96 انتهاكاً اسرائيليًا خلال شهر تموز المنصرم

2017-08-02 09:18

التقارير

لجنة دعم الصحفيين في فلسطين توثق: 61 حالة إعتداء على الصحفيين و5 إعتقالات

أكدت لجنة دعم الصحفيين أنّ شهر يوليو/ تموز المنصرم شهد أعنف وأخطر حالة إعتداء تجاه المؤسسات الإعلامية والطواقم الصحفية، بعد أن تجاوز الاحتلال كافة القوانين الدولية والمواثيق التي تضمن حرية العمل الصحفي.

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري أنّ عدد الإنتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بلغت: 96 انتهاكاً؛ فيما بلغت عدد الإنتهاكات الفلسطينية: 17 إنتهاكاً.

وشددت اللجنة، أنّ هذه الممارسات لن تُثني الصحفي من الإستمرار في فضح ممارسات الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني وما يرتكبه من جرائم بحق المقدسات الدينية وطمس معالم التاريخ الإسلامي والفلسطيني والمنع من نشر إلى العالم.

ونوّهت اللجنة أنّ الإحتلال استخدم كافة أنواع الإنتهاكات بحق الصحفيين ليس بمنعهم فقط من التغطية بل عبر تعريضهم للإعتداءات والإصابات بشكل مباشر لما فيه استهداف لحياتهم، ورشهم بالمياه العادمة، مشيرةً إلى أنّ رش المياه ليس إهانة للصحافيين فحسب وإنما يتسبّب بالأذى والضرر الشديد لهم ولمعدّاتهم الثمينة.

ودعت اللجنة، الإتحاد الدولي للصحفيين وسائر الأطر المعنية في صون حرية الرأي والتعبير، والمدافعة عن الإعلاميين إلى التحرك الفوري، وعدم انتظار المزيد من الإعتداءات الإسرائيلية.

وحثّ مجلس الأمن الدولي على عدم الإنتظار طويلاً لتنفيذ قراره 2222 الخاص بتوفير الحماية للصحفيين، والبدء بمقاضاة إسرائيل على خرقها المتكرر للقوانين الدولية، وتوفير لجنة دولية لتوثيق جرائم الإحتلال المستمرة وعدوانه المتلاحق على الإعلاميين الفلسطينيين.

إنتهاكات الإحتلال الإسرائيلي

ورصدت لجنة دعم الصحفيين تعرض أكثر من 61 حالة إعتداء وإصابة تعرض لها الصحفيين والإعلاميين بشكل مباشر من بينهم 15 صحافية، وتنوعت الإصابات ما بين إصابة 18 حالة إختناق، و18 حالة ضرب بالهراوات والركل، و11 حالة الاعتداء بالرصاص والعيار المعدني المغلف بالمطاط، و9 حالات بقنابل الصوت وتعرضهم للحروق، و5 حالات رش بالمياه العادمة، مشيرةً إلى أنّ هناك صحفيين قد تعرضوا لأكثر من حالة اعتداء.

وسجّلت اللجنة أنّ 39 إصابة كانت جراء أحداث المسجد الأقصى، فيما كانت حالتين في رام الله، و6 حالات في الخليل، وحالة واحدة في نابلس، و3 حالات في القدس المحتلة، وحالة واحدة في غزة.

وبشأن حملة الإعتقالات أظهرت اللجنة أنّ الإحتلال اعتقل 5 صحفيين وهم رضوان قطناني من مدينة نابلس، ومحمد مضية من الخليل، وفايز أبو رميلة من القدس، وعمر العمور من بين لحم، ومصطفى الخوجا من رام الله، فيما ثببت حكم للصحفيين أسيرين، وهما: محمد البطروخ ومصطفى الشنار، كما أجّلت محاكمة صحفي واحد، وهو: ساهر غزاوي، إضافةً إلى منع الأسير الصحفي محمد القيق من زيارة أهله لتسجل حالة واحدة لانتهاكٍ داخل سجون الإحتلال.

