مشاركة ممثل لجنة دعم الصحفيين في ندوة اليونسكو

2018-11-05 02:00

الأنشطة

ممثل لجنة دعم الصحفيين في ندوة اليونسكو الإقليمية ويلتقي بالمنظمات الدولية المشاركة

بدعوة من اليونسكو، شارك ممثل لجنة دعم الصحفيين، الأستاذ حسين يوسف، في ندوتها الإقليمية في بيروت، لبنان، إحياءً لذكرى اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والذي يُحتفي فيه بتاريخ 2 تشرين الثاني / نوفمبر من كل عام.

وقد حمّلت هذه الندوة عنوان "تعزيز التعاون الإقليمي لإنهاء الإفلات من العقاب للجرائم والاعتداءات ضد الصحفيين في العالم العربي"، ويهدف هذا الحدث إلى تحديد الخطوات التي ينبغي اتخاذها والتدابير الملموسة من أجل تعزيز المكافحة ضد الإفلات من العقاب فيما يتعلق بالجرائم والاعتداءات ضد الصحفيين في العالم العربي، عله أن تُدرج هذه المسألة في إطار الجهود العالمية المبذولة لتعزيز حقوق الإنسان الأساسية.

وعلى هامش المؤتمر التقى ممثل اللجنة بعدد من المنظمات الدولية والإقليمية لمناقشة قضايا تتعلق بالحريات الصحفية والتنسيق لأعمال مشتركة كما التقى مدير البرامج بوحدة الاتصال باليونيسكو السيد جورج عوّاد، حاملاً شكر اللجنة لإدارة اليونيسكو على الدعوة ومشاركتها في وقت سابق في فعاليات تخص اللجنة، مؤكداً تبني رسالة اليونيسكو فيما يتعلق بإنهاء الإفلات من العقاب للجرائم بحق الصحافيين.

وقد تمحور المؤتمر حول وضع الصحفيين في العالم العربي ووظيفة الصحفي في مناطق النزاع والخسارة التي يمثلها قتل صحفي، وقد خصص المؤتمر فقرة حول مكافحة الإفلات من العقاب في لبنان والذي تمحور حول مسار التحقيقات في مقتل الصحفيين إلى دور منظمات المجتمع المدني والإعلام في هذا الصدد. كما نظر المؤتمر في بعض الوسائل التي من شأنها تحقيق العدالة للصحفيين المقتولين خاصة التي لا توجد إمكانية لاتخاذ إجراء قانوني فوري بشأنها، من ضمنها مسألة توثيق الانتهاكات، دور النظم القضائية الوطنية، تنفيذ قرارات مجلس الأمن وغيرها من الوسائل. وفي ختام المؤتمر تمّ مناقشة الخيارات المختلفة لزيادة الوعي من خلال الحملات الإعلامية وشبكات وسائل الإعلام الاجتماعي.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
5 نوفمبر/تشرين الثاني 2018