قتل الصحافي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا جريمة دولية تستوجب عقوبات رادعة

2018-10-23 12:02

البيانات

قتل الصحافي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا جريمة دولية تستوجب عقوبات رادعة

عبرت لجنة دعم الصحفيين عن صدمتها الكبيرة بعد إعلان السلطات السعودية عن اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل السفارة السعودية في تركيا معتبرةً البيان السعودي إعلان اغتيال واضح ويُؤكد وقوع جريمة ذات أبعاد دولية تستلزم تحركاً دولياً جاداً لملاحقة المنفذين والمدبرين وتقديمهم لمحاكم دولية.

وجددت اللجنة دعوتها للسلطات التركية لكشف المعلومات المتعلقة بهذه الجريمة وكافة الأطراف المرتبطة بها مؤكدةً في الوقت نفسه تأييدها لاستمرار الجهود والتحقيقات لتحديد الكيفية التي ارتكبت فيها هذه الجريمة ودوافعها ومصير جثمان الصحافي خاشقجي.

ودعت اللجنة إلى محاسبة جادة لمن يثبت تورطهم بهذه الجريمة في التنفيذ والتحريض ومنع إفلاتهم من العقاب. وأيّدت اللجنة موقف المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي في إدانة الجريمة ودعوتها "للنضال في سبيل حرية الصحافة نظراً لكونها عنصراً أساسياً لإقامة الديمقراطية." واعتبرت موقف مديرة اليونسكو معبراً عن حاجة حقيقية لخضوع هذه الجرائم للمساءلة، واعتبار ذلك أمر غير قابل للنقاش بتاتاً."

كما دعت اللجنة إلى مراجعة سجل الانتهاكات التي تقوم بها السلطات السعودية للحقوق الإنسانية الأساسية بناءاً على قرارات سياسية أو قوانين تُخالف المبادئ الدولية في العهدين الدوليين للحقوق السياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وإلى الإفراج عن كافة معتقلي الرأي في سجون المملكة العربية السعودية.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
20 أكتوبر / تشرين الأول 2018