73 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال أكتوبر المنصرم

2018-11-03 10:40

التقارير

لجنة دعم الصحفيين:73 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال أكتوبر المنصرم

رصدت لجنة دعم الصحفيين في فلسطين خلال تقريرها الشهري انتهاكات الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية بحق الصحفيين والإعلاميين من قبل الاحتلال الإسرائيلي وجهات داخلية فلسطينية.

وبيّن تقرير شهر تشرين أول/أكتوبر 2018، أنّ الاحتلال الإسرائيلي ماضٍ في توسيع رقعة انتهاكاته واستهدافه لأكبر عدد من المصورين الذين يوثّقون جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مستخدماً كافة الآليات القتالية رغم تمييز الصحفيين بالدروع والتي عليها إشارات على اعتبار أنّها تقيهم من القنص والاستهداف وفق ما نصّت عليه القوانين الإنسانية والدولية من حرية الرأي والتعبير وحماية الصحفيين.

وأوضحت اللجنة أنّ شهر تشرين الأول/أكتوبر سجّل 73 انتهاكاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، و8 انتهاكات من قبل جهات فلسطينية.

وأفادت أنّ عدد الإصابات في جموع الصحفيين جراء استهدافهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي بلغ 43، أكثر من 40 صحافيًا في قطاع غزة، و3 آخرين في الضفة المحتلة، حيث تنوّعت الإصابات بالاستهداف المتعمد بالرصاص الحي والمتفجر والرصاص المعدني المطاطي وقنابل الغاز السامة عدا عن رش الصحفيين بغاز الفلفل والضرب بالحديد.

كما تعمّد الاحتلال في منع الصحفيين عن تغطية  المسيرات السلمية أو ممارسة عملهم المهني والتي بلغت 5 حالات منع من التغطية مع استهداف الطواقم الصحفية وتحطيم كاميرات عدد 1، وحالة 1 منع من السفر للصحافية دعاء زعرب والذي سمح لها فيما بعد بالسفر بعد جهود واتصالات حثيثة.

وبشأن الاعتقالات، اعتقلت قوات الاحتلال خلال شهر أكتوبر المنصرم، 3 صحفيين ومددت وأجلت اعتقال وثبتت حكم لعدد 5.

فيما داهمت قوات الاحتلال منزل عدد 2 من الصحفيين وسط أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنزلين.

وفي إطار الاستمرار بمحاربة المحتوى الفلسطيني، فقد حذفت وحظّرت إدارة الفيس بوك عدد 4  صفحات ومواقع لصحفيين وإعلاميين.

أما بخصوص فرض عقوبات للمعتقلين الصحفيين في سجون الاحتلال، فقد بلغت 7 مضايقات وانتهاكات واشتراطات بينهم 2 غرامة مالية بعد أن فرض الاحتلال على الكاتب وليد دقة المعتقل منذ 32 عاماً عدة شروط منها منع من الزيارات والغرامة واستدعاء أقاربه، والمنع والحبس المنزلي والغرامة المالية للأسير أمجد عرفة والذي تمّ الإفراج عنه فيما بعد.

وفي جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، والتي بلغ عددها أكثر من 8، حيث اعتقلت أجهزة الأمن الوقائي في الضفة المحتلة عدد 2 من الصحفيين، هما: محمد عوض وعامر أبو عرفة والذي تمّ الإفراج عنه فيما بعد.

فيما استدعت أجهزة الأمنية في الضفة الغربية عدد 6 من الصحفيين، وهم: مصعب شاور، عامر أبو عرفة، إيهاب الجريري، فادي العاروري والصحافية جيهان عوض والتي رفضت الطلب.

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية لشهر تشرين أول/أكتوبر 2018

1-10-2018: إصابة المصور الصحافي لدى "شبكة راية الإعلامية" شادي حاتم، 26 عاماً، بعيار معدني في القدم خلال المواجهات المندلعة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

1-10-2018: إصابة الصحافي يزن حداد مصور قناة القدس التعليمية برضوض برقبته وصدره والإغماء بعد الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال بالضرب بمتراس حديد، ورشه بغاز الفلفل، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين الشرطة وشبان فلسطينيين في باب العامود في القدس.

3-10-2018: إصابة مصوّر وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" محمد دهمان بقنبلة غاز أصابته في فخذه، أثناء تغطيته مسيرات العودة في بيت حانون/إيرز شمال قطاع غزة.

3-10-2018: منعت الشرطة الإسرائيلية، فعالية ثقافية في القدس تنظمها مؤسسة "ملتقى المثقفين المقدسي" بحجة "أنّ الفعالية مموّلة من السلطة الفلسطينية"، كما استدعت رئيس المؤسسة الكاتب طلال أبو عفيفة للتحقيق.

