لجنة دعم الصحفيين تدعو إلى إجراء تحقيق كامل من قبل الأمم المتحدة حول مقتل الصحفيين في العراق

2019-02-04 08:49

البيانات

بيان صحفي 
لجنة دعم الصحفيين: تدعو إلى إجراء تحقيق كامل من قبل الأمم المتحدة حول مقتل الصحفيين في العراق

تشيد لجنة دعم الصحفيين بالتحقيقات الجارية التي يقوم بها فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من قبل تنظيم ما يسمى بـ "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروف باسم (داعش)، برئاسة المحامي البريطاني كريم أسعد أحمد خان.

ويأتي قرار إنشاء فريق التحقيق الدولي بناءً على طلب الحكومة العراقية، وبعد الموافقة على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2379 القاضي بجمع وحفظ الأدلة المتعلقة بارتكاب التنظيم الإرهابي جرائم تصل إلى حد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وتُلفت اللجنة أنّه خلال سيطرة تنظيم "داعش" على الأراضي العراقية، قُتل العديد من الصحفيين والإعلاميين بالإضافة إلى تعرضهم للإختطاف والإختفاء القسري، حيث كان من بين الضحايا صحفيون عراقيون من مختلف الطوائف والخلفيات العرقية والإثنية، فضلاً عن العديد من المراسلين الأجانب.

وتُؤكد اللجنة أنّه تمّ استهداف الصحفيين بنحو خاص على أساس مهنتهم، إذ أن اختطاف وقتل الصحفيين بالنسبة لداعش، لهما مبررين رئيسيين؛ أولهما النظرة إلى بعض الصحفيين على أنّهم يُشكلون تهديداً بسبب امتلاكهم لمعلومات تضر بمصالح التنظيم، والثانية، استهداف الصحفيين الأجانب رفيعي المستوى بنحو خاص، بهدف الحفاظ على تواجد داعش عبر جميع المنصات الإخبارية في العالم.

وتنوّه اللجنة بأّنّه تمّ قتل أكثر من 200 صحفي عراقي على يد تنظيم "داعش"؛ وذلك من خلال سعيهم وراء إظهار الحقيقة والدقة في نقل الاخبار، مشيرةً إلى الحاجة الماسة لتوفير الدعم المعنوي لعوائل الصحفيين الذين ضحوا بحياتهم في محاولة لإنقاذ بلدهم من خلال عملهم الإعلامي.

وعليه، تدعو لجنة دعم الصحفيين فريق التحقيق الدولي إلى إجراء تحقيق شامل في جميع حالات الصحفيين الذين تعرضوا للقتل أو الإختطاف أو الإختفاء القسري على يد تنظيم "داعش" الإرهابي، وإلى مواصلة عمله مع كافة الجماعات الإثنية والدينية في المجتمع المدني العراقي، لضمان تحقيق العدالة للضحايا الصحفيين الذين فقدوا حياتهم أثناء قيامهم بواجبهم المهني.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
4 شباط 2019