101انتهاكاً بحق الصحفيين في فلسطين خلال أكتوبر

2017-06-23 12:33

التقارير

لجنة دعم الصحفيين: 101 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال أكتوبر

أكدّت لجنة دعم الصحفيين اليوم الثلاثاء، أنّ الإنتهاكات "الإسرائيلية" بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية تصاعدت خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016، حيث تعرّض الصحفيون لانتهاكات عديدة ومتنوعة.

وارتكبت قوات الإحتلال الإسرائيلي إنتهاكات عنصرية بحق الصحفيين خلال الشهر المنصرم، منتهكةً بذلك الإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير.

وقد حمّلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها الشهري، الإحتلال الإسرائيلي مسؤولية الإنتهاكات بحق الصحفيين و"التي أصبحت ظاهرة يجب التوقف أمامها"، مؤكدةً على أنّ حرية العمل الصحفي مكفول وفق القانون، ولا يجوز لأحد منعه أو تقييده، داعيةً المؤسسات المعنيّة بحقوق الإنسان إلى إلزام الإحتلال باحترام القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حرية الرأي والتعبير.

وأكدت أنّ ما نفذه الإحتلال بحق الإعلاميين ووسائل الإعلام ينتظر من المنادين لحرية الصحافة والإعلام والنشر والطباعة، ملاحقة الإحتلال الإسرائيلي، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار 2222 لمجلس الأمن الدولي، الذي يحمي الصحفيين.

وذكرت لجنة دعم الصحفيين في تقرير لها خلال شهر تشرين أول/ اكتوبر2016 أنّ الإحتلال ارتكب 101 انتهاك بحق الصحفيين، كان أهمها اعتقال صحفيين اثنين، هما: ثامر سباعنة وعبد الإله المعلواني، وإصدار حكم بحق الأسير الصحفي سامر أبو عيشة، وتمديد إعتقال الصحفي إبراهيم أبو صفية، واستدعاء صحفيية لمرتين، وهي حكمت نعامنة.

فيما وثّقت اللجنة إصابة صحفي: مجدي أشتية، والذي تعرض أيضا للسب والشتم.

كما سجلت 55 حالة احتجاز منهم 54 حالة تم احتجازهم جميعهم في الأغوار من بينهم طاقم من وزارة الإعلام، وطاقم تلفزيون وطن، في حين تم احتجاز الصحفي وسام الهشلمون من الخليل.

إلى ذلك، رصدت اللجنة حالتي تهديد بحظر مؤسسات صحفية، و6 حالات إغلاق، من بينهم 5 مؤسسات إعلامية، وهم: "Qpress"، والهيئة العليا لنصرة القدس، معهد قدرات، صحيفة المدينة، وموقع وكالة "كيو برس" الإلكتروني، في حين أُغلقت مطبعة "انفنتي"، ولم يكتف الإحتلال باغلاق المؤسسات بل سجلت اللجنة 8 انتهاكات من خلال تجميد حسابات مؤسسات تم إغلاق ومصادرة مستنداتها ومعداتها.

ووثّقت اللجنة خلال تقريرها 8 حالات اقتحام منها مطبعتين إعلامية، و4 مؤسسات، وحالتي اقتحام لمنزلي الصحفيين ثامر سباعنة وآدم أبو شرار.

وبشأن منع الإحتلال الإسرائيلي الصحفيين من أداء عملهم ومهنتهم والتغطية في فضح جرائم الإحتلال سجلت حالة واحدة، ومنع دخول المسجد الأقصى أيضًا حالة واحدة.

أما عن استخدام سلطات الإحتلال سياسة لجم نشاطات الصحفيين من خلال التحريض على إغلاق عدد من حسابات الصحفيين الشخصية ومدراء مواقع على موقع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك"، بلغت أكثر من 12 حالة من بينهم حذف حسابات 3 مدراء موقع وكالة الرأي الفلسطينية، و7 آخرين من المركز الفلسطيني للإعلام.

وفي سياق الإنتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجّلت لجنة دعم الصحفيين 15 انتهاكاً، تُمثل غالبيته في مناطق الضفة المحتلة، تم خلالها اعتقال أجهزة أمن السلطة الفلسطينية 3 صحفيين، واستدعاء 4 آخرين، و محاكمة إثنين، وتمديد إعتقال إثنين، ومضايقات واعتداءات صحفية من الخليل مرتين، وفي غزة سجلت استدعاء الصحفية نهى أبو عمرو، واعتداء مواطن على صحفيين في غزة بألفاظ نابية.

