اعتداء ارهابي مروع يضرب وكالة "صدى أفغان" الإخبارية

2018-01-02 03:11

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تستنكر الاعتداء الارهابي المروع الذي ضرب وكالة "صدى أفغان" الإخبارية

تلقت لجنة دعم الصحفيين، صباح الجمعة 29 ديسمبر/ كانون الاول، خبر الهجوم الانتحاري المروع على وكالة "صدى أفغان" الإخبارية ومركز  تبيان الثقافي، عبر 3 انتحاريين بأحزمة ناسفة والذي أودى بحياة العديد من الأشخاص بينهم إعلاميين وصحفيين، وقد تبنى العملية تنظيم داعش الإرهابي.

إنّ اللجنة تستنكر هذه الاعتداءات المتكررة على الصحافة والإعلام في أفغانستان، والذي يعد الخامس من نوعه، فقد شهدت البلاد في شهر مايو/ أيار الماضي اعتداء" على المقر الرئيسي للراديو والتلفزيون المحلي RTA شرق مدينة جلال آباد، وفي شهر مارس/ آذار المنصرم قتل خلال هجوم مسلح على البرلمان الأفغاني موظفين اثنين من الجهاز الإعلام للبرلمان، بالإضافة إلى الهجوم المسلح على قناة شمشاد في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني. أما في الهجمات غير المتعمدة على الصحفيين سُجّل خلال شهر يونيو/حزيران المنصرم مقتل 4 صحفيين وعاملين في وسائط إعلامية في التفجير الإرهابي في مدينة كابول.

وبحسب لجنة حماية الصحفيين الأفغانية فإنّ عدد الاعتداءات التي تمّ إحصاؤها خلال سنة 2017 وصلت إلى 73 حالة، أي زيادة بنسبة 35% مقارنةً بسنة 2016.

وتكرر لجنة دعم الصحفيين إدانتها الشديدة لهذا الهجوم الإجرامي وتطالب المنظمات الدولية والحكومة الأفغانية بتأمين كافة المستلزمات لضمان أمن وحماية الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في أفغانستان.

لجنة دعم الصحفيين
جنيف - سويسرا