"ندوة: "التحديات التي تواجه الصحفيين في ظل الحصار على اليمن

2018-10-23 12:54

الأنشطة

لجنة دعم الصحفيين تنظم ندوة بعنوان التحديات التي تواجه الصحفيين في ظل الحصار على اليمن

أقامت لجنة دعم الصحفيين بالتعاون مع مؤسسة صدى الأحداث للإعلام والتنمية ندوة بعنوان: "التحديات التي تواجه الصحفيين في ظل الحصار على اليمن"، وذلك يوم الأحد الواقع في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقد ناقشت الندوة ثلاث أوراق رئيسية، الورقة الأولى قدمها الناشط الحقوقي السيد طلعت الشرجبي تطرقت لقراءة قانونية حقوقية عن تجريم المواثيق الدولية لفرض الحصار على الصحفيين وقواعد حماية الإعلاميين، على ضوء أحكام القانون الدولي، وأكّد الشرجبي بأنّه لا يوجد دور لدعم الصحفيين في حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة وأشار كذلك إلى القانون الإنساني في حل النزاعات وبأنّه مُغيّب مع وجود انتهاكات بحق الصحفيين تحت ذريعة الأخطاء العسكرية. وتطرق كذلك أنّه منذ بداية الحرب على اليمن لعب الإعلام دورًا بارزًا في مواجهة انتهاكات التحالف السعودي، وفضح جرائمه، وتحدث الشرجبي بأنّ قوى التحالف شنت حملات اعتقالات واسعة و إخفاء قسري لعشرات الصحفيين والناشطين الإعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي في المحافظات الجنوبية والشرقية وتعرضوا خلالها لشتى أنواع التعذيب والتصفيات الجسدية.

ومن جانب آخر ولإدراك التحالف السعودي أهمية الإعلام في كشف الحقيقة للعالم فقد فرض حصار جائر على وصول الإعلامين الدوليين والقنوات الإخبارية الدولية لدخول اليمن مستشهدًا أنّ التحالف قام بمنع طائرة تابعة للأمم المتحدة من الدخول إلى اليمن بسبب وجود صحفي دولي على متنها وعلى الرغم من تلك الإجراءات المشددة تمكن عدد قليل منهم الدخول إلى اليمن واستطاعوا من خلال التقارير المصورة والمقروءة التي عملوا عليها من نقل جزء يسير فقط من جرائم التحالف وانتهاكاته.

وفي الورقة الثانية التي قدمها مدير العلاقات في وزارة الإعلام، السيد لؤي الشامي، وتحدث فيها عن التحديات والصعوبات التي تواجه الصحفيين في ظل الحصار مشيرًا إلى منع سلطات هادي دخول الصحفيين إلى صنعاء، وأكد على أنّ التحالف السعودي منع الأمم المتحدة إدخال أي صحفي إلى اليمن ومنهم 110 فريق إعلامي من مختلف الوسائل العالمية. وتحدث الشامي عن خروج الصحفيين الدوليين منذ الشهر الأول للحرب على اليمن ولم يتبقى سوى مراسل يحمل الجنسية المصرية كان متواجدًا في اليمن إلى عام 2016 ثم غادر البلاد. واستعرض الصحفي الشامي صعوبة وصول الصحفيين إلى مناطق النزاع لنقل الأحداث كما هي.

وفي الورقة الثالثة التي قدمها الصحفي زكريا الشرعبي ناقش فيها أثر الحصار على نقل المأساة الإنسانية في اليمن إلى العالم، وقال بأنّ عدد كبير من الانتهاكات الإنسانية والحقوقية لم يتطرق اليها الإعلام الدولي، ولم تتمكن وسائل الإعلام الخارجية من نقل الوضع الإنساني المتدهور في اليمن منذ قرابة أربعة أعوام.

وفي ختام الندوة كان هناك عدد من المداخلات ومشاركات من الحاضرين حول ضرورة نقل مأساة الشعب اليمني إلى العالم، وقدم الحاضرون الشكر للجنة دعم الصحفيين ومؤسسة صدى الأحداث للإعلام والتنمية على إقامة هذه الندوة.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
23 أكتوبر/تشرين الأول 2018