3-10-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي والكاتب وليد خالد حرب، بعد مداهمة واقتحام منزله في بلدة اسكاكا قرب سلفيت وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، علمًا أنّه أسير محرر أمضى عدة أعوام في سجون الاحتلال وكان مديرًا لمكتب صحيفة فلسطين في الضفة.

5-10-2018: إصابة تسعة صحفيين برصاص الاحتلال خلال تغطيتهم مسيرة العودة، وهم:

  • إصابة الصحفية دعاء زعرب بعيار ناري في القدم برصاص الاحتلال شرق خزاغة.
  • إصابة المصور محمد حازم المصري بقنبلة غاز شرق جباليا شمال القطاع.
  • إصابة المصور الصحفي موسى عليان، أسامة الكحلوت والصحفي المصور عبد الرحمن الكحلوت بالغاز والاختناق، وإصابة الصحفي المصور محمد القيسي بشظية في قدمه إضافةً إلى إصابة المصور الصحفي محمد الزعنون.
  • إصابة الصحفي محمد حازم المصري بقنبلة غاز في الرأس شرق جباليا شمال غزة.
  • إصابة مراسل وكالة فلسطين الحدث الصحفي محمد الأسود برصاصة في القدم في موقع أبو صفية شمال غزة.

7-10-2018: محكمة الاحتلال العسكرية تُثبت قرار الاعتقال الإداري الذي صدر للمرة الثانية على التوالي بحق الناشط والصحفي أسامة حسين شاهين (35 عامًا)، من بلده دورا بالخليل، وذلك لمدة 4 أشهر.

7-10-2018: قوات الاحتلال تمنع الطواقم الصحفية من الإقتراب من بيت منفذ عملية بركان في ضاحية شويكة وتقوم بإطلاق الأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع باتجاه السكان والمارة.

7-10-2018: فرضت إدارة سجن جلبوع الإسرائيلي، سلسلة من العقوبات التعسفية بحق الكاتب الأسير وليد نمر دقة، بعد إصداره كتاب "حكاية سر الزيت"، تضمّنت الغرامة المالية والعزل ومنع الزيارات، إضافةً إلى استدعاء شقيقه والضغط على أفراد عائلته لمنعهم من إقامة ندوة للكتاب. يُذكر أنّ الأسير وليد نمر دقه قد تمّ اعتقاله عام 86 بتهمة خطف وقتل جندي إسرائيلي ومحاكمته بالسجن المؤبد.

8-10-2018: إصابة الصحفي مجد منير أحمد حويحي (29 عاماً)، من سكان بيت حانون، وهو مصور صحفي لصحيفة الحدث، وأُصيب بقنبلة غاز في الكوع الأيمن.

10-10-2018: إدارة موقع اليوتيوب تحذف قناة شبكة ٤٨ الإخبارية.

10-10-2018: إدارة موقع الفيسبوك تستمر في حملتها ضد المحتوى الفلسطيني وتحظر مشرفي وصفحة شبكة حديث اليوم.

10-10-2018: محكمة الاحتلال تُصدر حكماً بالسجن ١٠ أشهر على الأسير المقدسي الناشط أمير خضر الدبس على خلفية منشوراته على الفيسبوك، وهو يعمل لدى مركز الطفل الفلسطيني في شعفاط.

11-10-2018: محكمة عوفر العسكرية تُؤجل محاكمة الأسيرة الكاتبة لمى خاطر (42 عاماً) من مدينة الخليل، حتى الثالث عشر من الشهر القادم.

12-10-2018: إصابة المصوّر في "شبكة شرق" الإخبارية محمد أبو دقة برصاصة حيّة في قدميه، أثناء تغطيته مسيرات العودة في منطقة ملكة شرق مدينة غزة.

12-10-2018:

  • إصابة المصور الصحفي التلفزيوني في شركة "زين" للإنتاج الإعلامي بلال الصباغ بطلق ناري في القدم خلال تغطيته للمواجهات شرق غزة.
  • إصابة الصحفي يوسف اصليح بشظية في القدم 
  • إصابة المصور الصحفي بدر النجادي بطلق ناري في قدمه 
  • إصابة المصور الصحفي ياسر الطويل طلق ناري بالقدم
  • إصابة الصحفي محمد ماجد أبو دقة بالقدمين وهو يعمل لصالح شبكة شرق الإخبارية أثناء تغطية أحداث خزاعة 
  • إصابة الناشط والمصور أحمد رضوان برصاص الاحتلال في القدم أثناء تغطيته أحداث خزاعه بخان يونس
  • إصابة الصحفي يحيى أبو عنزة في خزاعة شرق خان يونس، وإصابة الصحفي محمود بدر.

