الاحتلال يرتكب 55 انتهاكاً خلال شهر شباط المنصرم

2018-03-02 10:14

التقارير

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يرتكب 55 انتهاكاً خلال شهر شباط المنصرم

أكدت لجنة دعم الصحفيين أنّ سلطات الاحتلال واصلت انتهاكاتها الخطيرة بحق الصحفيين خلال فبراير/ شباط المنصرم 2018، وقالت في تقريرها الشهري أنّها سجلت 55 انتهاكاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لافتةً إلى أنّ كل محاولات الاعتقالات والاعتداءات والإغلاقات والاقتحامات هدفها منع الصحفيين من استمرارهم في تأدية مهامهم، كما سجل التقرير 5 انتهاكات داخلية فلسطينية.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

ذكرت لجنة دعم الصحفيين في تقرير شهر فبراير 2018 أنّ قوات الاحتلال الاسرائيلي ارتكبت سلسلة من الانتهاكات العنيفة والصارخة التي تفضح بجلاء سعيها لقمع الصحافة ووسائل الإعلام وحجب الحقيقة، وكان أبرزها إصابة أكثر من 11 مصوراً وصحفياً والاعتداء عليهم بالضرب أثناء تغطيتهم مواجهات، تخللها مصادرة هويات واحتجاز معدات بلغت عدد 5.

كما سجلت 5 حالات اعتقال للصحفيين، وهم: أحمد العرابيد، ياسر العرابيد، عبد المحن شلادله، أحمد الصفدي، محمد علوان، عدا عن احتجاز 12 حالة واستدعاء حالة واحدة، وإجبار حالة واحدة أخرى على دفع غرامة مالية قبل الإفراج عنه.

وأيضاً سجلت تجديد وتمديد اعتقال 3 حالات، بحق الصحفي همام حنتش للمرة الثالثة، والتمديد اعتقال الصحافية بشرى الطويل للمرة الثانية لمدة 4 شهور، وتمديد اعتقال محمد علوان.

ووثقت اللجنة 5 عمليات اقتحام ومداهمة وتحطيم قام بها جيش الاحتلال لمنازل الصحفيين خلال اعتقالهم.

وفيما يتعلق بمنع الاحتلال الصحفيين من تغطيتهم جرائم الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، سجل التقرير 11 حالة منع من التغطية وتأدية المهام وتقييد حرية الحركة للصحفيين.

وفي جانب التحريض وملاحقة صحفيو ونشطاء الإعلام الجديد أغلق موقع" فيس بوك" العديد من حسابات الصحفيين ونشطاء الإعلام الجديد تحت حجج واهية.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية سجلت لجنة دعم الصحفيين 5 انتهاكات فلسطينية بحق الصحفيين، من بينهم حالتين احتجاز واستدعاء في قطاع غزة، في مقابل 3 حالات في الضفة المحتلة، تمثلت في حالة منع واحدة، ورد قضية طارق أبو زيد والمماطلة فيها، وتحريض عدد واحد في الداخل المحتل.

وقالت اللجنة في تقريرها الشهري، إنّ حملة الاعتداءات المسعورة تشكل قفزة خطيرة من الانتهاكات، وتكشف ملامح توجهات جديدة تقوم على إبعاد وسائل الإعلام بالكامل عن أماكن الحدث من خلال قمع جميع الصحافيين الذين يصلون أماكن الأحداث لجعلها بعيدة عن عيون الكاميرات، وهو أمر تكرر عدة مرات خلال الشهور الماضية.

وجددت لجنة دعم الصحفيين، مطالبتها للمجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية وبالخصوص الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لتوفير الحماية للصحفيين في فلسطين، داعيةً الدول المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة إلى إنفاذ موادها المتعلقة بحماية المدنيين بما في ذلك الصحفيين في وقت الحرب.

كما دعت اللجنة في تقريرها جميع الصحفيين العرب والصحفيين حول العالم إلى إعلاء صوتهم لإدانة جرائم الاحتلال بحق الصحفيين واستهدافهم المتعمد.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات الاسرائيلية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر فبراير/ شباط 2018.

