تعرّض إعلاميين لبنانيين لمضايقات أثناء تغطيتهم الأحداث الأخيرة

2019-07-19 01:57

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تستنكر تعرّض إعلاميين لبنانيين لمضايقات أثناء تغطيتهم الأحداث الأخيرة

تابعت لجنة دعم الصحفيين بقلق المعلومات المتداولة عن تعرّض إعلاميين لبنانيين للمضايقات من طرف مسلحين مجهولين أثناء تغطيتهم لأحداث أمنية تعرّضت لها البلاد يوم ٣٠ حزيران/يونيو.

وقد وثّقت عدسات الكاميرات لقطات لمسلّح مقنّع يقاطع مراسلة قناة «الشبكة اللبنانية للإرسال NBN» رشا الزين، أثناء تغطيتها للأحداث في منطقة خلدة الساحلية مباشرة على الهواء، ليسألها بشكل غير قانوني وغير مناسب، عن صفتها وهوية قناتها. علماً أن المسلّح لم يظهر منه أي سمة تفيد بانتمائه إلى جهاز رسمي، الأمر الذي يُشكل تهديداً جدياً وواضحاً لسلامة المراسِلة أثناء تأديتها واجبها المهني.

كما تابعت اللجنة ما أفاده المصوّر الصحفي في صحيفة «الجمهورية» اللبنانية، ريتشارد سمّور عبر صفحته الخاصة على «فايسبوك» لجهة تعرّضه للدفع والإهانة من قبل مسلّحين في منطقة خلدة أيضاً، وذلك أثناء قيامه بمهمته الإعلامية.

إنّ لجنة دعم الصحفيين إذ تستنكر التعرّض للصحفيين والإعلاميين أثناء تأديتهم واجبهم المهني، تُعيد التذكير بواجب السلطات المعنية إلى تأمين الحماية اللازمة لهم، خصوصاً في أوقات الأزمات والأحداث الساخنة، كما تدعو كافة الأطراف السياسية إلى احترام الصحفيين وحماية عملهم وعدم التعرّض لهم تحت أي حجّة كانت.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
2 تموز / يوليو 2019