إلى ذلك، وثّقت أكثر من 6 حالات احتجاز للصحفيين واحتجاز بطاقاتهم الشخصية والصحفية من بينهم طاقم تلفزيون فلسطين، وهم: محمد راضي، علي دار علي، رغيد طبيسة، مؤيد الأشقر، إيهاب الضميري والعديد من الطواقم الصحفية واحتجازها بهدف منعها من التغطية وممارسة مهامها، وقد سجّلت أكثر من 4 حالات منع، بشكل مباشر، وطرد من موقع الأحداث والتغطية ورضهم بالمياه العادمة والتعرض للإهانة، غير أنّ كافة حالات الإنتهاكات التي يرتكبها الإحتلال تهدف المنع من ممارسة العمل الصحفي.

فيما رصدت 8 حالات إقتحام ومداهمة لـ: مكتب قناة القدس (مرتين في ذات الشهر)، شركة راما سات، شركة بال ميديا، قناة الميادين، قناة روسيا اليوم وقناة المنار الفضائية. وبلغت عدد حالات الإستيلاء على معدات وأموال من مؤسسات أو أشخاص صحفية إلى 4 حالات، والتهديد بالإغلاق حالة واحدة لقناة الجزيرة.

وذكرت أنّ الإحتلال أرغم صحفيين اثنين على دفع كفالة مالية، وهما: الصحفي فيصل الرفاعي، ومصطفى الشنار، وتسجيل مخالفات مالية لطواقم البث التلفزيوني وعدد من الصحفيين في مدينة القدس المحتلة خلال تغطيتهم أحداث المسجد الأقصى ووقوفهم عند باب الأسباط.

وفي جانب آخر، فإنّ الإنتهاكات الفلسطينية والتي بلغت 17 انتهاكاً تمثلت في إعتقال صحفيين اثنين، وهما: أحمد الخطيب، جهاد بركات، احتجاز عدد 4 صحفيين، وهم: مجاهد السعدي ومثنى الديك مع بطاقتهم الشخصية، إسلام سالم وعبد المحسن الشلالدة، بالإضافة إلى مصادرة معدات، وهي: كاميرة الصحفي مجاهد السعدي. وسجّلت من ضمن الإنتهاكات الفلسطينية تشويه وتشكيك للصحفي زياد حلبي.

فيما رصدت 9 حالات استدعاء لصحفيين، وهم: محمد عوض (مرتين)، علي عبيدات (مرتين)، سامر خويرة والصحفيتين: نقاء حامد وراما يوسف من الضفة المحتلة، بالإضافة إلى حالتين من غزة وهما الكاتب عبد الله أبو شرخ وأسامة البزم. 

وفيما يلي تفصيل لأهم الإنتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر تموز/ يوليو2017

أولاً: إنتهاكات الإحتلال الإسرائيلي:

3/7/2017: الإحتلال يمنع عائلة الأسير الصحفي محمد القيق من زيارته للمرة الأولى منذ اعتقاله عقابًا له على خوضه إضراب الكرامة.

6/7/2017: محكمة الإحتلال في القدس المحتلة تصدر حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر على الأسير الصحفي المقدسي محمد البطروخ (29 عامًا) بتهمة التحريض على الإحتلال عبر موقع التواصل الإجتماعي، حيث اعتقله الإحتلال في 7 مارس 2017 على حاجز عوفر في الضفة الغربية المحتلة، كما مدّدت اعتقاله أكثر من مرة.

7/7/2017: قوات الإحتلال تحتجز طاقمًا صحفيًا على حاجز عسكري قرب النقب أثناء توجهه لتغطية وقفة احتجاجية على سياسة هدم المنازل.

8/7/2017: أصيب مصور وكالة شهاب الصحفي محمد بهاء الدين محمد (30 عاماً)، بقنبلة في يده اليمنى أطلقها جنود الإحتلال، ما أدى لإصابته بحالة إختناق شديدة وحروق، وذلك خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت شرق جباليا شمال قطاع غزة.

12/7/2017: أجّلت محكمة الصلح في مدينة القدس، النطق بالحكم في قضية صحافي موقع "ديلي ٤٨" ساهر غزاوي، بتهمة "ارتكاب تصرّف يؤدي إلى اثارة الشغب وإعاقة عمل الشرطة" إلى تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

13/7/2017:  جيش الاحتلال يقتحم فجرًا مكتبي قناة القدس وشركة رامسات للإعلام في مدينة الخليل.

