تداعيات مظاهرة القدس: اعتداءات على الصحفيين في لبنان

2017-12-11 02:08

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تدين الاعتداءات التي حصلت أمام السفارة الامريكية في عوكر

أدانت لجنة دعم الصحفيين اعتداءات القوى الأمنية اللبنانية على الصحافة خلال تفريق المظاهرات التي أقيمت نهار أمس أمام السفارة الأمريكية في عوكر والتي نددت بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان المحتل.

وأشارت اللجنة أنّ الاعتداءات استهدف بشكل مباشر مراسل قناة المستقبل، الصحفي ربيع شنطف، خلال تغطيته المباشرة لوقائع المظاهرات حيث قام عنصر من القوى الأمنية بمهاجمته عبر أمره بوقف البث وتهديده بكسر الكاميرا كما تعدى إلى سحب ميكروفونه الخاص فضلاً عن شتمه ودفعه بقوة. كما أصيب مراسل قناة القدس الفضائية، براء لمحمد بقنبلة مسيلة للدموع أصيب بها بشكل مباشر أطلقتها القوى الأمنية اللبنانية لتفريق المتظاهرين، وذلك خلال نقل مباشر ما اعاقه عن اكمال كلمته المباشرة.

 وإنّ اللجنة إذ تستنكر هذه الاعتداءات واستعمال القوة المفرطة على المتظاهرين وبشكل عشوائي حيث وقع ضحيته الصحفيين والإعلام، وتطالب اللجنة الحكومة لاسيما وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات االازمة لمحاسبة المعتدين على الصحفيين جُلّ ذنبهم قيامهم بواجبهم المهني من نقل الأحداث والواقع للمشاهد. 

وفي الختام تشيد اللجنة بالعمل النبيل الذي قامت به مراسلة قناة الجديد، الصحفية راشيل كرم خلال تغطيتها المباشرة حيث قامت بالدفاع عن المتظاهرين كما عرضت نفسها للخطر لمنع عناصر مكافحة الشغب من ضرب المتظاهرين.

شاهد لحظات الاعتداء على مراسل قناة المستقبل الصحفي ربيع شنطف:

شاهد لحظة إصابة  مراسل قناة القدس بقنبلة مسيلة الدموع الصحفي براء لمحمد:

شاهد لحظة دفاع المراسلة راشيل كرم عن المتظاهرين: 

 

 

لجنة دعم الصحفيين - لبنان
11 كانون الأول 2017