لجنة دعم الصحفيين: مطالبة بتحقيقات عاجلة في الاعتداء على الصحافيين في بابل

2022-07-02 06:36

البيانات العراق

تستنكر لجنة دعم الصحفيين (JSC) الاعتداء الذي تعرض له الصحافيون خلال تغطية اجتماع محافظ بابل مع ممثلين عن المتظاهرين من المحاويل في العراق يوم الجمعة 1 تموز-يوليو 2022.

في التفاصيل التي أفاد بها منسق مكتب اللجنة في العراق الزميل صلاح الزبيدي، فقد أقدم المرافق الشخصي للمحافظ (وابن عمه أيضاً) على تهديد مراسل اي نيوز اسامة العابدي محاولاً ضربه. كما تعرض لمراسلي قناة الشرقية، قناة دجلة، وقناة المسرى في بابل. 

ان اللجنة اذ تؤكد على ضرورة متابعة السلطات العراقية لتحقيقات سريعة وشفافة لكشف هوية المعتدين وإنزال العقوبات الرادعة والعادلة بحقهم كما في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم مع استمرار حالات الإفلات من العقاب في العراق، تجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الجمعة 1 تموز-يوليو 2022