اختتام دورة تدريبية حول رصد و توثيق الانتهاكات ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية

2019-07-19 02:07

الأنشطة

اختتام دورة تدريبية حول رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في اليمن

اُختتمت في صنعاء أعمال الدورة التدريبية "رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية" التي نظمها مركز الاتحاد للتدريب الإعلامي UCMT بالتعاون مع لجنة دعم الصحفيين ومركز تونس لحرية الصحافة.

الدورة التدريبية التي عُقدت بمشاركة ١٦ إعلاميًا، نفذها مدرب الإعلام في البورد العربي محمد جسار، مرتكزًا على عدد من المحاور بينها الرصد والتوثيق المبني على المعايير الدولية، وآليات الرصد، معارف وتطبيقات، علاوةً على تقنيات كتابة الشهادات، وحفظ وتوثيق الأدلة.

وتلقى المشاركون في الدورة تدريبات حول الأساليب والطرق التي يجب أن يتبعها الصحفي العامل في توثيق الانتهاكات بحق الإعلام وكيفية مواجهة الصعوبات والعراقيل التي قد يتعرض لها الصحفي أثناء قيامه بعملية الرصد والتوثيق.

وقد عبر المتدربون عن رغبتهم في استمرار هذه البرامج التدريبية والتي تكسبهم مهارات ومعارف يستفيدون منها في أداء أعمالهم.

هذا وشارك كلا من رئيس لجنة دعم الصحفيين الأستاذ صالح المصري ورئيس مركز تونس لحرية الصحافة الأستاذ محمود الذوادي بكلمات مسجلة تتطرقت لدور الصحفي العامل في مجال الرصد والتوثيق للانتهاكات التي تطال الصحفيين والمؤسسات الإعلامية المختلفة.

وأهمية أن يكون للصحفي أرشيف خاص يفيده في مسيرته الإعلامية، سيما في ظل التنسيق مع المنظمات الدولية والتي تعتمد على معايير معتمدة مهنية وموضوعية، من جانبه أشار رئيس لجنة دعم الصحفيين أنّ اللجنة تعمل من أجل خلق فرص تدريبية دائمة للصحفيين اليمنيين وتطمح لتكوين فريق متخصص يعمل في جانب الرصد والتوثيق.

يُذكر أنّ لجنة دعم الصحفيين تنفذ العديد من الدورات التدريبية والأنشطة في اليمن وفق برنامج واسع لتزويد الصحفيين اليمنيين وطلاب الإعلام بالجديد والمتجدد من المعارف والمهارات والقدرات الصحفية المتنوعة.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
1 يوليو / تموز 2019