خطف 7 موظفين من مؤسسة الشموع للصحافة جنوب اليمن

2018-03-28 02:20

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تدين استمرار الانتهاكات الصحفية في جنوب اليمن من قبل القوات الاماراتية 

استمرارًا لانتهاكات حقوق الرأي والتعبير في المحافظات الجنوبية أقدم مسلحون في محافظة عدن على اختطاف 7 من موظفي مؤسسة الشموع للصحافة والطباعة والنشر.

مصدر في مؤسسة الشموع في تصريح للجنة دعم الصحفيين أفاد أنّ مسلحين يرتدون زي الحزام الأمني الموالي للإمارات اقتحموا يوم الأحد، 25 مارس 2018، مقر المؤسسة الصحفية واختطفوا 7 صحفيين، وفي حين عرف مقر اعتقال 3 منهم لا يزال 4 صحفيين مخفيين.

لقد سبق هذا الانتهاك سلسلة كبيرة من الانتهاكات خلال الأيام القليلة الماضية، حيث داهمت قوات تابعة لوحدة الحزام الأمني مؤسسة الشموع في مطلع شهر مارس وقامت بإحراق مقر المؤسسة، كما عملت على نهب محتوياتها.

وقد سجلت لجنة دعم الصحفيين 8 انتهاكات تعرضت لها حرية الصحافة منذ 14 شباط الماضي وحتى 26 آذار الجاري ارتكبها مسلحون في المحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" الموالي للإمارات.

وإذ تدين لجنة دعم الصحفيين هذه الانتهاكات وتُعبّر عن تضامنها مع الصحفيين المختطفين، فإنّها إذ تُؤكد أنّ الوضع في عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى مع تكرر هذه الانتهاكات أصبح يُشكل خطرًا على حياة الصحفيين.

وعليه فإنّ اللجنة تدعو السلطات المحلية إلى تحمل مسؤوليتها في البحث عن الصحفيين المختطفين بأسرع وقت، والإسراع في إجراء التحقيقات اللازمة وتقديم الخاطفين  إلى العدالة. كما تدعو اللجنة المجتمع الدولي، لاسيما أجهزة الأمم المتحدة واتحاد الصحفيين الدوليين، إلى التحرك بشكل جاد ومسؤول لحماية الصحفيين اليمنيين ومحاسبة الأطراف التي تنتهك حق حرية الرأي والتعبير المكفول في المواثيق الدولية وتُعرّض حياة الصحفيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية للخطر، إضافةً إلى إعاقة عملهم عبر الترهيب الممارس من اختطاف واستدعاء.

لجنة دعم الصحفيين - اليمن
28 أذار 2018