وفيما يلي تفصيل لأهم الإنتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر أكتوبر/ تشرين أول 2016:

أولًا: إنتهاكات الإحتلال الإسرائيلي:

1/10/2016: أصدر ما يُسمى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان، قرارًا بحظر جمعية كيو برس "Qpress" لكونها تابعة لإحدى جمعيات الحركة الإسلامية التي حُظّرت قبل عام، وبحجة نشر دعوات لشد الرحال للمسجد الأقصى.

4/10/2016: احتجزت قوات الإحتلال الإسرائيلي لأكثر من ثلاث ساعات، 54 صحفيًا، كانوا في جولة عمل في منطقة عين الساكوت بالأغوار الشمالية، بينهم طاقم "وطن"، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام نداء يونس، وصادرت بطاقاتهم الشخصية ورخص سياقة السائقين، ومنعتهم من تأدية عملهم وسط مضايقات واستفزازات بذريعة دخول منطقة مغلقة.

6/10/2016: أغلقت شرطة الإحتلال الإسرائيلي، ثلاث مؤسسات فلسطينية في الداخل الفلسطيني المحتل، بحجة أنها داعمة لـ "الحركة الإسلامية". وتمّ تجميد الحسابات المصرفية التابعة لهذه المؤسسات، بحجة نشر دعوات لشد الرحال للمسجد الأقصى.

واقتحمت وحدات خاصة من مخابرات الإحتلال ثلاث مكاتب صحفية في مدينة "أم الفحم"، والناصرة بالداخل المحتل؛ من بينها موقع "كيوبرس" الإعلامي، و"الهيئة العليا لنصرة القدس والأقصى"، ومعهد "قدرات"، وقامت القوات الخاصة التابعة للإحتلال بمصادرة عدد من الأجهزة الإلكترونية والحواسيب من المكاتب والمؤسسات.

6/10/2016: قوات معززة من الشرطة والوحدات الخاصة اقتحمت مكاتب صحيفة المدينة المحسوبة على حزب الوفاء والإصلاح، في مدينة أم الفحم. وقامت القوات التي اقتحمت المكاتب بمصادرة مجموعة من الممتلكات بما في ذلك الحواسيب، وتم توقيف شخصين.

6/10/2016: اعتقلت قوات الإحتلال رئيس تحرير صحيفة "المدينة"، عبد الإله المعلواني، بعد اقتحام مقر الصحيفة في مدينة أم الفحم بالداخل المحتل، ومصادرة معداتها.

10/10/2016: أصدرت قوات الإحتلال حكماً على ناشط فلسطيني الأسير المقدسي سامر أبو عيشة من القدس المحتلة بالسجن الفعلي 20 شهرًا، حيث اعتقل منذ بداية العام من أمام خيمة اعتصامه أمام مقر الصليب الأحمر رفضًا لإبعاده عن القدس المحتلة. يُشار إلى أنّ أبو عيشة اعتقل عدة مرات على يد الإحتلال وصدر بحقه قرار بإبعاده عن القدس ولكنه رفض القرار واعتصم مطالباً بإلغائه حتى تم اختطافه من الخيمة.

10/10/2016: أُصيب الصحفي مجدي محمد أشتيه، مصور وكالة "الأسوشيتيد برس" (AP) الأمريكية في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، بعيار مطاطي في الكتف بشكل مباشر عن بعد حوالي عشرة أمتار أطلقها عليه جنود الإحتلال بعد شتمه، أثناء تغطيته للمواجهات الدائرة مع قوات الإحتلال في بلدة الرام.

11/10/2016: اعتقلت قوات الإحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، الناشط في قضايا الأسرى الكاتب ثامر سباعنة في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، واقتحموا منزله وفتشوه ونكلوا بعائلته واعتقلوه ونقلوه إلى جهة مجهولة. يُذكر أنّ سباعنة كاتب وناشط معروف وأفرج عنه من سجون الإحتلال قبل أقل من عام ومصاب بمرض ضغط الدم.

11/10/2016: أطلقت قوات الإحتلال نيران أسلحتها تجاه الصحفيين خلال تغطيتهم مواجهات اندلعت في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، ومنعتهم من ممارسة عملهم المهني في التغطية.

12/10/2016: إدارة الفيس بوك تحذف حسابات 3 صحفيين مدراء على موقع وكالة الرأي الفلسطينية.

