استهداف القنوات الإعلامية العراقية في البصرة

2018-09-27 09:52

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تستنكر استهداف قنوات الإعلامية العراقية في البصرة

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في العراق الانتهاكات التي تعرضت لها قناة النخيل وقناة الغدير في البصرة من خلال تعرض مقراتها للتخريب والحرق بالكامل، إذ أفادت مصادرنا أنّ البناية تتكون من ستة طوابق وتعرضت للحرق بالكامل ما عدى الطابق الرابع الذي يحوي على مقر لقناة النخيل فقد تعرض للتخريب والتدمير.

كما أفاد مصدرنا أنّ عمليات التخريب طالت فقط الأجهزة والمعدات دون تعرض كادر القناة للأذى.

وتهيب لجنة دعم الصحفيين بالقوات الأمنية والجهات المسؤولة وكذلك المواطنين من توفير الحماية الكافية لمقرات الصحافة والإعلام وللكوادر الإعلامية في محافظة البصرة للحفاظ على سلامة مهنة الصحافة والصحفيين إذ أنّ الصحفي هو أداة نقل الحقيقة.

وتُشير اللجنة إلى أنّ مثل هذا الإعتداءات تُعتبر مخالفة للمواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بالأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، سيما القرار 1738 الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته 5613 المعقودة في 23 كانون الأول / ديسمبر 2006 والذي يعتبار المنشآت والمعدات الخاصة بوسائل الإعلام أعيانًا مدنيةً لا يجوز أن تكون هدفًا لأي هجمات أو أعمال انتقامية.

على صعيد متّصل ومن خلال الرصد الصحفي للأحداث فإنّ الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في محافظة البصرة خلال هذا الشهر باتت بالتزايد نظرًا لارتفاع وتيرة الأحداث الأمنية في المنطقة بسبب التظاهرات والمطالبات بتوفير الخدمات.

ويُعد هذا الانتهاك الثاني من نوعه خلال شهر أيلول لعام 2018 بحق الصحفيين إذ تمّ قبل يوم واحد اغتيال الناشطة المدنية عن حقوق الإنسان والصحفية الدكتورة سعاد العلي من جانب آخر أفاد الصحفيون والإعلاميون العاملون في هذه المؤسسات الإعلامية عن قلقهم على مصيرهم الصحفي بعد تعرض مقراتهم للتخريب. 

لجنة دعم الصحفيين - العراق
27 سبتمبر / أيلول