"أبو الهول" يُغلق عينيه: ما صحة الأخبار المتداولة؟

2022-05-17 12:39

التقارير مصر

المصدر: إسلام عزيز- مسبار

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ السبت 14 مايو/أيار، صورًا لتمثال أبو الهول في منطقة أهرامات الجيزة في مصر، بعضها يُظهر التمثال بعينين مفتوحتين وأخرى يظهر فيها مغلق العينين. 

وعلّق العديد على الصور بالقول "أبو الهول أغلق عينيه بدون تدخل بشري أو أيّ عملية ترميم"، وذكر البعض روايات أخرى منها أنّ هذه الظاهرة تنبّه بحدوث كارثة كبرى.

وأثارت نشر الصور والادعاءات المرافقة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، في مصر والوطن العربي.

صورة متعلقة توضيحية

الصور مُلتقطة من زوايا مختلفة

وبعد البحث عن حقيقة الصور المتداولة والادعاءات المرافقة لها، يُرجح "مسبار" أنّها مأخوذة من زوايا تصوير مختلفة تُظهر التمثال مُغلق العينين، أو مُعدّلة.

وليست المرة الأولى التي يظهر فيها تمثال أبو الهول مُغمض العينين في الصور، وله العديد من الصور على وكالة غيتي المتخصصة في أرشفة وحفظ الصور، مُلتقطةً في أوقات مختلفة، يظهر فيها مغمض العينين من بعض الزوايا التي لا تُظهر ملامحه بشكل كامل. فيما يظهر في صور أخرى التُقطت من زاوية مختلفة مفتوح العينين.

وتُظهر الصور الموجودة على وكالة غيتي أيضًا، أنّه كلما كان توقيت التقاط الصور يؤثر على الشكل الذي يبدو من خلاله التمثال أيضًا، وذلك بحسب درجة سطوع الشمس، أو درجة تشكل الغيوم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

فيديو من أمام أبو الهول

ونشرت الصفحة الرسمية لجريدة الوطن المصرية على موقع فيسوك، صباح اليوم الأحد 15 مايو، بث مباشر من أمام تمثال أبو الهول، يظهر فيه بعينين مفتوحتين.

خبراء في الآثار ينفون الخبر

وكشف مصدر في وزارة السياحة والآثار المصرية لجريدة الوطن، أنّ التمثال يُرى من عدة زوايا، ومع كل زاوية تظهر تفاصيل مختلفة للوجه وتختفي أخرى، نظرًا لأنه مصنوع من الحجر الجيري فتنعكس أشعة الشمس على وجهه محدثة ظل للجفون، مما تعطي إيحاء أنّ العين مُغلقة.

وأكد عالم الآثار ووزير الآثار المصري الأسبق، زاهى حواس، فى تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أنّ ما تردد حول أن تمثال أبوالهول أغمض عينيه لا أساس له من الصحة.

وقال الدكتور علي أبو دشيش، خبير الآثار المصرية وعضو اتحاد الأثريين، أنّ الخبر زائف، وغير منطقي، مشيرًا إلى أنّها ليست الشائعة الأولى عن تمثال أبو الهول.

وعلّق على الأمر أيضًا الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، قائلًا إنّ ذلك "عار من الصحة، ومجرد تخاريف وخزعبلات، ومجرد شائعات لتشتيت وإلهاء الرأي العام"، موضحًا أنّ تمثال أبو الهول لم تتغير ملامحه منذ آلاف السنين ولم يتأثر بأي شيء.

الخداع البصري

ويُرجّح "مسبار" أيضًا أنّ فن الخداع البصري له دور في تداول هذه الصورة، إذ يُعرف بأنّه يُحدث أحيانًا رؤية خادعة، تُصوّر للناظر مرئيات على غير حقيقتها، وترى العين الصورة أو الشيء على خلاف الحقيقة، نتيجة مُعالجة خاطئة.

ويعتمد فن الخداع البصري في الغالب على مجموعة من القوانين الرياضية والفيزيائية لتشكيل لوحات تخدع الدماغ البشري، وتُعطي الناظر مجموعة من الانطباعات مغايرة للحقيقة، كما أوضح "مسبار" في مواد سابقة. مثل: 

في الصورة خداع بصري ورأس هذه الزرافة لا يكاد يلمس الطائرة

بايدن العملاق وكارتر الصغير.. ما حقيقة هذه الصورة؟

تمثال أبو الهول

ووفقًا لموقع وزارة السياحة والآثار المصرية، تعدّ التماثيل الضخمة واحدة من السمات المميزة للحضارة المصرية القديمة، وتمثال أبو الهول في الجيزة هو أكثرها شهرة. ونُت التمثال فى صخر المنطقة نفسها في عهد الأسرة المصرية الرابعة، وكانت تماثيل أبي الهول المصرية القديمة تمثل الملك بجسد أسد كإشارة واضحة لقوته.

صورة متعلقة توضيحية

 

المصادر:

Getty Images

جريدة الوطن

جريدة الوطن

أخبار اليوم

مصراوي

مسبار

مسبار

وزارة السياحة والآثار