16/7/2017: قررت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، الحكم على الصحافي الحرّ فيصل الرفاعي بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة أربعة شهور، واكتفاء بمدة اعتقاله العام الماضي وهي 35 يوماً، كما شمل الحكم دفع غرامة مالية حوالي 1500 دولار، بتهمة التحريض عبر الـ "فيسبوك".

17/7/2017: اعتدت عناصر من الشرطة الإسرائيلية، بالضرب والدفع على مراسل موقع "واينت" الصحافي حسن شعلان، وإصابته بجروح وكسر هاتفه النقال، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باب الإسباط في القدس ومنعته من تغطية الأحداث.

18/7/2017: اعتقلت قوات الإحتلال الصحفي رضوان عبد القادر قطناني (27 عامًا)، عقب اقتحام منزله وتفتيشه في مخيم عسكر القديم شرق نابلس، ويعمل مراسلاً لموقع فلسطينيين بوست، وموقع عربي 21.

18/7/2017: أصيب الصحفي محمد صادق بالرصاص المطاطي، أمام باب الأسباط بالقدس المحتلة خلال تغطيته مواجهات اندلعت مع الإحتلال.

18/7/2017: أصيبت مراسلة الجزيرة مباشر في القدس لطيفة عبد اللطيف برصاصة مطاطية من قبل الإحتلال خلال تغطيتها مواجهات اندلعت مع الإحتلال أمام باب الأسباط.

19/7/2017: الإحتلال يُحرر مخالفات لسيارات البث المباشر ومركبات الصحفيين في باب الأسباط في القدس.

19/7/2017: أصيب مصور تلفزيون فلسطين علي ياسين، بشظية في قدمه أثناء تغطيته للمواجهات في باب الأسباط.

20/7/2017: الإعتداء على طاقم البث المباشر لتلفزيون فلسطين في القدس خلال تغطيته أحداث المدينة.

20/7/2017: الإعتداء على طاقم مركز أعلام القدس ومنعه من تغطية إقتحام مستشفى المقاصد بالقدس.

20/7/2017: أصيب المصور قناة "رويترز" الصحفي سنان أبو ميزر من وكالة رويترز، بعد الإعتداء عليه بالضرب بالهراوات على رأسه، أثناء مواجهات على باب الأسباط.

20/7/2017: أصيب صحفي موقع "ديلي 48" ساهر غزاوي، بعد الإعتداء عليه بالضرب بالهراوات على ظهره، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية عند باب الأسباط في القدس.

21/7/2017: أصيب مراسل صحيفة "الحياة الجديدة" في مدينة الخليل فوزي الشويكي برصاصة معدنية في كوعه الأيسر، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، وسط مدينة الخليل.

21/7/2017: أصيبت مراسلة فضائية "معاً" ميرنا الأطرش، بحروق في وجهها بعد استهدافها من قبل الإحتلال بقنبلة غاز بشكل مباشر، أثناء تغطيتها المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

21/7/2017: أصيب الصحفي محمد اللحام مسؤل لجنة الحريات في النقابة، بالاختناق خلال تغطيته المواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي.

21/7/2017: أصيب الصحفي محمد عبد النبي من فضائية "معا" باختناق شديد، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

21/7/2017: أصيب مصور وكالة الأنباء الرسمية "وفا" مشهور الوحواح مرتين، الأولى بالضرب المبرح، جراء الإعتداء عليه من قبل القوات الإسرائيلية، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت في منطقة باب الزاوية، ثم استهدفته بقنبلة صوت أصابت ساقه بحروق وجرح غائر، أثناء تغطيته اقتحام الجنود لمستشفى في مدينة الخليل.

21/7/2017: أصيبت الصحفية دعاء الأطرش، مراسلة وكالة "معا" باختناق جراء إطلاق قنابل الغاز وإصابتها بقنبلة صوت في ظهرها أطلقها الإحتلال خلال تغطيتها اقتحام قوات الإحتلال لمستشفى الخليل الحكومي (عالية).

22/7/2017: أصيب الصحفي حازم بدر برضوض جراء دفعه بعنف من قبل قوات الإحتلال وأسقطته أرضًا، ومنعته من تغطية إقتحامات الإحتلال في الخليل.

