مطالبة الفريق الأممي بالتحقيق في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين العراقيين من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي

2019-02-12 11:15

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تطالب الفريق الأممي بالتحقيق في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين العراقيين من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي

طالبت لجنة دعم الصحفيين الفريق الأممي المعني بالتحقيق في جرائم "تنظيم داعش" بالتحقيق في الأعمال والجرائم التي ارتكبها التنظيم الإرهابي ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام العراقيين، وإنصاف الضحايا وذويهم.

وخاطبت اللجنة في رسالة وجهتها إلى "السيّد كريم أسد خان" المستشار الخاص للأمم المتحدة ورئيس فريق التحقيق "UNITAD"، والمعين بموجب قرار مجلس الأمن رقم "2379"، وطالبته بضرورة المسائلة عن جرائم داعش.

وعبّرت اللجنة عن تقديرها للجهود الكبيرة التي يبذلها فريق التحقيق الأممي بقيادة السيد خان في مناطق النزاع، وثمنّت عمله في تعزيز المسائلة عن الجرائم التي ارتكبها التنظيم الإرهابي، مؤكدةً على ضرورة معالجة مسألة اضطهاد التنظيم للصحفيين واعتبارها مسألة محددة في إطار التحقيق الواسع النطاق. إذ أقدم التنظيم الإرهابي على ارتكاب جرائم الإختطاف والقتل ضد الصحفيين والإعلاميين، من بينهم صحفيين عراقيين من جميع الخلفيات العرقية والدينية، فضلاً عن العديد من الضحايا من المراسلين الأجانب رفيعي المستوى.

وأشارت اللجنة إلى أنّ التنظيم ارتكب هذه الجرائم ضد الصحفيين لكونهم كانوا ينقلون حقيقة هذه المجموعات الإرهابية لكل العالم.

ودعت اللجنة الفريق الأممي إلى إجراء تحقيقٍ شاملٍ في جميع قضايا الإعلاميين الذين تعرضوا للقتل و الإختطاف والإخفاء القسري على يد تنظيم داعش لضمان تحقيق العدالة لهم ولعوائلهم.

يُذكر أنّ أكثر من 200 صحفي وصحفية تمّ قتلهم أو خطفهم أو إخفاءهم قسراً على يد "تنظيم داعش" في العراق.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
12 شباط/فبراير 2019