الحريات الصحفية في جنوب اليمن في خطر  

2020-02-05 05:10

البيانات

لجنة دعم الصحفيين: الحريات الصحفية في جنوب اليمن في خطر  

في أقل من شهر، سجلت لجنة دعم الصحفيين في في جنوب ووسط اليمن ، ما لا يقل عن 6 انتهاكات بحق الصحافة والحريات الإعلامية.

 على النحو التالي:

  1. بتاريخ 16 شباط 2018، تعرض كلاً من مركز عدن للدراسات الاستراتيجية والإحصاء ومقر صحيفة اليوم الثامن الاسبوعي بحي السعادة بمديرية خور مكسر للاعتداء بالرصاص الحي على واجهة المقر، مما تسبب بإلحاق أضرار كبيرة بالمبنى والمقر.
  2. اعتقال الصحفي عوض كشميم في حضرموت من قبل الحكومة المدعومة من الإمارات والتحالف السعودي. ورغم إصدار رئيس الوزراء التوجيه بإطلاق سراحه، إلا أنه لا يزال مختطفاً. وقد اعتُقل عقب انتقاده "قوات محلية في جنوب البلاد، درّبتها وموّلتها الإمارات العربية المتحدة". وذكر مسؤول الحريات في نقابة الصحافيين اليمنيين ، عوض كشميم، اعتُقل، الأربعاء الواقع في 21 شباط 2018، في مدينة المكلا الساحلية في محافظة حضرموت جنوب البلاد، وما زال محتجزاً في مقر الاستخبارات العسكرية هناك. وانتقد كشميم، القوات المحلية المدعومة من الإمارات، وقال إنها شنت حملة زائفة ضد القاعدة. وكان كشميم قد نشر، في صفحته على "فيسبوك"، منشوراً قال فيه إنّ القوات التي تدرّبها الإمارات "يتحدثون عن حرب ومعارك وحشد قوات و... ولا عسكري قتل أو جرح".
  3. بتاريخ 28 شباط 2018، أطلق مسلحون قذيفة صاروخية باتجاه برج بث تابع لإذاعة "بندر عدن" المحلية، ما أدى إلى إصابة إحدى الركائز الحديدية للبرج وتضرر عدة خزانات وأنابيب المياه في سقف العمارة والخاصة بالمواطنين وتوقف البث وتلف بعض الأجهزة الفنية وقد حضرت الجهات الأمنية المختصة للتحري والتحقيق ولم يتبين إلى الآن من يقف وراء هذا الفعل.
  4. في آواخر شهر شباط أيضًا، تمّ استدعاء الصحفي فتحي بن لزرق من قبل الأجهزة الأمنية في عدن، حيث كشف الصحفي الجنوبي "فتحي بن لزرق" رئيس تحرير صحيفة "عدن الغد" عن مخطط لاغتياله يقف خلفه مسؤول أمني كبير في عدن. وأضاف "بن لزرق" بأنه ذهب يومها مسرعًا إلى منزل "عيدروس الزبيدي" وعرض عليه الأدلة والوثائق على مخطط قتله وأنه التقى يومها بشلال شائع والتزموا يومها بوقف هذا المسؤول الأمني عند حده وكان حاضرًا نائب مدير الأمن أبو بكر جبر وآخرين. وتابع "بن لزرق" بالقول " قالوا لي ليلتها:" اصمت ولا تكتب عن الواقعة ولك عهد منا بسلامتك. والتزمت لهم بذلك حتى وصلني هذا الاستدعاء الذي استبق بحملة إعلامية ضخمة الهدف منها تمرير مخطط تصفيتي وقتلي. يشار إلى أنّ كشف الصحفي "فتحي بن لزرق" لمخطط اغتياله أتى عقب تلقيه أمر استدعاء من البحث الجنائي في إدارة أمن عدن على خلفية منشور نشره بن لزرق في الفيس بوك.
  5. بتاريخ 1 آذار 2018، اقتحم مسلحون يرتدون ملابس عسكرية مبنى مؤسسة "الشموع للصحافة" وجريدة "أخبار اليوم" في منطقة المدينة الخضراء، عدن، كما اعتدوا على الموظفين قبل إضرام النيران في المبنى وهو ما سبب أضرارًا كبيرة، من إحراق مطابع الصحيفة وتدميرها بشكل كلي وتهديد العاملين فيها وإشهار الأسلحة في وجوههم ونهب هواتفهم النقالة. وتكبدت المؤسسة والصحيفة جراء هذه الجريمة خسائر مادية كبيرة تجاوزت المليون دولار، بالإضافة إلى إصابات متوسطة، كان منهم سكرتير صحيفة أخبار اليوم السيد وليد الشرعبي. أما فيما يتعلق بالمجموعة المسلحة. وفي إفادة لوكالة سام الإخبارية من أحد الشهود العيان قالت "أنّ العناصر المسلحة كانت ترتدي الزي العسكري لقوات الحزام الأمني المدعومة من دولة الإمارات، حيث قامت العناصر بنهب أثاث المؤسسة والتليفونات والمطبعة الخاصة بها، وقد قدرت الخسائر بأكثر من مليون دولار". ويظهر الشريط الفيديو الأول لحظة اقتحام المؤسسة وطرد الموظفين منها. أما الشريط الفيديو الثاني يُظهر لحظة دخول السملحين الملثمين المؤسسة.
  6. بتاريخ 8 آذار 2018، تمّ الاعتداء على الصحفي صلاح الجندي مراسل صحيفة الأيام بتعز وسط اليمن ، من قبل جنود تابعين لقيادة المحور، قاموا بشحن السلاح في وجهه وتهديده بالقتل والتلفظ بألفاظ نابية ومن ثم احتجازه في مكتب التربية والاعتداء عليه ومصادرة الكاميرا .

إنّ هذه الحوادث القمعية للحرية الصحفية في جنوب اليمن ومحافظة تعز وسط البلاد من قبل القوات المدعومة إماراتيا،  مؤشر خطير لتدهور الحماية الصحفية والحق في حرية الرأي والتعبير. 

إنّ اللجنة إذ تدين هذه الانتهاكات، والتي تعد انتهاكات خطيرة للمواثيق الدولية ذات الصلة وعلى رأسها المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لُتعبر عن تضامنها الكامل مع الصحفيين في اليمن وتؤكد وقوفها مع حرية الرأي والتعبير.

كما تدعو اللجنة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية ذات الصلة إلى تشكيل لجنة  تحقيق دولية محايدة لتقصي الانتهاكات والجرائم التي تتعرض لها الصحافة والصحفيون في اليمن و محاسبة مرتكبيها.

لجنة دعم الصحفيين - اليمن
13 أذار 2018