اختفاء خاشقجي يعيد الى الاذهان استهداف الصحفيين وأصحاب الرأي من قبل السلطات السعودية

2018-10-06 11:13

البيانات

لجنة دعم الصحفيين: اختفاء خاشقجي يعيد إلى الأذهان استهداف الصحفيين وأصحاب الرأي من قبل السلطات السعودية

تتابع لجنة دعم الصحفيين بقلق كبير منذ عدة أيام الأنباء عن اختفاء الإعلامي السعودي البارز جمال خاشقجي بعد دخوله إلى السفارة السعودية في تركيا، بتاريخ الثاني من تشرين الأول / أكتوبر 2018.

ودعت لجنة دعم الصحفيين السلطات التركية والسعودية إلى الكشف عن مصير خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة والذي يُعد إعلاميًا معارضًا لسياسات السلطات السعودية ويعمل ككاتب رأي في صحيفة "واشنطن بوست".

وذكرت اللجنة أنّ هذا الإختفاء والغموض الذي يلف مصير خاشقجي يذكر بأنواع متعددة من الاستهداف الذي تعرض له صحافيين وأصحاب رأي من قبل السلطات السعودية خلال السنوات الماضية، الأمر الذي يتعارض بشكل مباشر مع كافة المواثيق والقوانين التي تكفل حرية الرأي والتعبير والتنقل.

وترى اللجنة إنّ إختفاء خاشقجي بهذه الطريقة هو نتيجة متصلة بالإفلات المتكرر من المحاسبة الدولية رغم السجل الأسود للسلطات السعودية في الانتقام من المغردين وأصحاب الرأي بالسجن والجلد وحتى الإعدام داخل السعودية، فيما سجلت اللجنة حالات متعددة للقتل المتعمد للصحفيين جراء قصفها للمؤسسات والمكاتب الإعلامية في اليمن.

إنّنا في لجنة دعم الصحفيين إذ نرفع الصوت عاليًا بضرورة الكشف عن مصير الإعلامي خاشقجي لنؤكد أننا نخشى على حياته في ظل تنكر السلطات السعودية لاختطافه بعد أن أكّدت خطيبته التي كانت ترافقه حتى باب السفارة أنّه دخل ولم يخرج حتى اللحظة.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
6 تشرين الأول /أكتوبر 2018