استمرار حجب القنوات اليمنية من قبل التحالف بقيادة السعودية

2019-01-11 10:05

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تستنكر استمرار حجب القنوات اليمنية والتشويش عليها وقصفها من قبل طيران التحالف بقيادة السعودية

تتابع لجنة دعم الصحفيين باهتمام بالغ ما تتعرض له وسائل الإعلام اليمنية من استهداف متواصل من قبل التحالف بقيادة السعودية وذلك عن طريق حجب القنوات الفضائية واستنساخها وكذلك إيقاف بثها من القمر الصناعي النايل سات والتشويش عليها، إضافةً إلى استمرار استهداف وسائل الإعلام المناهضة للتحالف عن طريق القصف الجوي.

وتعتبر اللجنة أنّ محاولة التحالف حجب القنوات الفضائية اليمنية من القمر الصناعي النايل سات وآخرها ما حدث لقناتي المسيرة والمسيرة مباشر يُعد محاولة لحجب المعلومات عن الاعتداءات المتواصلة التي يرتكبها التحالف بحق المدنيين وما يتعرض له اليمن من هجوم عسكري للعام الرابع على التوالي.

وترى اللجنة أنّ حجب القنوات اليمنية من النايل سات واستمرار استنساخ القنوات الأخرى كما حدث لقنوات اليمن الفضائية وسبأ وعدن والإيمان وقناة اليمن اليوم هو خطوة أخرى تتخذها قوات التحالف بهدف اسكات الحقيقة وتكميم الأفواه والقضاء على ما تبقى من هامش للحريات الإعلامية في اليمن.

وتُذّكر اللجنة بأهمية إلتزام الأطراف اليمنية بقواعد حماية الصحفيين على ضوء أحكام القانون الدولي الذي يشدد على عدم مهاجمة كل التجهيزات ومرافق الإعلام التي لا تستخدم استخداماً عسكرياً ويحث على حماية الصحفيين ووسائل الإعلام إبان الحروب باعتبارها من الأمور التي نص عليها القانون الدولي وأكد على حمايتها.

وتوضح اللجنة بأنّ المادة 79 من البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية جنيف 1949 لحماية المدنيين بالنزاعات العسكرية نصت على أنّ الصحفيين المدنيين الذين يُؤدون مهماتهم في مناطق النزاعات المسلحة يجب احترامهم ومعاملتهم كمدنيين، وحمايتهم من كل شكل من أشكال الهجوم المتعمد، شريطة ألا يقوموا بأعمال  تخالف وضعهم كمدنيين، في حين ينص القرار 1738 لمجلس الأمن الدولي على:

- إدانة الهجمات المتعمدة ضد الصحفيين وموظفي وسائل الإعلام والأفراد المرتبطين بهم أثناء النزاعات المسلحة.

- المساواة في سلامة وأمن الصحفيين ووسائل الإعلام والأطقم المساعدة في مناطق النزاعات المسلحة بحماية المدنيين هناك.

- اعتبار الصحفيين والمراسلين المستقلين مدنيين يجب احترامهم ومعاملتهم بهذه الصفة.

- بالإضافة إلى اعتبار المنشآت والمعدات الخاصة بوسائل الإعلام أعيانًا مدنية لا يجوز أن تكون هدفًا لأي هجمات أو أعمال انتقامية.

وتدعو اللجنة قوات التحالف بقيادة السعودية إلى الالتزام بالقوانين الدولية وعدم تكرار استهداف مقرات المؤسسات الإعلامية اليمنية، والكف عن استنساخ المواقع الالكترونية والصحف وقنوات التلفزة اليمنية المناهضة للتحالف.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
11 كانون الثاني / يناير 2019