12-10-2018: إصابة المصور الصحفي أحمد العامودي، بشظية في قدمه اليمنى، ويعمل مصوراً في شبكة أخبار فلسطين العاجلة.

12-10-2018: إصابة صافيناز بكر محمود اللوح (29 عاماً)، من سكان حي الشيخ رضوان في مدينة غزة، وهي مراسلة ومصورة "شبكة آمد الإعلامية"، وأصيبت بقنبلة غاز بالرأس.

13-10-2018: إدارة موقع يوتيوب تحذف قناة الصحفي حسن اصليح للمرة الرابعة بعد أن وصل نسبة المشاهدات نصف مليون مشاهدة.

13-10-2018: إدارة موقع الفيسبوك يحذف صفحة وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" للمرة الثالثة خلال العام.

13-10-2018: استهداف طاقم قناة الأقصى شرق رفح بشكل مباشر ما أدى إلى تحطيم وتكسير الكاميرا بعد وقوعها على الأرض.

15-10-2018: استهدفت القوات الإسرائيلية، مصور وكالة "فرانس برس" (AFP) جعفر اشتية بقنبلة بالرأس، وتسبّبت له بكسر في الجمجمة، أثناء تغطيته منع الجنود طلاب مدرسة الساوية - اللبّن جنوب مدينة نابلس من الدخول إليها مع أهاليهم بعد قرار إغلاقها.

15-10-2018: ‏إصابة مصور صحفي خالد صلاح، برصاصة بالقدم جراء اعتداء قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرة العودة وكسر الحصار قرب زيكيم شمال قطاع غزة.

15-10-2018: إصابة المصور الصحافي الحرّ ثائر أبو رياش برصاصة متفجرة أصابته في كف يده اليمنى، أثناء تغطيته لأحداث مسيرة العودة البحرية بالقرب من معسكر زيكيم الإسرائيلي غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

15-10-2018: إصابة الصحافية صافيناز اللوح بقنبلة غاز بالكاحل الأيمن، وهي مراسلة ومصورة "شبكة آمد الإعلامية".

17-10-2018: اعتقلت أجهزة أمن الاحتلال، المصور الصحفي أمجد عرفة بعد دهم واقتحام منزله بحي رأس العامود بمدينة القدس، وفتشت المنزل وعبثت بمحتوياته وغادرته قبل أن تُصادر بعض مقتنياته وتعتقل أبو عرفة.

18-10-2018: محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الصحفي أمجد عرفة من القدس المحتلة، حتى اليوم التالي في مركز تحقيق "المسكوبية".

19-10-2018:

  • إصابة واستهداف من قبل قوات الاحتلال لثمانية صحافيين ومصوّرين الذين يرتدون دروعاً ويبعدون عن نقطة التماس مع جنود الاحتلال حوالي 50 متراً.
  •  إصابة الصحفي يحيى حلس مراسل وكالة فلسطين اليوم، بقنبلة غاز في الوجه أصابته شظاياها في عينيه، إضافةً إلى تسببها بجروح في ذراعه اليُمنى وحروق في صدره، أثناء تغطيته لفعاليات مسيرة العودة.
  • إصابة الصحفي فادي ثابت مصور حر، بطلق ناري بالقدمين بالبريج شرق المحافظة الوسطى.
  • إصابة الصحافية المصورة مادلين عصام الأقرع بالقدم بالبريج شرقي المحافظة الوسطى.
  • إصابة الصحفي محمود مسّلم، مصور فلسطين الحدث، بطلق ناري بالقدم بالبريج شرقي المحافظة الوسطى.
  • إصابة الصحفي أحمد وليد الحلبي، مراسل وكالة كنعان الإخبارية، برصاص مطاط باليد بالقرب من ملكة شرقي مدينة غزة أثناء تغطيته مسيرات العودة شرق قطاع غزة.
  • إصابة الصحفي حسين كرسوع، مراسل ومصوّر شبكة "الحرية الإخبارية"، بطلق مطاط في قدمه ورقبته شرق غزة.
  • إصابة الصحفي حسين عبد الجواد جربوع بعيار معدني مطاط بالرقبة، وهو يعمل في "جلوبل ميديا". 
  • إصابة محمد الثلاثيني بشظية في الرأس، وهو يعمل لوكالة الأنباء الألمانية.

