استمرار نهج كم أفواه الصحفيين والإعلاميين في لبنان

2019-12-02 10:05

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تستغرب استمرار نهج كم أفواه الصحفيين والإعلاميين في لبنان

تتابع لجنة دعم الصحفيين - سويسرا بقلق إعلان الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني في بيان، أنّ "النائب العام التمييزي في لبنان القاضي غسان عويدات أحال الشكوى المقدمة من رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط ضد الصحافي حسن مقلد والإعلامية جوزفين ديب، إلى المباحث الجنائية المركزية للتحقيق".

يذكر أنّ الإعلامية ديب قد استضافت الخبير الاقتصادي الصحافي حسن مقلد، في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، على قناة "أو تي في" حيث تعمل. وأشارت خلال اللقاء إلى وجود معلومات تفيد بأن جنبلاط هو الشخصية التي سعت لتحويل مبلغ 300 مليون دولار من حساباته في لبنان إلى مصارف في سويسرا، قبل أن يرفض المصرف السويسري عملية إيداع الأموال في حسابه".

وخلال الحلقة نفسها، قال مقلد بأنّه لن ينفي أو يؤكد المعلومة المذكورة حول جنبلاط، لكنه أضاف: "وصلتنا معلومات عن رفض مصرف سويسري تحويلين ماليين، أحدهما من لبنان والثاني من خارجه، لشخصية لبنانية معروفة".

لجنة دعم الصحفيين تستغرب استمرار نهج كم أفواه الصحفيين والإعلاميين في لبنان رغم الدعوات الشعبية والسياسية لمحاسبة الفاسدين وكشف ملفات الفساد.

اللجنة إذ تدعم وبقوة الدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام والإعلاميون الصحفيون في هذا الاطار، تدعو الأجهزة السياسية والقضائية والأمنية في البلاد إلى تأمين الحماية الكاملة للصحافة والصحفيين والمساهمة الفعالة في تسهيل عملهم وعدم السماح بإرهابهم أو تكبيل حركتهم باستخدام القضاء كسيف مسلط، وفي الوقت ذاته تدعو القضاء إلى صون مساحة الحرية الخاصة بأهل الصحافة والإعلام وفق المبادى والقواعد القانونية المقررة في القوانين والأنظمة الدولية ذات الصلة.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
30 تشرين الثاني / نوفمبر 2019