22/7/2017: احتجزت القوات الإسرائيلية، طاقم تلفزيون "فلسطين" الذي ضم المصور محمد راضي، والمراسل علي دار علي، على حاجز متحرك قرب قرية النبي صالح شمال رام الله.

22/7/2017: احتجزت القوات الإسرائيلية، الصحافي رغيد طبسية لساعات، على معبر الكرامة الواصل بين الأراضي الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية، واستولت على 900 دولار كانت بحوزته بعد التحقيق معه في مستوطنة معاليه أدوميم.

22/7/2017: أصيب الصحفي المصور طارق عاشور برصاص مطاطي في الصدر خلال تغطيته مواجهات في الخليل.

22/7/2017: أصيب مصور وكالة "وفا" عفيف عميرة (مرتين)، بقنبلة صوت ورصاصة مطاطية في الصدر، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة في رأس العامود في القدس.

22/7/2017: أصيب طاقم قناة "سكاي نيوز" وعددهم  ثلاثة، ضم المراسلة شيرين يونس، والمصور محمد أبو هدوان، وتقني البث معمر ياسين، برضوض، جراء الإعتداء عليهم من قبل الإحتلال، أثناء تواجدهم في مستشفى المقاصد في القدس لتغطية الإصابات والإنتهاكات.

22/7/2017: أصيب الصحفيتين شرين نجيب، وبيان الجعبة خلال قمع الإحتلال للمصلين والمواطنين والصحفيين بطريقة وحشية. والإعتداء عليهم بالضرب بالهراوات إضافةً إلى رشهم بالمياه العادمة.

22/7/2017: أصيب الصحفي أحمد غرابلة مصور وكالة الأنباء الفرنسية، أثناء تغطيته للمواجهات في باب الأسباط.

22/7/2017: طردت الشرطة الإسرائيلية، الصحفيين الذين تواجدوا في منطقة باب الأسباط في القدس، ومنعتهم من التصوير بعد الإعتداء عليهم بالضرب، حيث قامت بضربهم ودفعهم بالقوة، إضافةً إلى رشهم بالمياه العادمة، من بينهم مصور ومراسل قناة "سكاي نيوز": جميل قضماني ونضال كناعنة، والمراسل الحر رامي الخطيب.

23/7/2017: أصيب الصحفي محمد الصادق لمرة الثانية خلال شهر يوليو، بالكتف في مواجهات باب الأسباط.

23/7/2017: أصيب الصحفيين رامز عواد بقنبلة غازية في رقبته، وليث الطميزي بالإختناق في المواجهات مع قوات الإحتلال على حاجز قلنديا في رام الله.

23/7/2017: اعتقلت قوات الإحتلال الإسرائيلي، الكاتب والصحفي محمد سعيد محمد إبراهيم مضية (83 عاماً)، من سكان مدينة حلحول، شمال محافظة الخليل، أثناء تواجده في أرضه الكائنة بالقرب من مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين المصادرة شمال المدينة، جرى نقله إلى مركز شرطة "كريات أربع" وأُخلي سبيله في وقت لاحق.

24/7/2017: احتجزت قوات الإحتلال مصور ومراسل وكالة "معا" الإخبارية مؤيد الأشقر، وإيهاب الضميري، لمدة ساعتين، ومنعتهما من إعداد تقرير صحفي عن إغلاق حاجز شوفة جنوب شرق طولكرم أمام المواطنين، وصادروا هوياتهما، وهددوا بمصادرة الكاميرا، وأجبرتهم مسح ما تمّ تصويره، والعودة إلى طولكرم.

25/7/2017: استهداف قوات الإحتلال الصحفية فاطمة البكري من قناة القدس بقنبلة صوتية أدت لإصابتها بشظايا في الرقبة.

25/7/2017: إصابة الصحفيتين هنادي القواسمي وسماح دويك من الجزيرة نت، بالإختناق وقنابل الصوت خلال تغيتهم قمع الإحتلال للمصلين والمرابطين بعد صلاة العشاء في منطقة باب الأسباط.

