21 صحفي في سجون الاحتلال بعد الإفراج عن الصحفية إسراء لافي

2019-07-08 01:26

البيانات

لجنة دعم الصحفيين:٢١ صحفي في سجون الاحتلال بعد الإفراج عن الصحفية إسراء لافي

ذكرت لجنة دعم الصحفيين، أن محكمة عوفر العسكرية قد أصدرت حكماً، في الثاني من يوليو / تموز 2019، بالسجن لمدة 10 أشهر على الأسيرة إسراء لافي إضافةً إلى غرامة مالية تقدر بـ 6000 شيكل قبل أن يتم الإفراج عنها يوم الخميس الماضي بعد انتهاء مدة الحكم.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت منزل لافي بتاريخ 26/9/2018 في بلدة صوريف، شمال الخليل، وقامت بتفتيشه والعبث في محتوياته، واقتادتها إلى سجن هشارون للنساء ثم إلى سجن الدامون.

ويُذكر أنّ محكمة الاحتلال قامت بتأجيل محاكمتها عدة مرات بحجة استكمال الإجراءات القانونية.

وأكّد رئيس لجنة دعم الصحفيين، الأستاذ صالح المصري، أنّه بعد الإفراج عن الصحافية يتبقى في سجون الاحتلال ٢١ صحفياً منهم:

  • 8 صحفيين معتقلين وصدرت أحكام فعلية بحقهم، وهم: الكاتب وليد دقة (مؤبد)، محمود عيسى، أحمد الصيفي، يوسف شلبي، منذر خلف مفلح، باسم الخندقجي، أحمد العرابيد (4 سنوات) ولمى خاطر (13 شهر).
  • 4 صحفيين معتقلين إدارياً دون تهمة، وهم: محمد منى (6 أشهر للمرة الثانية)، أحمد الخطيب (4 أشهر للمرة الثانية)، موسى سمحان (4 أشهر للمرة الثانية) وعامر توفيق أبو هليل.
  • 9 صحفيين موقوفين بانتظار الحكم عليهم، وهم: الصحفي المريض بسام السايح، ياسين أبو لفح، موسى القضماني، ياسر العرابيد، وليد خالد حرب، محمود عصيدة، مصطفى خاروف وحافظ عمر.

ودعا المصري كافة الجهات الحقوقية والدولية للضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن كافة الصحفيين من سجون الاحتلال مؤكدًا أنّ إسرائيل تخالف كافة المواثيق والأعراف الدولية باعتقالها الصحفيين والكتّاب لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة وكافة البروتوكولات الدولية التي تُؤكد على حرية الرأي والتعبير والحق في التنقل بحرية.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
7 يوليو / تموز 2019