استهداف التحالف السعودي لطاقم قناة المسيرة

2018-08-01 02:51

البيانات

لجنة دعم الصحفيين في اليمن تدين استهداف التحالف السعودي لطاقم قناة المسيرة 

تدين لجنة دعم الصحفيين - وبأشد العبارات - استهداف التحالف السعودي لطاقم قناة المسيرة وإصابة الصحفي علي الشرقبي، أثناء تغطيتهم الإعلامية لمعاناة المواطنين، والأضرار التي منيت بها مدينة باقم جراء القصف المستمر من قبل التحالف السعودي لمحافظة صعدة.

وتُؤكد اللجنة أنّ هذا الاستهداف المتكرر للطواقم الإعلامية في اليمن من قبل التحالف السعودي، يُعد استمرارًا لانتهاك الأعراف والمواثيق الدولية التي تُجرم استهداف الصحفيين وهم يُؤدون دورهم الصحفي أثناء الحروب، لا سيما قرارات مجلس الأمن رقم 21/12 و 13/24 فيما يتعلق بحماية الصحفيين في مناطق النزاع.

وتُحمل لجنة دعم الصحفيين التحالف السعودي المسؤولية الكاملة عن استهداف الطواقم الإعلامية العاملة ومنع وسائل الإعلام الدولية من دخول اليمن لنقل الأزمة الإنسانية وكشف الانتهاكات الحاصلة.

وإذ تدعو اللجنة التحالف السعودي إلى الإلتزام باتفاقية جنيف المؤرخة في 12 آب/أغسطس 1949، والبروتوكولين الإضافيين المؤرخين في 8 حزيران/يونيو 1977، ولا سيما المادة 79 من البروتوكول الإضافي الأول المتعلق بحماية الصحفيين الذين يؤدون مهام صحفية خطيرة في مناطق الصراع المسلح، وإذ تؤكد التزامات أطراف الصراع المسلح لتمييز المدنيين عن الأهداف العسكرية المشروعة، والامتناع عن الهجمات الموجهة عمداً ضد المدنيين أو تلك التي من المحتمل أن تُؤدي إلى أضرار جانبية مفرطة.

وتدعو كذلك اللجنة كافة المنظمات الدولية والإنسانية إلى إدانه هذا الاستهداف وكافة عمليات الاستهداف الممنهج من قبل التحالف السعودي لوسائل الإعلام اليمنية منذ أكثر من ثلاثة أعوام. 

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
1 أغسطس / آب 2018