25/7/2017: قوات الإحتلال تعتدي على طاقم قناة القدس الفضائية الخاص بالسوشيال ميديا في منطقة باب الأسباط من خلال إلقاء قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاط في محيط عمل الطاقم عند باب الأسباط، وهم: المصور محمد جبارين، صفوان عمرو، رهام أبو هدوان. 

25/7/2017: اعتقلت قوات الإحتلال الصحفي فايز أبو رميلة مصور وكالة الأناضول، واقتادته إلى مركبة عسكرية، خلال قمعها للمصلين عند باب الأسباط، واعتدت عليه بالضرب.

26/7/2017: ما يسمى "قائد لواء القدس" في شرطة الإحتلال "يورام هليفي" يمنع دخول الصحفيين للبلدة القديمة في القدس، بعد تلقي إفادات وشهادات عن عرقلة عمل وتنكيل طال الصحفيين العاملين في الميدان لتغطية الأحداث خلال الأيام الماضية في محيط المسجد الأقصى وسائر أحياء البلدة القديمة.

26/7/2017: قوات الإحتلال تعتقل الصحفي عمر العمور من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

26/7/2017: الإحتلال يعتدي بالضرب على الصحفيتين المصورة رونيا جويحان، ودانا أبو شمسية، الأمر الذى أدى إلى منعهما من القيام بتغطية أحداث المسجد الأقصى.

26/7/2017: الإحتلال يعتدي على الطاقم الصحفي لقناة رؤيا وتحطيم سيارته.

26/7/2017: الاحتلال يمنع مصور قناة "سكاي نيوز" العربية، محمد أبو هدوان من تغطية لحظة اعتقال شاب وتعرضه للضرب وفحص شريحة الكاميرا قبل إبعاده عن المنطقة.

26/7/2017: نتنياهو يتوعد بإغلاق مكتب قناة الجزيرة في القدس ويتهمها بالتحريض على العنف في قضية المسجد الأقصى وأنه سيعمل على تشريع القوانين لطرد القناة من إسرائيل.

27/7/2017: أصيبت مراسلة قناة القدس الفضائية رناد شرباتي بالرصاص المطاطي في الأنف، أثناء تغطيتها للأحداث في المسجد الأقصى.

27/7/2017: الإحتلال يعتدي على طاقم قناة الجزيرة أثناء تغطيتهم الأحداث الدائرة في المسجد الأقصى.

27/7/2017: اعتقلت قوات الإحتلال الصحفي مصطفى الخواجا مراسل قناة الأقصى، في نعلين غرب رام الله، بعد اقتحام منزله ومصادرة أموالاً منه، والعبث في محتويات المنزل ومن ثم أفرجت عنه.

27/7/2017: أصيب 11 صحفياً جراء تعرضهم للإعتداء المباشر بأعقاب البنادق ورش غاز الفلفل وإطلاق قنابل الصوت ومنعهم من تغطية الأحداث داخل باحات المسجد الأقصى، ومن بين المصابين: مراسلة "الحياة الجديدة" ديالا جويحان، مصور جريدة القدس و"أسوشيد برس" محمود عليان وإصابته بقنبلة صوت، مصور "بال ميديا" علي ديوان برصاص مطاطي في القدم، مراسلة قناة القدس ريناد الشرباتي، مراسلة قناة فلسطين اليوم لواء أبو رميلة، أحمد الصفدي مدير مؤسسة إيليا للإنتاج الإعلامي، المصور محفوظ أبو ترك، مراسلة قناة الجزيرة نجوان السمري، مصور قناة "معًا" مؤمن شبانه، المصور عمر دلاشه والمصور ضياع حاج يحيى.

28/7/2017: أصيب الصحفي بشار نزال مصور فضائية فلسطين، بعيار مطاطي، خلال تغطيته قمع جيش الإحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

29/7/2017: اقتحمت قوات الإحتلال الإسرائيلي مكتب قناة القدس الفضائية، وداهمت مقر شركة "بال ميديا" في رام الله بالضفة الغربية والتي تُقدّم خدماتها الإنتاجية لقنوات: الميادين، روسيا اليوم والمنار الفضائية، والعبث في محتوياتها ومصادرة "هاردسكات" وسحب مواد إعلامية عن الأجهزة بزعم أنها تعمل لصالح جهات غير مشروعة.

