ورشة عمل: صحافة الموبايل في اليمن

2018-04-24 02:20

الأنشطة

دورة تدريبية حول صحافة الموبايل في اليمن

أقامت لجنة دعم الصحفيين في اليمن وبالشراكة مع مؤسسة صدى الأحداث للإعلام والتنمية ومركز الاتحاد للتدريب الاعلامي UCMT، ورشة عمل حول صحافة الموبايل .

وفي الورشة التي شاركت فيها عشرون متدربة من مختلف وسائل الصحف والمواقع الإخبارية اليمنية وحاضر فيها الأستاذ قاسم متيرك من معهد UCMT عبرالإنترنت من لبنان، تلقت المشاركات مجموعة من المهارات الصحفية المتعلقة بماهية صحافة الموبايل ومراحل عملها ابتداءً من بناء الخبر الصحفي وحتى نشره وأهمية التطور التكنولوجي في خدمة هذا المجال.

وفتح الأستاذ قاسم متيرك المجال أمام المتدربات للمشاركة في وكالة U-News الإخبارية من خلال صناعة الخبر الصحفي والصورة معتبرًا أنّ صحافة الموبايل أصبحت ضرورة مهمة في اعتماد وكالات الأنباء ووسائل الإعلام المختلفة.

كما اعتبر الأستاذ متيرك أنّ صحافة الموبايل أو الصحافة الذكية كما أسماها تؤسس لصناعة صحفية جديدة دفع إليها التطور الكبير في عالم التكنولوجيا وتطبيقات صناعة الأخبار.

كما تطرق إلى مواصفات وآليات صناعة المادة الصحفية شارحًا الأسس العلمية العملية التي ينبغي أن يسير عليها هواة صحافة الموبايل.

واستعرض الأستاذ قاسم نماذج حية تندرج أحيانًا تحت ما يُسمى بصحافة المواطن والتي يُعدها البعض بصحافة الموبايل ومنها نموذج رش المياه على المواطنين كما أظهرت المقاطع التي صورتها جوالات المواطنين في الغوطة الشرقية واعتبرت نماذج عمل صحفي أثناء تغطية الضربات الجوية على الغوطة.

وحذّر الأستاذ متيرك من الاستخدام السيء للموبايل في صناعة المادة الإعلامية كون لا وجود للرقابة على صحفي الموبايل كما هو معروف في حراسة البوابة في المؤسسات الإعلامية.

وفي ختام الورشة تم توزيع شهائد المشاركة على المتدربات اللواتي طالبن بتكثيف مثل هذه الورش العملية التي تخدم مجال صناعة الرسالة الإعلامية في اليمن.

لجنة دعم الصحفيين - اليمن
24 أبريل 2018