12/10/2016: حذفت إدارة موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" حسابات 7 من مديري صفحة "المركز الفلسطيني للإعلام"، ما اضطر المركز لوقف النشر المؤقت عبرها.

12/10/2016: يواصل موقع "فيسبوك" حجب صفحة "شبكة فلسطين للحوار"، بالرغم من الإعتذار الذي قدمه "فيسبوك" على حجب مواقع فلسطينية داعمة للمقاومة، عن طريق "الخطأ".

15/10/2016: مددت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية اعتقال منسق الرابطة الإسلامية في جامعة بيرزيت الصحفي إبراهيم مشهور حسن أبو صفية، 21 عامًا، إلى 5/11/2016، دون وجود أي تهمة، حيث أُعتقل بتاريخ 28/09/2016 على حاجز بيت عور غربي رام الله. والصحفي إبراهيم أبو صفية، من بيت سيرا غرب رام الله، طالب في الفصل الأخير في قسم الصحافة والإعلام بجامعة بيرزيت، وناشط وعضو فعّال في عدد من المؤسسات الشعبية والنقابية، ويعمل بشكل إعلامي مع عدد من الصحفيين والمكاتب الإعلامية كصحفي حر وباحث.

18/10/2016: أغلقت المؤسسة الإسرائيلية، المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى "كيوبرس" بالكامل، حيث تمّ إبلاغ د.حكمت نعامنة خلال التحقيق معه وتسليمه أمر منع من دخول الأقصى الأسبوع الماضي، بأنّه بموجب القرار العسكري بإغلاق "كيوبرس" مطلع الشهر الجاري، فإنّه يحظر أيضا استعمال الموقع الإلكتروني التابع له، وكذلك يمنع استعمال صفحة التواصل الاجتماعي على "الفيسبوك" التابعة والخاصة به وحذرت المخابرات الإسرائيلية نعامنة بأن أي استعمال لـ "كيوبرس" سيجر ملاحقات قانونية جنائية. ويُفهم من هذه الأوامر العسكرية والتفصيلات من قبل أجهزة الأمن الإسرائيلية المختلفة أنّه تمّ حظر وإغلاق "كيوبرس" بالكامل.

20/10/2016: أغلقت قوات الإحتلال الإسرائيلي، مطبعة "انفنتي" التي تعود ملكيتها لنضال عمران القواسمي في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، واستولت على معداتها بالكامل بحجة طباعة لافتات تحريضية في المنطقة.

20/10/2016: داهمت قوات الإحتلال وسط مدينة الخليل واقتحمت مطبعتي العربي والقيسي بحجة طباعة لافتات تحريضية في المنطقة.

25/10/2016: أغلقت السلطات الإسرائيلية، وكالة الأنباء "كيوبرس" بحجة أنها تابعة للحركة الإسلامية التي حظرتها إسرائيل قبل عام، وذلك بعد أسبوعين على قرار وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بحظر جمعية "كيوبرس"، لكن القرار لم يكن يتضمن وكالة الأنباء "كيوبرس" لأنّها تعمل كشركة لها رقم خاص، لذلك تابعت الوكالة عملها.

25/10/2016: استدعت سلطات الإحتلال المدير السابق لمؤسسة عمارة الأقصى حكمت نعامنة التابعة للحركة الإسلامية وتم التحقيق معه بخصوص جمعية "كيوبرس"، وأبلغوه أنّ قرار الإغلاق يشمل أيضاً الموقع الإلكتروني للوكالة وصفحتها على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك".

26/10/2016: اقتحمت قوّة عسكرية إسرائيلية منزل الأسير المحرر آدم أبو شرار في خربة أفقيقيس جنوب دورا لاعتقاله لكنّه لم يكن يتواجد بالمنزل وقت الاقتحام، فيما تركت له بلاغ مقابلة لمخابراتها.

30/10/2016: قوات الإحتلال تحتجز الصحفي وسام الهشلمون وتخضعه للتفتيش خلال تغطيته لعملية الدهس التي نفذها الشهيد خالد إخليل، 23 عاماً، قرب بلدة بيت أمر شمالي الخليل.

31/10/2016: انضمام الأسير الكاتب الصحفي ثامر سباعنة، للإضراب عن الطعام احتجاجاً على اعتقاله إدارياً.

