الاحتلال يمارس القرصنة بحق المواقع الإخبارية الفلسطينية

2018-12-11 02:18

البيانات

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يمارس القرصنة بحق المواقع الإخبارية الفلسطينية

جددت لجنة دعم الصحفيين استهجانها واستنكارها بعد شن هجوم إلكتروني كبير وقرصنة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء 11 كانون الأول/ديسمبر 2018، على عدد من المواقع الفلسطينية الإلكترونية الإخبارية، حيث تعرض أكثر من 12 موقعًا إخباريًا فلسطينيًا للإختراق من قبل جهات إسرائيلية بالتعاون مع الشركات المستضيفة للمواقع الإخبارية ما أدى إلى تعطيل عملها حتى اللحظة.

وعُرف من المواقع التي تعرضت للإختراق كل من: موقع وكالة فلسطين الآن، موقع قناة فلسطين اليوم، وكالة صفا الإخبارية، وكالة سما، وكالة الرأي، موقع الجبهة الشعبية، موقع حركة حماس، وكالة الهدف الإخباري، موقع قناة الأقصى، موقع إذاعة الأقصى، والرسالة نت.

وبيّنت لجنة دعم الصحفيين أنّ الاحتلال مارس ضغوط على شركة جوجل، حيث قام بتاريخ 9 كانون الأول/ديسمبر2018، بحذف حساب قناة القدس الفضائية الرسمي على اليوتيوب وباقي خدماتها بعد مضايقات عديدة على الرفع وبعد عامين على حذف الحساب السابق، وفي ذات اليوم قام موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك بحذف صفحة وكالة الرأي الفلسطينية الحكومية للمرة التاسعة.

كما حذفت إدارة موقع الفيسبوك عددًا من الحسابات لعدد من الشخصيات الفلسطينية السياسية منها الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف قانوع، وحذف الصفحة السياسية الفلسطينية الساخرة "مش هيك" وتستمر في حملتها بالتضييق على المحتوى الفلسطيني  عبر حذف صفحة الإعلامي والأكاديمي إياد القرا، والعديد من الصفحات الفلسطينية نظرًا لحملة تبليغات من قبل الاحتلال على خلفية عملية خانيونس وعملية رام الله أمس.

وقبل خمسة أيام قامت إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، بحظر عددًا من الصفحات الإخبارية والحسابات على تويتر والفيسبوك لكل من شبكة قدس الإخبارية، وشبكة فلسطين للحوار، والمركز الفلسطيني للإعلام، بسبب تغريدات حول القوات الخاصة الإسرائيلية التي تسللت شرق خانيونس الشهر الماضي.

ولفتت اللجنة إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الإجتماعي حيث بلغ عدد الانتهاكات منذ بداية شهر ديسمبر الحالي إلى أكثر من 20 انتهاكًا ضد المحتوى الفلسطيني.

ورجّحت اللجنة أن يكون سبب الإختراق هو نشر صور الوحدة الإسرائيلية الخاصة التي اقتحمت قطاع غزة مؤخرًا ضمن عملية استخبارية، ويأتي هذا الدور استكمالًا للجهود التي بذلها الاحتلال الإسرائيلي بالتكتيم على صور أعضاء الوحدة الخاصة من خلال التعاون مع مواقع التواصل الاجتماعي لإزالة صورهم.

ولفتت اللجنة إلى ارتفاع ملحوظ في نسبة الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الإجتماعي حيث بلغ عدد الإنتهاكات بحق المحتوى خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 19 موقعاً وصفحة إعلامية على الفيسبوك ومشرفيهم، كانت أغلبها عبر موقع الفيسبوك، بعد أن خضعت إدارة الفيسبوك للضغوط الإسرائيلية وقامت بحذف صفحة الدهيشة الحدث، وحذف صفحة شبكة خانيونس الإعلامية و١٥ مشرف فيها، وصفحتي فلسطين بوست، وفلسطين لايف وحظر صفحات لنشطاء فلسطينيين عُرف منهم الصحفي مثنى النجار والصحفي حسن إصليح والناشط يحيى حلس.

وبيّنت اللجنة، أنّها وثّقت منذ بداية العام الحالي، ما يقارب 66 انتهاكاً حيث تمادى الاحتلال في إغلاق وحظر وحذف وحجب العديد من المؤسسات الإعلامية والمواقع الإلكترونية كان منها صفحة قناة فلسطين اليوم الإخبارية، صفحة الرسالة للإعلام، صفحة وكالة الرأي الفلسطينية، وصفحة فضائية الأقصى، حيث لوحقت هذه الصفحات وغيرها وجرى حذفها أكثر من مرة بناءً على شكاوى الاحتلال.

وعلى ضوء ذلك، دعت اللجنة الاتحاد الدولي للصحافيين للتحرك لدى برلمان العالم الحر لوقف الإعتداءات الإسرائيلية على المحتوى الفلسطيني، وضرورة توفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الصحفية وفق قانون 2222 الداعي لتوفير حماية للصحفيين.

وطالبت اللجنة الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية ذات العلاقة بحرية العمل الصحفي إلى إبداء رأيها وممارسة الضغوط على الاحتلال لإلزامه بمواءمة قوانينه بما يتفق مع الشرائع والمواثيق الدولية، وعدم المس بحرية العمل الصحفي.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
11 كانون الأول/ديسمبر 2018