مقتل المراسل الحربي سجاد نجم عجيل

2017-08-29 03:54

البيانات

جراء تفجير من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي
لجنة دعم الصحفيين تدين مقتل المراسل الحربي سجاد نجم عجيل

تدين لجنة دعم الصحفيين وتستنكر بأشد العبارات مقتل مصور قناة كربلاء الفضائية، سجاد نجم عبد عجيل، الذي قضى يوم السبت 26 آب 2017 وذلك جرّاء تفجير عبوة ناسفة زُرعت في جانب الطريق من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي، في مدينة تلعفر، العراق.

إنّ لجنة دعم الصحفيين تنظر بخطورة بالغة لتكرار الاعتداءات على الصحافة والإعلاميين في العراق من قبل الجماعات التكفيرية، لذلك تجدد اللجنة مطالبتها للمؤسسات الدولية التي تُعنى بحرية الصحافة ومنظمات حقوق الإنسان والحكومة العراقية بالأخص باتخاذ التدابير اللازمة لضمان أمن وسلامة عمل الصحفيين، وذلك عبر تدريب الكادر الإعلامي وتأهيلهم في كيفية حماية أنفسهم أثناء الحروب والإجراءات التي يجب مراعاتها أثناء النزاعات، بالإضافة إلى تأمين المعدات واللباس الوقائي للمراسلين والمصورين عبر تزويدهم بالخوذ والدروع.

تطالب اللجنة من المجتمع الدولي ضرورة إيجاد حل جذري يؤمن بيئة سليمة للعمل الصحفي في كافة مناطق النزاع، وذلك وفق القرار المتعلق بسلامة الصحفيين A/HRC/33/L6 الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان بالإجماع في دورته العادية الأخيرة، وقرارات مجلس الأمن رقم 21/12 و 13/24 المتعلق بحماية الصحفيين في مناطق النزاع، لاسيما العراق الذي يعد مكانًا محفوفًا بالمخاطر لعمل الصحفيين.  

إن هذا الحادث المؤلم ما هو إلاّ استهداف ممنهج للإعلاميين والصحفيين في العراق، الذين يقدّمون أغلى ما يملكون في سبيل أداء رسالتهم المهنية والوطنية.

كما ونتقدم باسم لجنة دعم الصحفيين، بعزائنا الحار لكافة موظفي قناة كربلاء الفضائية بشكل خاص وللكادر الإعلامي بشكل عام، والصبر والسلوان لعائلة الفقيد.

 

مرفق فيديو يُظهر لحظة إصابة المراسل سجاد نجم عجيل

 

لجنة دعم الصحفيين - العراق
29 آب 2017