ندوة خطاب الكراهية في الإعلام العربي

2017-10-23 04:13

الأنشطة

لجنة دعم الصحفيين تنظم ندوة اعلامية في جامعة بغداد حول "خطاب الكراهية في الإعلام العربي"

نظمت لجنة دعم الصحفيين بالتعاون مع كلية الإعلام في جامعة بغداد ومركز الاتحاد للتدريب الإعلامي (UCMT) ندوة حوارية بعنوان "خطاب الكراهية في الوسائل الإعلامية العربية". 

حيث قدم الندوة الإعلامي كمال خلف، بحضور نخبة من الأكاديميين والمدرسين في الجامعة وعدد من الباحثين والمختصين والصحفيين وعدد كبير من طلبة كلية الاعلام بالجامعة.

واستعرض الزميل خلف خلال حديثه في الندوة المراحل التاريخية لتشكل وسائل الاعلام العالمية والظروف السياسية الاجتماعية لنشأتها.

وقال خلف : "إننا اعتقدنا خطئاً  في لحظة تاريخية إمتلاكنا لمشاريع إعلامية تنويرية وهي في واقعها لم تكن سوى نتاج قرارات فردية للحاكم في تشكلها وهو ما جعلها أداة استخدمت في الخلافات السياسية الشخصية وأنتجت خطاب كراهية مزق نسيجنا العربي والإسلامي". 

وتخللت الندوة التي أدارها عميد كلية الاعلام د. هاشم حسن مداخلات وأسئلة حول خطاب الكراهية على السوشال ميديا وعلاقته بحرية الرأي والتعبير والفرق بين التعبير بحرية وتصيد المختلف عبر التركيز على نقاط الاختلاف معه عبر مشاريع ممنهجة.

يُذكر أنّ هذه هي الندوة الثانية التي أقامتها لجنة دعم الصحفيين بالتعاون مع مركز الاتحاد للتدريب الإعلامي وكلية الإعلام بجامعة بغداد حيث كانت الندوة الأولى بعنوان "واقع التغطيات الاعلامية بين حاجة المتلقي وإمكانيات القنوات الفضائية".

لجنة دعم الصحفيين - بغداد
23 تشرين الأول 2017