادة من خدمات التطبيق.

  1. انتهاكات داخلية فلسطينية: 4

سجّل  تقرير لجنة دعم الصحفيين (4) حالات من الانتهاكات الداخلية منها (1) من غزة، و3 آخرين في الضفة المحتلة بحق الأسرى المحررين الصحفيين ومنع رواتبهم من قبل السلطة، وتأجيل جلسة للصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل للمرة الخامسة.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
30 كانون الأول / ديسمبر 2019