تكريم المشاركين ضمن ورشة "القانون الدولي والإنساني وحماية الصحفيين"

2018-05-28 12:43

الأنشطة

على هامش اليوم العالمي لحرية الصحافة 
لجنة دعم الصحفيين والصليب الاحمر يكرمان المشاركين في ورشة حماية الصحفيين

كرمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولجنة دعم الصحفيين عشرين صحفيًا شاركوا في ورشة العمل المتعقلة بالقانون الدولي والإنساني وحماية الصحفيين.

وقد وجّه منسق لجنة دعم الصحفيين في فلسطين، الأستاذ صالح المصري، التحية للإعلاميين الفلسطينيين مشيدًا بتغطيتهم المهنية في الميدان رغم المخاطر التي يتعرضون لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على هامش اليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يُصادف يوم الخميس في 3 أيار من كل عام.

وأكّد الأستاذ صالح أنّ الصحفيين المشاركين في الورشة اكتسبوا مهارات مهمة تتعلق بالسلامة المهنية والقانون الدولي والإنساني من خلال الورشة التي شارك فيها نحو عشرون صحفيًا على مدار يومين.

وتوجه الأستاذ صالح بالتحية للطواقم الصحفية التي تبذل جهودًا كبيرةً في التغطية الإعلامية رغم خطورة ما تتعرض له من انتهاكات كبيرة في الميدان لاسيما منذ مسيرات العودة في 30 مارس / آذار الماضي حيث قُتل اثنين من الصحفيين، هما: ياسر مرتجى وأحمد أبو حسين، كما أُصيب نحو تسعون آخرون من بينهم 23 بالرصاص الحي وقنابل الغاز.

وأكّد المصري أنّ مدينة غزة باتت من أخطر المناطق في العالم فيما يتعلق بالتغطية الإعلامية نظرًا للاستهداف المتعمد من قبل جنود الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين الذي يقومون بعملهم الصحفي بكل مهنية.

من جهتها أشادت نائب مدیر البعثة الفرعیة للصلیب الأحمر، الآنسة ماريا سوليداد، بعمل الصحفيين الفلسطينيين وأكّدت تضامنها مع الصحفيين الذين يعملون في بيئة غير آمنة.

واعتبرت الآنسة ماريا أنّ اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل لزيادة الوعي لدى الصحفيين لاسيما الذين يعملون في الميدان والمناطق الساخنة بهدف المساعدة في تعزيز حماية حياة البشر، والحفاظ على القيم الإنسانية، والحد من الاستخدام غير المتناسب و العشوائي للقوة.

وفي ختام الاحتفال قامت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجولة داخل مقر الصليب للتعرف على اللجان المختلفة وطبيعة المهام التي يقوم بها الصليب وطواقمه في غزة.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
3 أيار 2018