2-2-2018: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين من تغطية فعالية إحياء ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف والتي دعت لها الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن البلدة القديمة.

5-2-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أحمد العرابيد، 28 عامًا، الذي يعمل في إذاعة الحرية واعتدت عليه بالضرب، بعد اقتحام منزله في مدينة رام الله ومصادرة هويته، وتدمير محتويات المنزل.

8-2-2018: إصابة مصور قناة الغد بالرصاص المطاطي أثناء قمع الاحتلال الطواقم الصحفية في نابلس.

8-2-2018: جدّد الاحتلال الاعتقال الإداري بحقّ الأسير الصحفي الحر همام حنتش، 26 عاماً، الذي يقضي حكمه في سجن النقب، لمدّة ستة شهور، وذلك للمرّة الثالثة، علماً أنّه معتقل منذ 15 شباط / فبراير 2017.

8-2-2018: احتجزت القوات الإسرائيلية كل من المصوّر الحرّ جهاد بركات، مصوّر وكالة "الأناضول" التركية هشام أبو شقرة، مصوّر صحيفة "الحياة الجديدة" عصام الريماوي، مصوّر قناة "رؤيا" الأردنية محمد شوشة، والمصوّر الحرّ محمد شريتح، لمنعهم من تغطية فعالية ضد مصادرة الأراضي في قرية المزرعة الغربية قرب رام الله كما احتجزت بطاقاتهم الصحفية.

9-2-2018: الاحتلال يحتجز الصحفي المصور الحر محمود مطر، مرتين بعد قمع مسيرة شعبية عند حاجز حوارة جنوب نابلس، ويمنعه من التغطية.

9-2-2018: إصابة الصحفي نجيب الرازم، مصور وكالة "أسوشيتد برس"، برصاصة مطاطية في ساعده خلال تغطيته المواجهات على حاجز حوارة في نابلس.

9-2-2018: إصابة عدد من الصحفيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في قرية المزرعة الغربية قرب رام الله، كما احتجز جنود الاحتلال عددًا من المصورين الصحفيين ومنعوهم من أداء عملهم.

9-2-2018: إصابة مصور تلفزيون "الغد العربي" منذر الخطيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في ساقه أطلقتها قوات الاحتلال، كما منعت الطواقم الصحفية من تغطية المواجهات في نابلس.

13-2-2018: محكمة الاحتلال تمدد الاعتقال الإداري للناطقة باسم شبكة "أنين القيد"، الصحفية بشرى الطويل، لمدة 4 شهور للمرة الثانية، مع قرار بأن يكون التمديد الأخير.

13-2-2018: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي ياسر مجدي العرابيد، 24 عامًا، من مدينة رام الله، والذي يعمل صحفياً في إذاعة "صوت الحرية"، بعد مداهمة منزله في رام الله، وهو شقيق الصحفي أحمد العرابيد الذي اعتقله قوات الاحتلال بعد مداهمة منزله قبل أسبوع.

14-2-2018: أغلق موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حسابات تعود لصحفيين ونشطاء معروفين، والاستهداف شمل حسابات لمجرد نشرها أخبار عمليات ملاحقة الشهيد أحمد جرار قبل استشهاده.

14-2-2018: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين من تغطية هدم منزلين شمال غرب الخليل اليوم.

15-2-2018: اعتقلت القوات الإسرائيلية الصحفي في "شبكة قدس الإخبارية"، عبد المحسن شلالدة، واعتدت عليه بالضرب بعد اقتحام منزله في بلدة سعير جنوب مدينة الخليل.

16-2-2018: إصابة الصحفي طارق خمايسة، مصور فضائية النجاح، في الخليل بقنبلة غاز بركبته جراء استهدافه بشكل مباشر ومتعمد من قوات الاحتلال.

16-2-2018: قوات الاحتلال تمنع قناة "الغد العربي" من تغطية مسيرة في الخليل وتلقي القنابل الصوتية تجاههم.

