افتتاح دورة حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني و مبادئ الاسعافات الاولية مع الصليب الأحمر

2019-07-22 05:30

الأنشطة

لجنة دعم الصحفيين والصليب الأحمر تفتتحان دورة "حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني و مبادئ الإسعافات الاولية" في اليوم العالمي لحرية الصحافة

نظمت لجنة دعم الصحفيين واللجنة الدولية للصليب الأحمر دورة تدريبة لنحو خمسة وعشرين مؤسسة صحفية محلية حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني والإسعافات الأولية.

وقال رئيس لجنة دعم الصحفيين صالح المصري خلال افتتاح الدورة أنّ أهم ما يمكن أن تقدمه اللجنة في اليوم العالمي لحرية الصحافة هو تدريب الصحفيين وتطويرهم لاسيما فيما يتعلق بالسلامة المهنية أثناء العمل في الميدان نظراً لما يواجهه الصحفيين من مخاطر كبيرة أثناء عملهم الصحفي الميداني.

وأكّد الصحفي المصري أن الدورة تركز على الجانب العملي للصحفيين أثناء التغطية في الحروب من خلال خبراء متخصصين في هذا المجال.

ووجّه المصري شكره للجنة الدولية للصليب الأحمر التي تخصص جزءاً كبيرًا من برامجها في الأراضي الفلسطينية المحتلة لتدريب الطواقم الصحفية ورفع معرفتهم بالقانون الدولي الإنساني.

وأكّد رئيس لجنة دعم الصحفيين على ضرورة توفير أدوات السلامة المهنية التي يمنع دخولها إلى قطاع غزة منذ فرض الحصار الإسرائيلي قبل نحو اثنين عشر عامًا.

من جهتها قدّمت المتحدثة الإعلامية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة سهير زقوت شرحًا لأنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر وميادين ومهمات عمل اللجنة في الأراضي الفلسطينية وحول العالم.

وأكّدت زقوت أنّ اللجنة تولي أهمية كبيرة لنشر المعرفة بالقانون الدولي الإنساني لكثير من الشراح المجتمعية والرسمية في الأرضي الفلسطينية إلى جانب خدماتها الإنسانية.

فيما قدّم الصحفي خليل أبو حمرة المصور في وكالة الأسيوشيتد برس شرحاً عملياً حول التغطية الميدانية وقت الأزمات والحروب وضرورة اتباع إجراءات السلامة المهنية.

بينما قدمت مسؤولة التواصل مع الجهات الفاعلة والأوساط الاكاديمية باللجنة الدولية للصليب الأحمر أماني الناعوق لمحة تاريخية عن القانون الدولي وحماية الصحفيين واستعرضت عبر شرح مفصّل كثير من التجارب والنماذج التي يجب توفيرها من أجل الحماية.

وفي الختام، قام المستشار القانوني للجنة الدولية للصليب الأحمر الأستاذ خليل الوزير بشرح حول المعيار الوظيفي للاحتلال.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
3 مايو / أيار ٢٠١٩