تعطيل عشرات الحسابات لنشطاء فلسطينيين على موقع فيسبوك

2020-05-08 12:59

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تدعو إدارة الفيسبوك لوقف ملاحقة المحتوى الفلسطيني وذلك بعد تعطيل عشرات الحسابات الفلسطينية 

دعت لجنة دعم الصحفيين إدارة الفيسبوك لوقف ملاحقة المحتوى الفلسطيني، بعد أن قامت بتعطيل عشرات الحسابات لنشطاء فلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

وكانت لجنة دعم الصحفيين قد رصدت خلال شهر نيسان / أبريل عشرات الانتهاكات على مواقع التواصل بحق الحسابات الشخصية لنشطاء فلسطينيين، بالإضافة لوضع القيود على الكثير  من هذه الحسابات مثل تعطيل البث المباشر.

ودعت لجنة دعم الصحفيين في بيان لها اليوم الثلاثاء الواقع في 5 أيار / مايو ٢٠٢٠، لوقف ملاحقة المحتوى الفلسطيني، وإعادة تفعيل الحسابات التي تمّ تعطيلها.

وناشدت اللجنة كل المؤسسات الدولية وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة اليونسكو ومؤسسة مراسلون بلا حدود للضغط على إدارة الفيسبوك التي تمارس إزدواجية في التعامل والمعايير ، حيث تطلق العنان للصفحات الاسرائيلية التي تدعو للعنصرية والكراهية، وتقوم في ذات الوقت بالتضييق على الصفحات الفلسطينية.

وأكدت اللجنة أن هذا التضييق على المنصات الفلسطينية سواء الرسمية أو الشخصية يفاقم من معاناة الفلسطينيين في ظل تفشي وباء كورونا باعتبار أن هذه الصفحات التي تم تعطيلها تساهم بتوعية المواطنيين من مخاطر فيروس كورونا، ويستخدمها الفلسطينيون للتواصل الالكتروني والتعليم عن بعد في ظل الحجر المنزلي.

وبينت اللجنة أن هذا الإجراء منافي لكل المواثيق والمعاهدات الدولية التي تنص على احترام حرية الرأي والتعبير.

وأشارت اللجنة أن الهدف من هذا التضييق تغييب الصوت الفلسطيني في ظل المخططات الإسرائيلية المستمرة التي تستهدف الوجود الفلسطيني واقتلاعه من ارضه.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين

5 أيار / مايو 2020