17-2-2018: إصابة مراسل فضائية "الغد العربي" رائد الشريف بقنابل الغاز أطلقتها تجاهه قوات الاحتلال ما أدت لحرق الغشية الخارجية لعينه، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت في منطقة حلحول شمال الخليل.

18-2-2018: قوات الاحتلال تقتحم منزل المصور الصحفي مصعب شاور ومصور صحيفة "الحدث" في مدينة الخليل فجرًا وتفتشه وتدمر محتوياته، دون معرفة الأسباب.

20-2-2018: الاحتلال يقتحم للمرة الثانية منزل الصحفي مصعب شاور في مدينة الخليل وتفتشه وتسلمه بلاغًا للاستدعاء دون معرفة الأسباب.

21-2-2018: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي محمد علوان وتعتدي عليه بالضرب أثناء تغطيته لفعالية تضامنية مع الأسرى أمام سجن عوفر مدينة رام الله.

22-2-2018: مددت قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقال الصحفي محمد علوان لمدة 96 ساعة، وذلك بعد اعتقاله أثناء تغطيته للمواجهات التي وقعت أمام بوابة سجن (عوفر) الاحتلالي غرب رام الله.

22-2-2018: إرغام سلطات الاحتلال الصحفي محمد علوان على دفع غرامة مالية بقيمة 2000 شيكل شرط أن تفرج عنه. 

22-2-2018: قوات الاحتلال تعتدي على طاقم قناة القدس أمام سجن عوفر.

22-2-2018: احتجزت قوات الاحتلال الاسرائيلي طاقمي وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، ومكتب تلفزيون فلسطين في طوباس، قرب معبر بيسان التجاري الاحتلالي في الأغوار الشمالية، وتمّ مصادرة بطاقات الهوية الشخصية للطاقمين المكون من أربعة أشخاص، ثم قاموا باحتجاز سيارة التلفزيون، وطلبوا منهم القدوم إلى المعبر.

24-2-2018: اعتقلت سلطات الاحتلال، مدير مؤسسة "إيليا" الصحافي أحمد الصفدي واعتدت عليه بالضرب، أثناء منعها عشاء لصحافيين مقدسيين في مطعم فيلاديلفيا في القدس والذي أغلقته، بحجة أن "العشاء نشاط سياسي محظور".

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر فبراير/ شباط 2018

6-2-2018: منَع أمن الرئاسة الفلسطينية، مصور قناة "رؤيا" الأردنية محمد شوشة من دخول المقاطعة لتغطية احتفالية القدس عاصمة الشباب العربي والإسلامي لعام 2018، بحجة "انتقاده الرئاسة" على صفحته الخاصة على "فايسبوك".

6-2-2018: قررت محكمة الجنايات الكبرى في نابلس، ردّ قضية مراسل فضائية "الأقصى" الصحافي طارق أبو زيد لعدم اختصاصها في التهمة التي يحاكم بها، وهي "ترويج أخبار تمسّ سلامة الدولة الداخلية والخارجية والنظام العام"، على خلفية منشورات له على "فايسبوك".

11-2-2018: احتجز جهاز المباحث العامة في شمال غزة، يوم الأحد 11 شباط / فبراير 2018، عضو الهيئة الإدارية في التجمّع الإعلامي الديمقراطي الصحفي حمزة حمّاد حوالي سبع ساعات، وحقّق معه على خلفية مشاركته في نشاط تضامني مع سوريا بعد إسقاط طائرة "اف 16" الإسرائيلية.

14-2-2018: استدعى جهاز الأمن الداخلي في مدينة خانيونس مدير تحرير وكالة "النهار" الإخبارية المحلية هاني الآغا، وحققوا معه حول منشوراته على حسابه على "فيسبوك".

18-2-2018: تعرضت الكاتبة الفلسطينية ميسون أسدي، لحملة تحريض في بعض قرى قضاء عكا، ومضايقات وإهانات عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بسبب قصة للأطفال من كتابتها تحت عنوان "هل الأولاد يعرفون؟". 

الحرية للمعتقلين .. الشفاء للجرحى من الصحفيين ... لا لكاتم الصوت

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
1 آذار 2018