 ثانيًا: انتهاكات داخلية فلسطينية

4/10/2016: منع رجال الأمن بلباس مدني الصحفيين من تغطية حراك شبابي نظموا وقفة احتجاجية على مشاركة الرئيس عباس في تشييع جنازة شمعون بيرس، وصادروا معدات الصحفيين، وفتشوا هواتفهم الذكية لمنعهم من توثيق ما جرى من اعتداءات على المواطنين خلال المسيرة.

5/10/2016: تعرضت الإعلامية نائلة خليل من رام الله، للشتم والمضايقات من قبل مخابرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية على دوار المنارة خلال قمع أمن السلطة لمسيرة سلمية انتقدت مشاركة عباس في جنازة مجرم الحرب شمعون بيرس.

12/10/2016: استدعى جهاز المخابرات الصحفي والنشاط أمير سبيتان، واحتجزته لمدة 12 ساعة بمقر جهاز المخابرات العامة، خضع خلالها للتحقيق بعد انتظار طويل واحتجاز، للاستجواب حول الفيديو الذي نشر بشكل كبير في أوساط الفلسطينيين قبل أن تفرج عنه. وكان قد ظهر في فيديو مصور مع جدته التي كانت تنتقد بلهجة حادة مشاركة الرئيس محمود عباس في جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس.

13/10/2016: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في الخليل الصحفي نضال محمود عبد الحفيظ النتشة، مواليد 5 شباط / فبراير 1987، بعد مداهمة منزله وتفتيشه وعاثت فيه فساداً دون إذن قضائي يبين التهم المنسوبة إليه، وصادرت جهاز حاسوب.

16/10/2016: عقدت محكمة الصلح في نابلس جلسة محاكمة لمراسل فضائية الأقصى الصحفي طارق أبو زيد.

16/10/2016: اعتقل جهاز المخابرات العامة في محافظة الخليل الصحفي في إذاعة منبر الحرية محمد سعيد أبو جحيشة من بلدة أذنا غرب الخليل، بعد استدعائه للمقابلة واحتجازه لساعات، ثم أفرج عنه.

16/10/2016: مدّدت محكمة الأجهزة الأمنية الفلسطينية حبس الصحفي نضال النتشة لمدة 48 ساعة أخرى بعد اعتقاله بتاريخ 13/10، واتهامه بنشر منشورات معادية لسياسة الحكومة والتطاول على رئيس الدولة.

18/10/2016: مدّدت محكمة السلطة إعتقال الصحفي نضال النتشة للمرة الثانية، لمدة أربعة أيام بعد أنّ اعتقلته بتاريخ 13/10/2016.

18/10/2016: استدعى جهاز الأمن الوقائي في قلقيلية مراسل وكالة الأناضول التركية الصحفي قيس أبو سمرة للمقابلة وأعلن الصحفي أبو سمرة رفضه الذهاب للمقابلة.

18/10/2016: مدّدت محكمة الصلح في نابلس محاكمة مراسل فضائية الأقصى الصحفي طارق أبو زيد لشهر كانون أول المقبل، بتهمة "النيل من هيبة السلطة".

18/10/2016: استدعى جهاز المخابرات العامة في طوباس الصحفي عبد الله بني عودة عدة مرات، كما اقتحمت أجهزة السلطة منزله وذلك بعد رفضه الذهاب للمقابلة.

19/10/2016: اعتدى حارس نقابة المحامين في غزة على موظفي صحيفة المجتمع في غزة، خلال قيامهم بتوزيع عدد الصحيفة والاعتداء عليهم بألفاظ جارحة والتهديد بضربهم وإلقاء أعداد الصحيفة على الأرض مهاجمًا ما تنشره الصحيفة عن نقابة المحامين على حد قوله.

22/10/2016: استدعى الأمن الداخلي التابع لحكومة حماس في غزة الصحفية نُهى أبو عمرو للتحقيق معها من الساعة الخامسة حتى التاسعة وتم احتجاز هاتفها المحمول أن تعود يوم السبت الساعة الثامنة والنصف صباحًا ليعاودوا استجوابها مرة اخرى.

22/10/2016: اعتقل جهاز مخابرات السلطة الصحفي محمود مطر، 28 عامًا، بعد استدعائه، ويعمل في قناة القدس التعليمية، وهو من كفر راعي قضاء جنين، شمال الضفة الغربية، وكان قد اختفى أربعة أيام في رام الله وسط الضفة المحتلة قبل أن تكتشف عائلته أنّه معتقل لدى السلطة ومن ثم تمّ الإفراج عنه مساء 26 أكتوبر بعد التحقيق معه.