حجب موقع وكالة "فرارو" الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية

2020-01-31 03:29

البيانات

حجب موقع وكالة "فرارو" الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية

تدين لجنة دعم الصحفيين في جنيف حجب موقع وكالة فرارو الإيرانية الإلكتروني، يوم الأربعاء 29 كانون الثاني 2020، وذلك بأمر من وزارة المالية الأمريكية على خلفية العقوبات المفروضة ضد إيران.

وأشارت الوكالة في خبر جاء على صفحة الموقع الرئيسي أنه و"بسبب العقوبات الدولية على "مزوّد الإنترنت" في إيران، خرج موقع "فرارو" عن العمل دون سابق إنذار".

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من أسبوع من حجب موقع وكالة فارس الإلكتروني بناءً على طلب من الهيئة الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) والقائمة السوداء لهذه المؤسسة (SDN)، حيث خرج الموقع من نطاق (com) العالمي، وبات يعمل بنطاق محلي (ir).

اللجنة وإذ تعرب عن إدانتها لاستهداف الإعلام وحريات النشر والتعبير بالعقوبات السياسية تشدد على ضرورة الالتزام بمبادىء حرية الإعلام والأصول الراعية لحرية التعبير والاتصال حيث لا يجوز معاقبة الصحفيين أو المؤسسات الإعلامية بالاستناد إلى معايير جامدة ورضوخًا لضغوطات سياسية.

وعليه تطالب اللجنة بضرورة احترام القوانين والمعاهدات الدولية في هذا المجال صونًا لحق الجمهور في الاطلاع على المعلومات المتنوعة ومن مصادر متعددة وعدم الرضوخ للضغوطات السياسية في التعامل مع وسائل الإعلام وتحديد معايير واضحة في التعامل وعدم ترك الأمور للاستنسابية غير المبررة.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
31 كانون الثاني / يناير 2020