ويُذكر أنّ هذه المرة الثانية التي يداهم فيها الإحتلال مقر قناة القدس الفضائية بعد أن داهم مقرها في مدينة الخليل في 13 من الشهر الجاري وألصقت قوّات الإحتلال أوامر بالتحريض على القناة ومكتب رام سات الذي يُقدم خدماته الإنتاجية لقناة الأقصى الفضائية.

30/7/2017: أُصيبت الصحفية عرين النتشة بالإختناق جراء إطلاق قوات الإحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز على طاقم إذاعة منبر القدس بالعيزرية.

30/7/2017: محكمة سالم الإسرائيلية تحكم على الأسير الإعلامي عاصم مصطفى الشنار، بالسجن الفعلي 8 أشهر وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل، و18 شهرًا مع وقف التنفيذ لمدة خمس سنوات.

تفاصيل الإنتهاكات الداخلية الفلسطينية

1/7/2017: اعتقلت مخابرات السلطة الصحفي أحمد الخطيب مصور قناة الأقصى الفضائية من نعلين على خلفية عمله الصحفي.

6/7/2017: اعتقال المصور الصحفي جهاد بركات مراسل قناة فلسطين اليوم، من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة بعد قيامه بتصوير جيش الإحتلال وهو يقوم بمهام تفتيش موكب رئيس الوزراء رامي الحمد الله بالقرب من حاجز عناب في طولكرم.

7/7/2017: الأمن الوقائي يصادر كاميرا المصور الصحفي مجاهد السعدي خلال تغطيته لوقفه عائلة الزميل الصحفي جهاد بركات أمام مقر الأمن الوقائي في طولكرم.

7/7/2017: الأمن الوقائي في طولكرم يحتجز البطاقات الشخصية للزميلين مجاهد السعدي ومثنى الديك مصور شركة ترانس ميديا.

9/7/2017: استدعى الأمن الوقائي في رام الله، الناشطة والصحافية الحرّة نقاء حامد وتمّ التحقيق معها لمدة أربع ساعات، حول خلفية مؤتمر "الشباب معرفة وحراك" الذي تمّ إلغاؤه من قبل الأمن الفلسطيني في الخامس من تموز الحالي.

11/7/2017: استدعى الأمن الوقائي في مدينة نابلس، مراسل فضائية القدس الصحافي سامر خويرة، والتحقيق معه لمدة خمس ساعات، عن وضع الإعلام في البلد ونشاطاته الصحافية والشخصية.

13/7/2017: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في رام الله، مراسل وكالة أنباء الإمارات في الضفة الغربية، الصحافي علي نصر عبيدات عبر الهاتف، ولكن تمّ إلغاء الاستدعاء في اليوم نفسه وبعد التواصل مع نقابة الصحافيين ومع بعض الشخصيات.

14/7/2017: استدعى جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة، رسّام الكاريكاتير والكاتب الحرّ إسماعيل البُزم، للتحقيق.

15/7/2017: الأجهزة الأمنية في غزة تستدعي الكاتب عبد الله أبو شرخ.

15/7/2017: استدعى الأمن الوقائي في الضفة الصحفية راما يوسف عبر اتصال هاتفي، والمصور الصحفي محمد عوض عبر استدعاء مكتوب، والصحفي علي عبيدات باتصال أيضًا.

15/7/2017: احتجز جهاز المخابرات الفلسطيني، المصور الحرّ إسلام زعل سالم، والصحفي عبد المحسن الشلالدة أثناء إعدادهما تقريراً مصوراً عن رأي المواطنين في مدينة بيت لحم بقانون الجرائم الإلكترونية الأخير واعتقلتهما لمدة 12 ساعة.

19/7/2017: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في رام الله، المصور الصحفي الحرّ محمد عوض ليتم التحقيق معه لمدة ساعة ونصف حول عمله الصحفي، بعد استدعائه في 15 تموز الحالي.

22/7/2017: تعرض الصحفي زياد حلبي مراسل قناة العربية للغة التشهير والتشكيك والتشويه​.

 


 الحرية للصحفيين والشفاء للجرحى
لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
 2 آب 2017