تدعو AEJ و JSC إلى إجراء تحقيق دولي شامل في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي

2018-10-24 09:49

البيانات

مقتل الصحافي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية في تركيا جريمة دولية تستوجب عقوبات رادعة - بيان مشترك أُصدر في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2018 

يعبّر اتحاد الصحافيين الأوروبيين (AEJ) ولجنة دعم الصحافيين (JSC) عن جزعهم وذعرهم بعد سماع البيان الصادر عن السلطات السعودية الذي اعتبرت فيه أنّ قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا هو "حادث عرضيّ". ويُوضح البيان أنّ اغتيال خاشقجي جريمة ذات أبعاد دولية لها تداعيات بعيدة المدى تستلزم تحركًا دوليًا جادًا لملاحقة المنفذين والمدبرين لهذه الجريمة وتقديمهم للمثول أمام محاكم دوليّة مستقلة.

ويدعو اتحاد الصحافيين الأوروبيين (AEJ) ولجنة دعم الصحافيين (JSC) السلطات التركية إلى كشف جميع المعلومات المتوفرة لديهم فيما يتعلق بهذه الجريمة. كما تحثّ منظّمتينا على إجراء تحقيقات دقيقة ومستقلة وشفافة لتحديد الدوافع والحقائق الكاملة حول ظروف هذه الجريمة إضافةً إلى تحديد مكان وجود رفات الصحافي خاشقجي.

ويصرّ كلّ من اتحاد الصحافيين الأوروبيين (AEJ) ولجنة دعم الصحافيين (JSC) على محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة المروّعة من خلال إجراء تحقيق دوليّ جديّ وفعال لتحديد هوية الأشخاص المتورطين فيها، بما في ذلك منفذيها والمدبرين لها، وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

كما يدعم اتحاد الصحافيين الأوروبيين (AEJ) ولجنة دعم الصحافيين (JSC) بيان المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي، الذي أدان الجريمة وحثّ على "الكفاح من أجل حرية الصحافة لأنه يمثّل العنصر الأساس للديمقراطية" والذي تحدّثت فيه أيضًا عن الحاجة الملحة لخضوع هذه الجرائم للمساءلة معتبرةً أنّ "هذا الأمر غير قابل للنقاش". كما يرحب اتحاد الصحافيين الأوروبيين (AEJ) بدعوة سلطات الإتحاد الأوروبي لإجراء تحقيق محايد بهذا الخصوص.

ويطالب كلّ من اتحاد الصحافيين الأوروبيين (AEJ) ولجنة دعم الصحافيين (JSC) بإجراء مراجعة شاملة ومستقلة لسجل انتهاكات السلطات السعودية لأساسيّات حقوق الإنسان من خلال القرارات السياسية أو القوانين التي تنتهك المبادئ الدولية المنصوص عليها في العهدين الدوليين الخاصّين بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية على حدّ سواء. كما تجدد لجنة دعم الصحافيين (JSC) دعوتها للإفراج عن كافة معتقلي الرأي الموجودين في سجون المملكة العربية السعودية.


لجنة دعم الصحفيين (JSC)

اتحاد الصحفيين الأوروبيين (AEJ)

الفرع النمساوي

الفرع البريطاني

الفرع الفنلندي

الفرع اليوناني

الفرع الإيطالي

الفرع الروماني

الفرع الإسبانية

الفرع البلجيكي

الفرع البلغاري

الفرع الفرنسي

الفرع الهنغاري

الفرع الإيرلندي

الفرع الصربي

الفرع الأوكراني