19-10-2018: مددت سلطات الاحتلال اعتقال المصور الصحفي المقدسي أمجد عرفة للمرة الثانية لليوم التالي، وكانت قوات الاحتلال قد داهمت منزل الزميل الصحفي عرفة بحي رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وأجرت فيه تفتيشات استفزازية واعتقلت عرفة وصادرت بعض مقتنياته.

19-10-2018: منعت قوات الاحتلال وصول الصحفيين وطواقم الإعلام إلى منطقة الخان الأحمر.

21-10-2018: أفرجت سلطات الاحتلال عن المصور الصحفي المقدسي أمجد عرفة بشروط مقيدة، وتضمنت شروط الاحتلال منع دخول عرفة الضفة الغربية لمدة أسبوعين والحبس المنزلي لمدة 4 أيام وكفالة نقدية قيمتها الف شيكل.

22-10-2018: قوات الاحتلال منعت مجموعة من الصحفيين الأوروبيين المعروفين من دخول قرية الخان الأحمر، واقتادتهم إلى مدينة القدس المحتلة بعد أن قصدوا دخول القرية قادمين من مدينة أريحا.

22-10-2018: إصابة الصحافية صافيناز بكر اللوح بقنبلة غاز في رأسها من الخلف خلال تغطيتها مسيرات العودة على حدود شرق غزة.

23-10-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي المتدرب محمد مشهور حمامرة (20 عاماً)، من سكان بلدة حوسان، غرب مدينة بيت لحم، وذلك أثناء التقاطه صوراً للمواطنين أمام الإدارة المدنية للحصول على تصاريح عمل.

25-10-2018: إصابة الصحفي أنس روحي الغول (21 عاماً)، أثناء تغطيته فعاليات مسيرة العودة المقامة شرق بلدة الشوكة، شرق محافظة رفح، جنوب القطاع.

25-10-2018: الاحتلال يمنع الصحافية دعاء فريد زعرب من السفر للعلاج بعدما تمّ إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالتحويلة الطبية والتي أصيبت قبل اسبوعين خلال تغطيتها الصحفية لمسيرات العودة.

26-10-2018: إصابة الصحفي محمد شريتح برصاص الاحتلال في الفخذ خلال مواجهات المزرعة الغربية شمال غرب رام الله.

26-10-2018: إصابة مراسل "قناة اليوم" الإلكترونية الفلسطينية معين الضبّة برصاصة مطاطية أصابته في قدمه اليمنى، أثناء تغطيته لأحداث مسيرة العودة في منطقة ملكة شرق مدينة غزة.

27-10-2018: إصابة الصحفي بلال نوفل مصور "شبكة سراج الإعلامية"، خلال تغطيته للأحداث في موقع المسيرة في ملكة.

29-10-2018: إصابة مراسلة قناة "الغد" الفضائية نيفين اسليم بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابتها باختناق شديد، أثناء تغطيتها لأحداث مسيرة العودة البحرية بالقرب من معسكر زيكيم الإسرائيلي غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

30-10-2018: إصابة طاقم عمل "فلسطين الآن" بالغاز خلال تغطيته المسير البحري شمال غزة.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر تشرين أول/أكتوبر 2018

2-10-2018: استدعى جهاز المخابرات الفلسطيني في مدينة الخليل، مراسل موقع "الحدث" الإخباري الصحافي مصعب شاور، والتحقيق معه لمدة أربع ساعات عن عمله الصحافي وحياته الشخصية.

9-10-2018: اعتقال جهاز الأمن الوقائي الصحفي عامر أبو عرفة، مراسل وكالة شهاب، بعد استدعائه للمقابلة وقد تمّ الافراج عنه في اليوم التالي.

9-10-2018: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، كلاً من مدير إذاعة "24 إف إم" إيهاب الجريري، والصحافي والمصوّر الحرّ فادي العاروري، على خلفية الحراك الذي حصل في مدينة رام الله ضد قانون الضمان الإجتماعي.

9-10-2018: استدعى جهاز الأمن الوقائي، الصحفية جيهان عوض عبر اتصال هاتفي طالبها خلاله بالحضور إلى مقر الجهاز الكائن في حي "البالوع" برام الله على خلفية منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي حول قانون الضمان الإجتماعي، وقد قابلت الطلب بالرفض.

17-10-2018: إدارة موقع "أمد للإعلام" تطرد بشكل تعسفي عدداً من الصحفيين العاملين لديها بعد نزاع عمل.

30-10-2018: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الصحافي محمد شكري عوض (31عامًا) بعد استدعائه للمقابلة في أحد مقراته بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
3 نوفمبر/تشرين الثاني 2018